Al Jazirah NewsPaper Friday  01/05/2009 G Issue 13364
الجمعة 06 جمادى الأول 1430   العدد  13364
كل جمعة
مباراة العيار الثقيل
صالح الهويريني

 

فرض المنطق نفسه فتأهل الهلال من خلال بوابة النصر إلى الدور نصف النهائي لبطولة الأبطال على كأس الملك رغم معاناة نجومه بدنيا من جراء وفرة المشاركات ومن ارتفاع أيضا معدل الضغوط النفسية عليهم عقب خسارة فريقهم لبطولة الدوري.. على عكس النصر ولاعبيه تماما، لا سيما وأن فوز الهلال على النصر بات هو الأمر الطبيعي والمنطقي لاعتبارات فنية ونفسية.. ولأن العكس لو كان هو الذي حدث من خلال مباراة الأحد الماضي بين الفريقين، فأن ذلك سيكون هو المستغرب وعندها ربما حلت الكارثة بالهلال.. ومن هنا وقع المزيد من الضغط النفسي على لاعبيه يومها خوفا من حدوث المفاجأة النصراوية، مما يؤكد وفي النهاية أن تعادل الهلال مع النصر في مباراتي الذهاب (1-1).. والإياب (صفر-صفر) كان له أسبابه التي ليس لها أي علاقة بما قدمه لاعبو النصر من خلال هاتين المباراتين..

** لكن عندما يلتقي الهلال اليوم (ذهابا) بالشباب فأن الأمور ستختلف، وعندها لن يكون هناك أي غرابة في فوز أي منهما على الآخر، وباعتبار أن فرص الفوز بينهما متساوية مما يجعلنا أكثر تفاؤلاً.. بمشاهدة مباراة من العيار الثقيل بين الفريقين وتعوضنا ما فقدناه من خلال مباراتي الهلال والنصر.. ومبروك مقدماً لمن سيفوز وسيعزز من مقدار حظوظه (في مباراة الإياب) نحو بلوغ النهائي الأغلى..

** بوجود المهاجم البارع ياسر القحطاني لم يخسر الهلال من أمام النصر وخلال (12) مباراة جمعت الفريقين.. كان (8) مباريات منها قد انتهت هلالية.. ولهذا لم أستغرب تلك الحملات المغرضة التي ظل وما زال يتعرض لها (ياسر).. وباعتبار أن ذلك هو انعكاس طبيعي لحالة اليأس.. والمعاناة اللتين يعاني منهما أصحاب تلك الحملات من جراء استمرار نكسات وانتكاسات فريقهم.. ولأن الهلال وفي المقابل ما زال يحقق النجاح تلو الآخر ووسط دور كبير يلعبه هذا الكاسر.. فكانت تلك الحملات المغرضة منهم ضد ياسر تحديدا لعلها تشفي غليل صدورهم.. وما تحتقنه من حقد وحسد ضد كل من هو هلالي.. ويبقى المفرح بالنسبة للهلاليين أن (ياسر) لا يلقي بالا لهؤلاء المحتقنين ولا يأبه بما يقولونه!!

** الظهير الأيمن النصراوي أحمد البحري الذي رفضه الاتفاقيون لعدم حاجة فريقه له، وأصبح (قائدا) لفريق النصر كان ممراً سهلاً لانطلاقات الظهير الأيسر الهلال الزوري ومنطقة عبور فسيحة نحو مرمى خالد راضي.. وربما أن ضرورة استغلال تواضع إمكانيات البحري كان تنفيذا لمخطط تدريبي هلالي قبل أن تبدأ المباراة.. (بالمناسبة) الزوري كان بإمكانه أن يعتلي صدارة الهدافين في بطولة الأبطال لو أنه نجح في استغلال كل فرص التسجيل التي سنحت له يومها أمام المرمى النصراوي.. لكنها إرادة الله أولاً وأخيراً..

كلام في الصميم

** انتهى مشوار حسن ربيع مع النصر دون أن يسجل حتى هدفا واحدا.. فهل المشكلة في النصر.. أم في ربيع نفسه.. أم في الاثنين معا.. (بالمناسبة) حتى (جسم) حسن أصابه الضعف ولم يعد بدنيا بذات القوة التي كان عليها في دورة الخليج، وربما أن كثرة الهموم، والضغوط النفسية التي عاشها بسبب صيامه عن التهديف كرأس حربة كانت هي السبب.. مما يؤكد أن مهمة الإخوة العمانيين ستكون كبيرة لإخراج (حسن) من أزمته الحالية حتى لا يخسره منتخب بلادهم!!

** هاتفني صديق هلالي: ليحكي لي عن معاناته مع أصدقائه (.....) ومن جراء مخالفتهم الدائمة للواقع وافتراءاتهم المتواصلة على الهلال من خلال مجالسهم الخاصة والعامة.. فقلت له: هذه الفئة ما وراها إلا وجع الرأس.. ولهذا أنصحك من أجل راحتك أن تختار جلساءك بعناية تامة حتى تعيش سعيدا وهادئاً ودون منغصات.

** في هذا الموسم ألحق الهلال بالنصر أول هزيمة له في الدوري.. وأخرجه من بطولة ولي العهد.. ومن ثم أقصاه أيضا من بطولة الأبطال.. ثلاث ضربات هلالية هزت أوساط النصراويين.. رغم أنها طبيعية برأي كل من يفهم في كرة القدم والأفضلية الهلالية المطلقة على النصر.

** عندما كان الأخ (طلال الرشيد) بعيداً عن العمل الرسمي داخل أروقة نادي النصر كان ينتقد عمل الإدارات النصراوية السابقة، ويؤكد أنه عمل ناقص ولا يمكن أن يثري حاجة النصر كفريق يعاني.. جاء (طلال) للعمل في إدارة الأمير فيصل بن عبدالرحمن وغادرها باستقالة مغلفة بالاستفهامات والتساؤلات، ودون أن يعين النصر على الخروج من أزمته ومعاناته التي كان يزعم أنها من صنع عمل الإدارات السابقة.. هاردلك يا طلال!!

** فرحة الهلاليين بخروج لاعبي فريقهم دون إصابات ربما فاقت فرحتهم بالوصول إلى دور الأربعة.. وبالذات ياسر القحطاني وولي وأسامة هوساوي الذين نجوا يومها بإرادة الله من مخاشنات عنيفة..

حكاية الدم الملوث

** يثير استغرابي أولئك الذين يخرجون علينا بين الحين والآخر ليتهموا أحد الصحفيين بأنه سبق له وأن كتب أن ذاك المهاجم المعتزل كان مصابا بمرض الإيدز، لأن هذا الاتهام هو افتراء وكذب وأتحدى من يثبت العكس.. أما الأكثر غرابة فهم أولئك الذين مازالوا يزعمون بأن صحفيا هلاليا (....) هو من كان خلف عبارة (الدم الملوث) التي سبق وأن قيلت بحق ذات المهاجم، وأن القصد من ذلك كان هو الإساءة، باعتبار أن الواقع يقول إن تلك العبارة صدرت من أخصائي العلاج (برنبوك) أبان فترة عمله مع المنتخب عام 93م من خلال حوار صحفي.. ولأن عبارة (تلوث الدم) هي مصطلح طبي، وجاءت على خلفية (حالة تسوس كبيرة) كان يعاني منها المهاجم نفسه في أسنانه، وبحجة أن هذا التسوس يقلل من حجم عملية ضخ الدم داخل الجسم، وهو في النهاية أمر طبيعي ومن شأنه أن يؤثر سلبا على علاج إصابة أي لاعب يعاني من تمزق في عضلاته السفلية مثلما هو حال ذاك المهاجم الذي كان يعاني من ذات الإصابة ومثلما ذكر ذلك برنبوك وفهمناه منه آنذاك..

** مع العلم.. أن عبداللطيف الغنام لاعب الهلال سبق وأن ظهر بحقه تشخيص طبي يؤكد أن (دمه ملوث) لأنه كان يعاني من تسوس أسنانه وأثر كثيراً على سير علاج إصابة كان يعاني منها.. ولكن لأنه ليس لاعبا في ذاك الفريق مر هذا التشخيص مرور الكرام وكأن شيئا لم يكن.. وتبقى المشكلة أن بعض أبناء الجيل الرياضي الحالي أنهم يعتمدون على ما تبثه وكالة يقولون.. ومن هنا بات حجم الشائعات يتزايد وعلى إثر ذلك أصبحنا نسمع عنها يوما بعد آخر!!

** عندما شارك (بليه) في مونديال 1958م الذي أقيم في السويد وساهم بقوة في حصول البرازيل على بطولة هذا المونديال.. لم يكن (مارادونا) على الوجود.. أي بمعنى أنه وقتها لم يولد.. بل وربما أن أباه لم يكن متزوجا على أمه.. لكن رغم ذلك أخرج علينا مارادونا المولود في عام 1961م وقبل سنوات قليلة لينتقد (بليه) وليؤكد أنه كلاعب أفضل منه.. فهل خرج أحد البرازيليين ليهاجم مارادونا وبحجة أن أمه لم تلده إبان مشاركة بليه ونجوميته في مونديال 58م.. أو لأنه أيضا كان (طفلا صغيرا) وقت مساهمة بليه في حصول البرازيل على كأس العالم عام 1970م الذي أقيمت منافساته في المكسيك.. بالتأكيد كل ذلك لم يحدث.. لكنه حدث عندنا ضد (طارق التايب).. وبسبب أنه رد على انتقاد ماجد عبدالله بانتقاد أقسى وبحجة أن المنتقدين للتايب يرون أن لا يحق له انتقاد ماجد واستنادا إلى أنه كان (طفلا صغيرا) أيام نجومية ماجد مع المنتخب في الثمانينات الميلادية.. وهذا (بالمناسبة) هو الفارق بيننا وبينهم في العالم المتطور كروياً.

خواطر.. خواطر

** (أنا وأخوي على ولد عمي..وأنا وولد عمي على الغريب) هذه المقولة تجسدت على أرض الواقع وشاهدناها من خلال (فزعة) البرازيلي إيدير مع مواطنه إلتون ضد المصري حسام غالي.

** من حسن حظ قناتنا الرياضية أنها ما زالت تحتفظ بأفضل محلل كروي سعودي هو شبح الملز والرجل الرزين يوسف خميس.

** الأخ (أبو غاده).. حتى مارادونا لو كان سعوديا في أيام عزه الكروي، وكان يلعب للهلال لقالوا أيضاً: أنه لاعب مصنوع وأنه يلعب بالواسطة مع المنتخب.

** استقالة عبدالعزيز الدغيثر خسارة للنصر.. وللوسط الرياضي السعودي إجمالاً..

** أعادوه.. بعد أن نما إلى علمهم أنه سيصبح بوقا ضدهم.. وأنه سيكشف فضائهم أمام الآخرين..

** مداخلاتهم الاحتجاجية جاءت على طريقة قابل الصياح بالصياح تسلم!!

** عظم الله أجرك وأحسن الله عزاك يا ماجد عبدالله في وفاة والدتك رحمها الله.

** الأخ (أبو يزيد - القصيم) أحترم وجهة نظرك.. الأخ (بجاد الرويس) شكرا لك.. الأخ (أبو ظافر الشهري) نايف هزازي برأيي أفضل في ضربات الرأس من سعود الحماد.. الأخ (سلطان البدر) لازار لم يلعب مع الهلال إلا مباريات قليلة جداً.. الأخوين (صالح الهويمل.. تركي العساكر) ملاحظاتكما في محلها وشكراً لكما..

** الأخ (أبوسليمان).. بالفعل (قزع) المنتشر والمولد والشمراني لا بد أن يوضع له حد.. ورحم الله أبا تركي رحمة واسعة.

** الأخ (نايف الحربي - مشجع نصراوي) أحترم وجهة نظرك ولك كل تقديري واحترامي.

** أخيراً.. لا تندم على حسن الخلق ولو أساء إليك الناس.. فلأن تحسن الخلق ويسيئون، خير من أن تسيء ويسيئون..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد