Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/05/2009 G Issue 13373
الأحد 15 جمادى الأول 1430   العدد  13373
أحد أبرز الشرفيين النصراويين سامي الطويل في حديث مثير لـ«الجزيرة»:
70 مليونا للسنة الأولى مهر نجاح فيصل بن تركي!

 

حاوره - أحمد العجلان:

هو قليل الظهور كثير العطاء رجل يبذل من أجل عشقه وجماهير فريقه التي يعتبر نفسه جزءا منها.. أبرم صفقات وعالج لاعبين على نفقته وقدم الكثير في وقت قليل.. ظهر قبل حوالي أربع سنوات ولكنه قدم للنادي الأصفر أكثر ممن لهم عشرات السنين.. ضيفنا اليوم هو الأستاذ سامي الطويل عضو شرف نادي النصر.. الذي تحدث ل(الجزيرة) وقال كل شيء.. إليكم تفاصيل الحوار:-

* ظهرت من أربع سنوات تقريبا كشخص داعم للنصر.. أين كنت قبل ذلك من النصر؟

- كنت موجودا ومتابعا للنصر وكنت أشاهد هبوط مستوى نادي النصر، وكان ذلك يؤلمني وبعد ذلك اتصلت بالأمير فيصل بن عبدالرحمن وناقشته في إمكانية دخولي لدعم نادي النصر وقد رحب سموه بذلك ومن حينها وأنا قريب من النادي وأقدم الدعم.

* هل وجدت أرضا خصبة للعمل في النادي؟

- الفترة التي كان الأمير فيصل بن عبدالرحمن والأمير وليد بن بدر موجودان في الإدارة أعطونا مساحة كبيرة للعمل وصلاحيات وكانوا يحيطوننا بأوضاع النادي وهذي أمور تحسب لهم بلا شك.

* هل تعتقد أن الإدارة السابقة كانت تقدم عملا جيدا؟

- أنا أحد الشهود على عملهم وكنت على اتصال يومي بهم.. وكانوا مجتهدين في تقديم الأفضل.. ولكن بعض الظروف حالت دون أن يقدموا أفضل مما قدموا.

* الغربلة التي حصلت بعد معسكر برشلونة في الموسم الأول للإدارة السابقة التي طالت لاعبين أمثال محسن الحارثي والجنوبي وغيرهما.. هل كانت محقة؟

- مع احترامي لكل ما قدموه للنصر هؤلاء اللاعبين وكل من نسق من كشوفات النادي.. لم يكن لديهم ما يضيفونه للنادي ولذلك أنت شاهدت أين ذهبوا بعد أن غادروا النادي.

* ولكن الفريق آنذاك كاد أن يدفع الثمن عندما صارع من أجل البقاء في دوري الأضواء؟

- هذا صحيح والحمد لله أننا تجاوزنا تلك الأزمة وهذه كانت بداية توجهنا نحو الطريق الصحيح.

* نعود للفريق حاليا.. لا يوجد من يستحق أن نطلق عليه نجما سوى سعد الحارثي.. كيف تواجهون هذه المشكلة؟

- لابد أن نبدأ العمل من الآن.. يؤلمني جدا أنه لا يوجد لاعب ثابت وأساسي في المنتخب السعودي الأول من فريق النصر خلال العشر سنوات الماضية ولكن نحن الآن استكمال لعمل الإدارة السابقة بصدد إحضار لاعبين يساعدون النصر في مسيرته.

* هل أنت متفائل بالإدارة الجديدة التي يقود دفتها الأمير فيصل بن تركي؟

- بلا شك.

* ما هو مصدر التفاؤل؟

- أنا عملت مع سموه وأعرف مدى مهنيته واحترافيته وتفانيه.. لديه انضباط إداري مميز وهو يرغب في عمل طفرة للنادي وأعتقد أنه قادر على ذلك.

* بصراحة يا أبوسعود.. كم تقدر الميزانية التي يحتاجها النصر من أجل أن يصبح فريقا لديه نجوم وقادر على المنافسة على البطولات؟

- ما فيه شك بأن الأمور المادية هي العمود الفقري للأندية الكبيرة بالتحديد.. المشكلة ليست في المبلغ المادي ولكن المشكلة في كيفية التعامل مع المادة في خدمة أهدافك..وأنا أتصور أن النصر في أول سنة يحتاج في حدود الـ70 مليون ريال.

* صفقة مثل صفقة عيسى المحياني كلفت 20 مليون وأخرى مع ياسر القحطاني كلفت أكثر من ذلك.. الميزانية التي تتحدث عنها لن تحضر سوى لاعب واحد يطلق عليه نجم؟

- السؤال الذي نطرحه من هو الفريق الذي قد يضحي بلاعبيه هل الأستاذ خالد البلطان قد يضحي بعبده عطيف أم هل نادي الهلال لديه استعداد لعرض عقد ياسر القحطاني للبيع أم هل الاتحاد لا مانع لديه من انتقال محمد نور!! المتاح الآن مجموعة لاعبين لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة وهؤلاء اللاعبون لا يوجد لديهم الفرق الكبير.

* إذا ما هو الحل بالنسبة للنصر؟

- الحل في أنك تستقطب لاعبين أجانب جيدين وهذا مهم جدا.. وكذلك الاهتمام ببعض اللاعبين في درجة الشباب بالنادي وأخيرا إحضار لاعبين من أندية أخرى لديهم خبرات دولية بسيطة ويتم صقل مواهبهم بنادي النصر.

* هل أنت راض عن العمل الذي يقدم في الفئات السنية للنصر؟

- الحقيقة أن الإخوان في الفئات السنية قدموا عملا ممتدا ممن سبقهم وهو عمل جيد ونحن نشاهد الآن عدد لاعبي النصر في منتخب الناشئين والشباب وشاهدنا أيضا عددا من الأسماء في المنتخب الأولمبي.

* هل أنت من الأصوات التي تطالب بعودة الرشيدان لتولي الأمور في الفئات السنية؟

- لا أنا مع الأصوات التي تطالب بالتجديد دائما وأبدا.

* تحدثنا قبل قليل عن اللاعبين السوبر ستار.. أنت وعلى الهواء مباشرة في إحدى القنوات عرضت 40 مليونا مقابل نقل ياسر القحطاني للنصر.. هل ما زلت عند عرضك؟

- أنا كنت أضرب مثلا لما كنا نتحدث في موضوع المحياني عندما قال رئيس الهلال بأنه أعضاء الشرف هم من فاوضه وكنت أقصد أنني أنا كعضو شرف سأدخل في تفاوض مع ياسر وعندما يتعرض نادي النصر للوم تكون الإجابة بأنه عضو شرف لا دخل للإدارة في تصرفه وهذا يناقض ميثاق الشرف ولكن لو وافق ياسر القحطاني على الحضور للنصر مقابل أربعين مليون ريال فسأدفعها له مقابل حضوره لتمثيل النصر.

* التعاطي النصراوي الإعلامي مع قضية عيسى المحياني عندما انتقل للهلال هل تعتقد بأنه كان تعاطيا جيدا؟

- القضية أننا كنا نريد بأن نقول بأن جدار نادي النصر ليس قصيرا ونحن من بدأ في المفاوضات أولا.. واللاعب لم يغير رأيه إلا في آخر رمق وعندها كنا ندافع عن حقوق نادي النصر أمام تصريحات رئيس الهلال الذي ذكر بأن أعضاء الشرف هم من يفاوضون اللاعب وكذلك تصريحات لجنة الاحتراف التي ذكرت بأن لديها عرضا رسميا وآخر غير رسمي.. واتساءل ما هو العرض غير الرسمي هل هو تصريح في صحيفة أم رسالة جوال أم ماذا؟

* تقول بأن عيسى المحياني لاعب عادي ولكنكم في النصر قدمتم له شيكا مصدقا بـ20 مليونا؟

- كان ذلك حفاظا على كرامة جماهير نادي النصر وكنا نقول للجماهير بأنه يوجد خلف ناديكم رجال.. ولكن في النهاية هذه وجهة نظري أنا أما الإخوان في اللجنة الرباعية فلهم وجهة نظر مختلفة وهم أصحاب القرار.

* على ذكر اللجنة الرباعية.. هل قدمت هذه اللجنة عملا جيدا برأيك؟

- الإخوان في اللجنة اجتهدوا وتحديدا الأمير فيصل بن تركي وعمران العمران اجتهدا وقدما مبالغ من جيوبهم الخاصة وقدما اجتهادات ولكن خانها التوفيق للأسف الشديد وهذا ليس عيبا في عملهم.. وعلى سبيل المثال احضرا مهاجم منتخب بنين رزاق الذي ينافس إيتو على صدارة هدافي إفريقيا وكانت كل المؤشرات تؤكد بأنه سيكون نجما كبيرا في النصر ولكن لم يحالفه التوفيق وهذا لا يعني أنهم أخفقوا.

* هل رئيس النصر السابق كان محقا في حل اللجنة الرباعية؟

- نعم كان محقا في حل اللجان ليتسلم الأمير فيصل بن تركي النادي وهو بدون التزامات من هذا الشكل حتى يكون له حرية القرار.

* ما رأيك في السياسة الإعلامية النصراوية في السنوات الماضية.. أقصد البيانات؟

- أنا أختلف مع تلك السياسة أنا دائما أقول دع عملك يتحدث عنك.

* إذا لم تكن موفقة تلك السياسة؟

- من الممكن أن تصدر بيان حول تعاقدك مع لاعب أو تعيين شخص أو إقالة آخر وهكذا أما أني أصدر بيانا لأي شيء يثار في الإعلام ولا يؤثر على مسيرة نادي النصر هنا أنا لدي وجهة نظر أخرى.

* لا حظنا في السياسة الإعلامية التي تحدثنا عنها أقصد البيانات بأنه كان فيها ملاحقة لقضايا نادي الهلال؟

- يا ليت توضح لي أكثر!!

* على سبيل المثال عندما خسر الشلهوب جائزة أفضل لاعب آسيوي أصدرت الإدارة بيان تدعم الاتحاد الآسيوي.. وكذلك الحال عندما نشبت مشاكل بين الهلال وموبايلي والاتصالات كان هناك بين آخر وعندما تحدث الهلاليون عن أمين إتحاد الكرة فيصل عبدالهادي كان هناك مساندة له من النصر عبر بيان رسمي؟

- مثلا عندما أصدر النصر بيانا يوضح بأنه ليس له دخل في إبعاد كوزمين كان ذلك بيانا جميلا ولكن أن تصدر بيانات ليس لك كنادي النصر علاقة فيها مثل ما ذكرت فهي بيانات مالها داع.

* هل قلت هذا الكلام للأمير وليد بن بدر المعني بالبيانات؟

- دائما الإخوان في إدارة النصر السابقة كانوا يتقبلون الرأي الآخر وكانوا يسمعون مني حتى لو لم يأخذوا برأيي وهذا شيء جيد يشكرون عليه وتحديدا أنا أقصد الأمير فيصل بن عبدالرحمن والأمير وليد بن بدر.

* هل توافق على المقاطعة التي قامت بها إدارة النصر السابقة لجريدة (الجزيرة) ومن ثم العودة لها؟

- أنا دائما مع حرية الكلمة والرأي دون الإساءة لأحد وأنا ضد أي مقاطعة لأن ذلك ضد مصلحة النادي ويحد من صوته الذي دائما نحتاج أن نوصله للجمهور والمسؤولين.

*كيف تتوقع أن تكون ردة فعل الجماهير النصراوية من حديثك لنا في (الجزيرة)؟

- أعتقد أن جماهير النصر جماهير واعية ومثقفة وهي ضد أن نخسر صحيفة كبيرة مثل (الجزيرة) فلماذا نخسر (الجزيرة).. المفترض أن نتواصل مع (الجزيرة) ونكسبها في صفنا ونقول لهم رأينا فيما يطرح فيها ونتفاهم معهم أو على الأقل نوصل صوتنا من خلالها.

* هل ستتبنى إنشاء صحيفة للنصر كما يقال؟!

- أنا أعمل على هذا الموضوع ولدي بعض الإجراءات الرسمية الجاهزة الآن ولكن مثل هذه الأشياء تحتاج إلى دراسات موسعة ولكن إذا كان هناك فائدة للنصر من ذلك فسأصدر صحيفة تخدم توجهات النصر!!

* هل هذه الصحيفة ستخدم النصر؟

- أنا لا أقبل أن تتم الإساءة لأي أحد النقد مطلوب ولكن التهجم مرفوض.

* الأمير فيصل بن تركي رشح ليستمر مع النصر لعام قادم.. بعد ذلك هل سترشح نفسك لرئاسة النصر؟

- أنا أريد أن أكون واضحا وصريحا.. الأمير فيصل بن تركي طلب مني أكون نائبا له في هذه الإدارة ولظروفي العملية اعتذرت لسموه حتى لا أظلم نفسي ونادي النصر لذلك أيضا لن أرشح نفسي لرئاسة النصر.

* من هو اللاعب الذي تعتقد بأنه أثبت نفسه في النصر؟

- حتى الآن.. أعتقد أنه إبراهيم غالب.. إذا استمر في نفس عطائه وطور مستواه سيكون نجما ذو شأن.

* هل ندمت على حديثك في غرفة البالتوك لجماهير النصر عندما تحدثت عن لاعبي النصر بأنهم لا يمثلون طموح الفريق؟

- أنا عندما تحدثت كنت أتحدث بصفتي مشجعا لنادي النصر فلا يوجد لدي منصب رسمي في النادي وهذا رأيي.

* هل مازلت عند رأيك أيضا بأن أحمد البحري (خواف) كما ذكرت؟

- جدا جدا.. أحمد البحري (خواف) جدا.. يمكن أكون قسيت عليه ولكنها قسوة محب.

* مازال النصر غير قادر على إحضار لاعبين أجانب مميزين.. ما هو الحل؟

- في الفترة الأخيرة حضر حسن ربيع وكان هداف بطولة الخليج ونجم لامع فيها وحضر ولكنه لم يتوفق معنا لدرجة أنه لم يسجل أي هدف أعتقد أنه لا لوم على من أحضر هذا اللاعب الذي أثبت نجومية أمام أعيننا في بطولة الخليج.. وبالنسبة لحسام غالي أعتقد أنه يحتاج لمجموعة لاعبين يساعدونه أما إيدير فهو لاعب ممتاز ونحن مقتنعون فيه أما إيلتون فهو لاعب جيد وإذا استطعنا أن نحضر أفضل منه فلا مانع من رحيله وإحضار الأفضل.

* من يعجبك من اللاعبين الأجانب في السعودية؟

- ويلهامسون لاعب فريق الهلال.

* هل تؤيد استمرار المدرب باوزا؟

- بصراحة نحن وجدنا ضالتنا في هذا المدرب ونحمد الله أننا توفقنا فيه وهو احترافي.. وقد أحضر مساعدين يرصدون المباريات على حسابه الخاص وهذا إخلاص في العمل قل ما تجده.

* تمتدح باوزا رغم أنه يقول: إنه لا يوجد سوى لاعبين اثنين في النصر يستحقان اللعب له أما البقية فيجب تغييرهم؟

- هذه وجهة نظره وأنا أوافقه عليها ومثل ما قلت أنا بأنه لا يوجد لدينا لاعبون هذا أيضا مدرب النصر يقول ذلك في دليل على أن رأيي صحيح.

* عندما تقول وأنت الداعم للنصر مثل هذا الكلام.. سيكون ذلك سلبيا على لاعبي النصر؟

- أنا أحب نادي النصر ومن يخدم نادي النصر... أنا أتعامل مع اللاعبين بدون مجاملة فإذا قدم اللاعب مستوى جيدا سأكون في صفه ولكن إذا لم يكن يلعب جيدا فسأكون في صف نادي النصر بدون أي مجاملات.

* ما الذي يدفعك لهذا الانطباع؟

- ما شاهدته في آخر أربع مباريات للنصر أمام أبها والحزم وغيرهم يدفعني لذلك.. أنا أقول للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت!

* ما رأيك فيما حدث من زوبعة في الفترة الأخيرة حول استقالة عبدالعزيز الدغيثر؟

- تابعت الحقيقة ما حدث.. وهذه أمور لا أستطيع أن أقول فيها رأيا قاطعا لأني لم أقف على التفاصيل كاملة ولكنني أرى أنه كان من المفترض للأخ عبدالعزيز أن يتم مخاطبته مباشرة ويطلب منه ما طلبه رئيس النادي من الأمير سلطان بن فهد.. ولكن فيما يبدو لي بأن الأخ عبدالعزيز صعد الموقف في ظل حالة توتر تسود الأجواء بينه وبين الإدارة.

* ما رأيك في ظهور عبدالعزيز الدغيثر في الإعلام؟

- هذا حق مشروع له وأنا سبق وأن قلت الكلام هذا وإذا كان هناك ملاحظات على ظهوره في الإعلام كان من الممكن إيصال هذه الملاحظات بكل شفافية.. وكان من الأجدى لنا كنصراويين أن يستمر تواجد الدغيثر لكي يوصل الصوت النصراوي وهذه وجهة نظري أنا فالدغيثر متحدث جيد ونصراوي حقيقي ويعرف يوصل وجهة نظره بطريقة لبقة.

* ما رأيك في التشكيل الشرفي الأخير لنادي النصر؟

- تشكيل ممتاز وأتمنى أن يستمر من خلال التواصل مع أعضاء الشرف وقد قلت ذلك لسمو الأمير منصور الذي رحب بهذا المقترح المعنى بالتواصل.

* ما هو الحل برأيك لمشكلة نادي النصر مع شركة ماسا التي يملكها الأمير ممدوح بن عبدالرحمن؟

- لم اقرأ الأوراق ولم أطلع على شيء.. وطالما أن إدارة النصر تؤكد بأن العقد غير صحيح والأمير ممدوح يرى عكس ذلك إذا تترك الأمور للقانونيين وهم من يحكم في الموضوع.

* أليس من الأجدى أن يتنازل الأمير ممدوح؟

- أنا أقدر وأحترم سموه وهو قد يرى شيئا نحن لا نراه.

* لو كنت في نفس الموقع ما ذا ستفعل؟

- لو كنت مكانه ورغبت إدارة النصر في فك هذا العقد رغم أني لا أشك في حب سموه لنادي النصر فلو كنت مكانه لفسخت هذا العقد.

* آراؤك الحادة في لاعبي النصر.. هل سنشاهدها من جديد في مواقع جماهير النصر؟

- نحن نريد أن نكون على صلة مباشرة بجماهير النصر لا نريد أن نظهر بمظهر عضو الشرف ذو ساعة الألماس وبالسيجار يمشي بكل غرور.. نريد أن نكون جزءا من جمهور النصر ونحن أصلا جمهور مثلهم ولكن حصلت لنا فرصة لخدمة النادي.

* كلمتك الأخيرة؟

- إن شاء الله أن الموسم القادم يشهد عملا جيدا يرضي جماهير نادي النصر والنادي إن شاء الله في الطريق الصحيح للعودة لماضيه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد