Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/05/2009 G Issue 13368
الثلاثاء 10 جمادى الأول 1430   العدد  13368
فصل المشاة عن حركة السيارات بمشروع جبل عمر

 

الجزيرة - مكة المكرمة:

أوضح الشيخ عبدالرحمن فقيه رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير أن الشركة قد أولت الحركة المرورية بالمخطط العام للمشروع أهتماماً كبيراً من خلال عدة دراسات قامت بها مكاتب عالمية متخصصة في هذا المجال تهدف لتحقيق انسيابية في حركة المشاة والمركبات وذلك بفصلهما عن طريق إيجاد مسارات خاصة بالسيارات بعرض يصل إلى 29 متراً مع مواقف جانبية للحافلات وتوفير ممرات خاصة بالمشاة مزودة بسلالم كهربائية على الجوانب وجميعها تربط مناطق المشروع بساحات الحرم، بالإضافة إلى تمكين سكان الأحياء الواقعة غرب جبل عمر من الانتقال المباشر إلى ساحات الحرم عبر المشروع دون تداخل للمشاة مع المركبات كما هو الوضع الحالي. وأشار فقيه إلى أن فصل المشاة عن الحركة المرورية للسيارات سيكفل أيضاً إيجاد مساحة جديدة يمكن استغلالها خلال أوقات الصلاة كساحات إضافية للمصلين.

الجدير بالذكر أن دراسات الحركة المرورية التي أجريت بالمطقة ذكرت بأن هناك قرابة 27.000 سيارة تمر بشارع إبراهيم الخليل يومياً في الأيام العادية، و38.000 سيارة في أيام الحج، وتشهد الحركة المرورية ذروتها في العشر الأواخر من رمضان حيث يبلغ عدد السيارات في الاتجاهين.. 54.000 سيارة في اليوم.

وتقوم شركة جبل عمر حالياً بعمل دراسات وتصاميم لنفق للسيارات بشارع إبراهيم الخليل يهدف لفصل حركة المشاة الكثيفة عن حركة السيارات بالمنطقة الواقعة أمام المشروع، مع استغلال منسوب الطريق الحالي كامتداد لساحات المسجد الحرام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد