Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/05/2009 G Issue 13368
الثلاثاء 10 جمادى الأول 1430   العدد  13368
المكسيك تقترب من نهاية الكابوس وظهور للإصابات وارتفاعها في مناطق العالم
الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لإنفلونزا الخنازير وتؤكد نحو ألف حالة

 

مكسيكو- هونغ كونغ- جنيف-وكالات:

أعلن الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون أن بلده على وشك تجاوز وباء إنفلونزا الخنازير الذي أودى بحياة 26 شخصا حتى أمس بعد موت إعلان وفاة أربعة حالات ملمحا بذلك إلى اقتراب نهاية هذا الكابوس الذي أقلق المكسيكيين. وقال كالديرون في مقابلة مع الإذاعة والتلفزيون المكسيكيين (نحن الآن في ظروف تسمح بتجاوز هذا الوضع الطارئ الحساس جدا جدا). وأضاف أن السلطات تمكنت من (احتواء وباء) إنفلونزا الخنازير الذي أصاب 701 شخص.

من جهتها قالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان في مقابلة مع صحيفة (فايننشال تايمز) أمس أن إنفلونزا الخنازير قد تتراجع قبل أن تعود للظهور بقوة لا سابق لها.

وقالت إن نسبة الوفيات في العالم تستقر على ما يبدو لكن الفيروس يمكن أن يسبب موجة ثانية من الإصابات من اجل (الثأر). وأضافت تشان: (إذا حدث ذلك فإنه سيكون أسوأ وباء سيواجهه العالم في القرن الحادي والعشرين).

وتابعت: (نأمل أن يختفي الفيروس وإلا سنواجه وباء على نطاق واسع. لا أتوقع ظهور وباء. ولكن إذا حدث ذلك ولم نكن مستعدين له فإنني أكون قد فشلت في مهمتي).

وأكدت تشان: (أفضل أن تكون هناك استعدادات مبالغ فيها على أن يحدث العكس).

من جانب آخر قالت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين إن مختبراتها رصدت 985 حالة إصابة بالسلالة (اتش1 ان1) من الإنفلونزا في 20 دولة منها السلفادور وكولومبيا وقالت إن هناك 25 حالة وفاة مؤكدة بالفيروس.

وتقل الأرقام التي تعلنها المنظمة عن الأعداد التي تعلنها كل دولة ولكن أرقام المنظمة تعتبر أكثر دقة من الناحية العلمية. وارتفعت في الأيام القليلة الماضية أرقام المنظمة الخاصة بالحالات في المكسيك -التي تعتبر بؤرة تفشي الإنفلونزا- وذلك لظهور نتائج عينات تم جمعها من قبل وليس بسبب ظهور حالات جديدة.

وفي تطورات الوباء وظهور حالات جديدة منه أفادت الأنباء أمس عن تأكيد إصابة حالتين أخريين بإنفلونزا الخنازير في فرنسا وارتفاع حالات الإصابة بالوباء في إسبانيا إلى 54 حالة بعد أن كانت أمس الأول لا تتجاوز الأربعين مع 9 إصابات جديدة بالفيروس في بريطانيا بينها 7 التقطت العدوى داخل البلاد وأعلن عن تأكيد أول حالة إصابة في البرتغال كما وضع نحو 250 من عناصر ومجندي الجيش السويسري في الحجر الصحي في معسكر للجيش في كانتون فريبورغ غرب سويسرا بعد الاشتباه في إصابة اثنين من المجندين بإنفلونزا الخنازير. وفي أمريكا قالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية أمس إن (إتش1إن1) أصابت حتى الآن 286 شخصا في 36 ولاية.

وقال مسؤولون في المراكز إنهم يتوقعون ظهور المزيد من الحالات فيما ينتشر المرض في مختلف أنحاء البلاد. وما زالت أعراض معظم الحالات خفيفة. ولكن رضيعا توفي في تكساس الأسبوع الماضي.

كما أعلنت الخدمة التركية لشبكة (سي.إن.إن) أمس عن الاشتباه في حدوث حالة وفاة بإنفلونزا الخنازير في مستشفى بإقليم أنطاليا بجنوب تركيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد