Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/05/2009 G Issue 13368
الثلاثاء 10 جمادى الأول 1430   العدد  13368
التعريف بحملة (ساهر) في جدة اليوم
العقيد القحطاني لـ«الجزيرة»: فئة الشباب الأكثر مخالفة لأنظمة المرور

 

جدة - راشد الزهراني:

تنظم الإدارة العامة للمرور اليوم الثلاثاء العرض التعريفي للنظام الآلي الجديد لضبط المخالفات المرورية (ساهر) في قاعة ليلتي بجدة والذي سيبدأ في تطبيقه ميدانياً في غضون ستة أشهر من بدء الحملة. ويأتي هذا العرض التعريفي في محافظة جدة في إطار الحملات التعريفية التوعوية بالنظام الآلي الجديد. ويتضمن العرض أهمية النظام الآلي الجديد لضبط المخالفات المرورية،، وتقليل عدد الحوادث المرورية وما ينتج عنها من خسائر في الأرواح والممتلكات. وسيعتمد النظام الجديد على الكأميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الذي بدوره يتحقق من المخالفة فنياً، ثم تطلب معلومات المالك من قاعدة البيانات، ليتم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة.

وأكد ل(الجزيرة) مدير مرور محافظة جدة العقيد محمد بن حسن القحطاني أن نظام ساهر لضبط المخالفات المرورية آلياً مزود ببرنامج متطور يعمل على إدارة الحركة وتخفيف الضغط على الطرقات التي تعاني من كثافة مرورية نتيجة وقوع الحوادث. ويرصد النظام مخالفة تجاوز الإشارة والتقاط صورة للوحة السيارة والسائق عن طريق الكأميرا الأمامية وأخذ صور للسيارة وحالة الإشارة حينها عن طريق الكأميرا الخلفية.

وأشار القحطاني بأن ساهر سيحقق أفضل معايير الالتزام بالسلامة المرورية على الطرقات من خلال التقنية التي تمكن رجال المرور من القيام بعملهم ورفع مستوى أدائهم المهني في إدارة الحركة المرورية وسرعة معالجة الحالات ورصد الحوادث وضبط المخالفات وأشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وقت ممكن. كما يهدف إلى العمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة دون اجتهاد من رجل المرور مما يجعل العمل على ضبط المخالفة مستمراً على مدار الساعة وفي نفس الطريق ورفع مستوى سلامة الطرق والسلامة المرورية.

وأكد القحطاني بأن هذا النظام سيحد كثيراً من الحوادث القاتلة التي تنتج عن المخالفات المرورية وخصوصاً مخالفتي قطع الإشارة والسرعة التي سجلت أرقاماً عالية خلال العام الماضي إذ بلغ عدد المخالفات بمحافظة جدة مليوني مخالفة مرورية نتج عنها وفاة 540 شخصاً وإصابة 4400 آخرين، وبلغ عدد مخالفات السرعة 143465 مخالفة بينما بلغ عدد مخالفات قطع الإشارة في نفس العام 109946 مخالفة، وجاء مجموع الحوادث المرورية بجدة العام الماضي ما يقارب 90 ألف حادث مروري، وأغلب الحوادث تكون من فئة الشباب من 18 - 30 سنة، فهذه الفئة من الناس هم أكثر المخالفين الذين يرتكبون المخالفات الخطرة من السرعة وقطع الإشارة والتجاوز الخاطئ.

ودعا العقيد القحطاني جميع المواطنين والمقيمين إلى تحديث العنوان ورقم الجوال في إدارة المرور، الأحوال المدنية، والجوازات حتى تصل الرسالة مباشرة. وسيتم إرسال رسالة عبر الجوال توضح وقوع المخالفة على سائق المركبة من قطع إشارة أو سرعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد