Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/05/2009 G Issue 13368
الثلاثاء 10 جمادى الأول 1430   العدد  13368
خلال ندوة عن الزلازل والبراكين بالجامعة الإسلامية
النجار: براكين المدينة يمكن أن تثور في أي لحظة

 

المدينة المنورة - علي الأحمدي:

أكد الدكتور زغلول بن راغب النجار أن المملكة مليئة بالحرات والطفوح البركانية التي تشتمل على حمم الصخور، فيما تشتمل منطقة المدينة المنورة وما حولها على الكثير من الطفوح والمخاريط والفوهات البركانية ولاسيما في الحرتين التي يمكن أن تثور في أي لحظة، محذراً من إقامة المساكن بالقرب من المناطق البركانية، ومؤكداً على أن الأرض تتعرض لمليون هزة أرضية كل عام وأغلبها هزات خفيفة لا يشعر بها الإنسان.

جاء ذلك في ندوة علمية نظمتها الجامعة الإسلامية تحت عنوان (زلازل وبراكين المدينة المنورة بين الحقيقة والشائعة) تحدث فيها أيضا الدكتور زهير عبدالحفيظ نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قائلاً إن الدولة ركزت على دعم الجهات ذات العلاقة بالزلازل والبراكين بميزانية جيدة وقد تم توحيد جميع المراصد تحت مظلة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وتغطي المملكة 57 محطة مرصد منتشرة في أنحائها, وفي هذا العام سينضم إليها 20 مرصداً جديداً. وفي مداخلة لأمين منطقة المدينة المنورة عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين أكد على جاهزية واستعداد الأمانة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في التعاطي مع أي طارئ لا سمح الله.

فيما أوضح العميد غالب الجهني جاهزية الدفاع المدني لمثل هذه الظروف وقيامه بالتدريبات الأزمة والعمليات الافتراضية.

مما يجدر ذكره أنه تم رصد أكثر من 1200 هزة أرضية خفيفة في محافظة العيص التابعة لمنطقة المدينة المنورة في نهاية الأسبوع الماضي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد