Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/05/2009 G Issue 13368
الثلاثاء 10 جمادى الأول 1430   العدد  13368
لأول مرة بالمملكة.. استضافة أولمبياد الكيمياء العربي

 

الجزيرة - ياسر الجلاجل

وافق المقام السامي على استضافة أولمبياد الكيمياء العربي الخامس في جدة من 18 إلى 22 شعبان لهذا العام والذي تنظمه الجمعية الكيميائية السعودية.

وبحصول الجمعية الكيميائية السعودية على موافقة المقام السامي على استضافة أولمبياد الكيمياء العربي الخامس على أرض المملكة، بهذا تكون الجمعية الكيميائية هي أول جهة في المملكة تبادر بطلب تنظم مثل هذه البطولة العلمية على المستوى الإقليمي. حيث إن من المعروف أن المملكة تشارك في بعض مسابقات الأولمبياد الدولية مثل مسابقات الكيمياء والرياضيات والجغرافيا ولكن لم يحصل من قبل أن قامت المملكة باستضافة أي من هذه المسابقات الدولية أو الإقليمية.

هذا وقد حصلت الجمعية الكيميائية السعودية على موافقة كريمة من قبل المسئولين في وزارة التربية والتعليم على أن يكون هنالك شراكة كاملة بين وزارة التربية والتعليم وبين الجمعية الكيميائية في تنظيم وتنفيذ هذه الاستضافة العلمية المتميزة. هذا وقد كانت آخر بطولة أولمبياد الكيمياء العربي الرابع أقيمت في الأردن بالصيف الماضي و كانت بتنظيم مشترك من قبل الجمعية الكيميائية الأردنية ووزارة التربية والتعليم الأردنية وقد أقيمت فعاليات المسابقة الكيميائية العربية في المنشآت الأكاديمية للجامعة الأردنية بعمان وقد حضر هذه الفعاليات حوالي أحد عشر وفداً كيميائياً عربياً.

كما تجدر الإشارة أن للجمعية الكيميائية السعودية تعاون وثيق مع وزارة التربية والتعليم في مجال التدريب والإشراف على الوفود الطلابية السعودية المشاركة في بطولات أولمبياد الكيمياء الدولية مثل تلك التي أقيمت في روسيا في عام 2007 وفي كوريا الجنوبية في عام 2006 وكذلك بطولات أولمبياد الكيمياء العربية مثل تلك المقامة في مصر عام 2005 والكويت عام 2006 والأردن في العام الماضي. إضافة إلى مشاركة الجمعية الكيميائية لوزارة التربية والتعليم في اللجنة العلمية لمسابقات الكيمياء الوطنية للمرحلة الثانوية والتي تقام كل سنة ويشترك فيها طلاب المرحلة الثانوية من جميع أنحاء المملكة.

صرح بذلك سعادة الدكتور أحمد الغامدي رئيس الجمعية الكيميائية السعودية والرئيس السابق لاتحاد الكيميائيين العرب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد