Al Jazirah NewsPaper Friday  01/05/2009 G Issue 13364
الجمعة 06 جمادى الأول 1430   العدد  13364
تنفيذي وزراء الإسكان العرب يعتمد برنامج تنفيذ تكليفات قمة الكويت

 

القاهرة - ضياء عبد العزيز:

اعتمد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان العرب البرنامج التنفيذي لمتابعة تنفيذ تكليفات القمة الاقتصادية العربية التي عقدت بالكويت مؤخرا فيما يتعلق بمجال الإسكان. وكلف المكتب الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإسكان العرب بتعميم مسودة الدليل الاسترشادي العربي حول العمارة الخضراء.

ووافق المكتب على وثيقة الآليات والاستراتيجيات لتفعيل أهداف مجلس وزراء الإسكان العرب ليبدأ العمل بها خلال الفترة المقبلة، وتقرر عقد الدورة المقبلة للمكتب التنفيذي في أكتوبر المقبل وقال وزير الإسكان البحريني الشيخ إبراهيم بن خليفة - والذي رأس الاجتماع- إنه تم مناقشة عدد من الموضوعات منها اقتراح الجامعة بشأن البرنامج التنفيذي لتكليفات قمة الكويت الاقتصادية حيث أكدت القمة على ضرورة الاهتمام بالسكن في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول العربية وتعزيز الشراكة بين الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل في إطار برنامج شامل للاستثمار العقاري بالدول العربية وذلك لتوفير السكن منخفض التكاليف لمحدودي الدخل. وأشار إلى أنه تم الاتفاق على برنامج زمني لمدة عام ونصف لمتابعة التنفيذ حتى يتم تقديم تقرير للقمة الاقتصادية الثانية المقرر عقدها في مصر عام 2011 حول ما تم إنجازه.

وأوضح أن هناك مخططا زمنيا حتى عام 2030 بشأن التعاون العربي لبناء وحدات سكنية مشيرا إلى أن هناك مقترحا من مملكة البحرين لتطوير وحدات سكنية جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص حيث سنقوم بتقديم دراسة في هذا الشأن للجامعة في يوليو المقبل لعرضها على الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي.

من جانبه قال الدكتور محمد التويجري الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية إن المكتب التنفيذي ناقش موضوع سد الفجوة بين الاحتياجات الاسكانية والعرض المتاح من السكن، والترتيبات الخاصة بالاحتفال بيوم الاسكان العربي لعام 2009 تحت شعار (السكن الملائم للجميع)، إضافة إلى التقرير الخاص بقواعد القيد والتصنيف للمكاتب الهندسية والاستشارية والذي قامت الكويت بإعداده وذلك حتي تتمكن هذه المكاتب من العمل في الدول العربية.وأشار إلى أن الاجتماع دعا إلى إحاطة جميع الجهات المعنية بموضوع جائزة مجلس وزراء الاسكان لعام 2009 وذلك حتى تبلغ الجامعة العربية بترشيحاتها في موعد اقصاه 31 يوليو المقبل حتى يمكن لهيئة تحكيم الجائزة الانعقاد لاختيار المشروع الفائز.

ولفت إلى أن المكتب ناقش المستجدات بشأن الموقع الالكتروني لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد