Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/04/2009 G Issue 13363
الخميس 05 جمادى الأول 1430   العدد  13363

كلمة بعد كلمة
لن يعود النصر بالهلال..!
عبدالكريم الزامل

 

اختتم فريق النصر موسمه الحالي على أسوأ ما يكون فقد جاء توديعه للموسم بتعادل بطعم الخسارة أمام المنافس التقليدي الهلال في مواجهة بالتأكيد لم يكن يتمناها مسئولو النادي خاصة وجماهيره عامة، لقد شاء الله أن يكون الفريق في السنوات الأربع الأخيرة لقمة سائغة للفريق الهلالي في مشهد لأول مرة يحدث في تاريخ الفريقين، وخسارة النصر لآخر بطولة يخوضها هذا الموسم جاءت بعد وعد الإدارة السابق من خلال نائب الرئيس المستقيل الأمير وليد بن بدر بأن البطولات ستتحق للفريق خلال سنتين أي هذا الموسم ولكن يبدو أنه تم تمديدها ثانية إلى أربع سنوات أخرى ويأتي ذلك تزامناً مع تأخير بعض مشروعات الشركات بسبب الأزمة المالية العالمية لم لا فالنصر عالمي وبالتالي هو الأكثر تأثراً بالأحداث العالمية..!

ومشكلة بعض النصراويين أصبحت محصورة في كيفية الخروج من نفق الخسائر أمام المنافس الهلال وهذه لا شك جزء من المشكلة وليست كل المشكلة، فالنظرة لمباريات الهلال دائماً تكون مفترق طرق لمشوار الفريق ولاعبيه مما يتسبب في عودته لنقطة الصفر بعد المباراة بسبب نفسي يربط عودة النصر للبطولات بالفوز على الهلال، وللأسف فإن للجهاز الإداري دوراً في غرس تلك النظرة في لاعبيه مما جعل الفريق يخسر دائماً أمام الهلال بأخطاء لاعبيه رغم الفارق الفني الذي يقف بجانب الأزرق وبطريقة كربونية في كل مباراة لكن في النهاية على النصراويين ألا ينصدموا بما تحقق هذا الموسم فهذه إمكانيات الفريق وعلى قد لحافك مد رجولك..!

فكر لا أشخاص..!

بين الحين والآخر يظهر عضو شرف النصر المثير الأمير جلوي بن سعود ممتعضاً من الأوضاع النصراوية (المحبطة) لمشجعيه ولم يسلم من انتقاده أي من الإدارات النصراوية المتعاقبة رغم قلتها وهذا ما يؤكد على حيادية سموه الذي يؤمن بحرية الرأي والرأي الآخر وله آراء جريئة رغم أنها تأتي أحياناً في الوقت غير المناسب متقمصاً شخصية (المصلح) لحال النصر المايل لكن لا حياة لمن تنادي..!

وخلال هذا الأسبوع تلقيت مكالمة هاتفية من سموه الكريم معاتباً لشخصي بأنني أروّج لأمر غير صحيح فيما يخص احتكار إدارة النصر من فئة معينة لأكثر من أربعين عاماً، موضحاً سموه أن هذا الرأي فيه تعميم والحقيقة كما يقول سموه أن نادي النصر بقيت رئاسته فقط في الرمز الأمير عبد الرحمن بن سعود - رحمه الله - وأبنائه خاصة الأمير فيصل، وفي المقابل أوضحت لسموه أن الاحتكار (غالباً) يكون بالفكر الذي يدير النادي بغض النظر عن تحديد هوية الرئيس وسموه يعلم أن الديمقراطية التي يطالب بها لم ولن تحضر في ظل تمسك البعض بنفوذهم داخل النادي حتى لو هبط فريق كرة القدم للدرجة الأولى لكنني اتفقت مع سموه في نهاية المكالمة على أهمية تحديث نظام الجمعيات العمومية بالأندية كما أن الخصخصة ستكون هي المنفذ الوحيد لخروج النصر من هذا النفق المظلم..!

وقبل أن أختم وجهة نظري وبما أن سموه صاحب رأي سديد ونظرة ثاقبة لذا أتمنى أن نسمع رأيه الصريح في مواصفات ومعايير اختيار الرئيس القادم للنصر وأن يحدد بالاسم من يراه الأصلح لقيادة النادي للسنوات الأربع القادمة بعيداً عن الجمعية العمومية التي لن تأتي بالرئيس الأفضل في ظل ترقب البعض لاستقالة الإدارة الحالية لينقض على النادي (كالأسد) بعيداً عن معايير الكفاءة والقدرة المادية..!

قاعدة النصر في خطر..!

الفضل يجب أن ينسب لأهله فيما يخص فريق شباب النصر الذين ساهموا في صناعته وهم الأمير فيصل بن تركي وعمران العمران وأبناء العُمري والعضو الداعم الذي لا يرغب في ذكر اسمه والمشرف السابق العقيد خالد الرشيدان.. هذا ما يجب أن يعرفه المشرف على الفئات السنية ناصر الكنعاني الذي أضاع بطولة دوري الشباب بسوء إدارته رغم أنه يملك فريقاً شاباً بإمكانه حسم البطولة بكل سهولة مع منتصف الدور الثاني فيما كان فريق الناشئين يصارع على البقاء بدوري الممتاز ولم يحقق أي فوز لما يقارب الدور الثاني بأكمله في ظاهرة تحدث لأول مرة وتدل على ضعف قاعدة النصر بسبب عدم كفاءة وقدرة الموجودين لاستقطاب واختيار المواهب الصغيرة..!

نوافذ

* استقالة الأمير فيصل بن عبد الرحمن تحدث للمرة الثانية قبل إكمال مدته القانونية، الأولى قبل تسعة مواسم بعد المشاركة المشرفة في بطولة أندية العالم، والثانية جاءت بعد الإخفاق الذي لازم الفريق هذا الموسم والذي شهد أكبر ميزانية في تاريخ النادي فاقت سبعين مليوناً..!

* لأنكم سلبيون أمام تمسكهم بالبقاء بالنادي فعليكم منهم ما تستحقون أيها الجماهير..!

* برنامجه اليومي يصحو عصراً يتوجه للنادي بعد المغرب لشرب كأس شاي بالنعناع يعود بعدها الساعة العاشرة لقضاء سهرة البلوت وهكذا يومياً لله دره من (إداري)..!

* عجز المدرب بخبرته وعالميته وطاقمه التحليلي ليس فقط بصناعة فريق بطولات، بل على الأقل فريق يهابه الخصوم لقد سلموه بقايا لاعبين..!

* بالفعل فإن عودة النجم سعد الحارثي بقوة واستعادة مستواه سريعاً مع بداية الموسم القادم ستكون من خلال قضاء إجازة صيفية إيجابية في أحد المراكز التأهيلية سواء داخل المملكة أو خارجها فهل يحدث ذلك..!

* من ألَّب جماهير النصر ضد إدارته هي نتائج عملها خلال ثلاث سنوات مضت..!

* إن تم تكليف الأمير فيصل بن تركي رئيساً للنصر فعليه أن يبدأ فوراً البحث والتقصي لاختيار مستشاريه وبخاصة الفنيون والمفاوضون، فسموه يحتاج الفكر المدعوم بالخبرة وعلى سبيل المثال لا الحصر منهم البرفيسور سعد الطمره ويوسف خميس وعلي كميخ وغيرهم من الكفاءات حتى غير النصراوية، فالنجاح لا يتحقق بتوفر المال فقط وتجربة النصر هذا الموسم تؤكد ذلك..!

* لأن الجماهير لا تريده لذا يهددونها بعودته من خلال تسريب خبر ترشيحه لرئاسة النادي ليوقفوا احتجاجاتها ضد استمرار الرئيس..!

* تحسرت الجماهير النصراوية على مهاجم الفريق المرحل البنيني رزاق وهي تشاهد صاحب أغرب حالة احتراف في الملاعب السعودية، بل الخليجية من خلال المهاجم المقلب حسن ربيع الذي شارك في أكثر من ثلاث عشرة مباراة ولم يسجل أو يصنع أي هدف..!

* في ظل وجود المدافعين البحري والصقور أصبحت الجهة اليمنى لفريق النصر ممراً سهلاً لمهاجمي ومدافعي الهلال في المباراة الأخيرة، فالبحري لا يقطع ولا يجيد المراقبة بينما حقق الصقور الرقم القياسي في إخراج الكرة إلى الآوت في مباراة واحدة..!

* لن تنصلح الحالة الفنية لفريق النصر إلا بالتعاقد مع ثلاثي أجنبي متميز في الوسط حتى لو جلبت أفضل مهاجمي العالم فهذه المنطقة هي سر تفوق أي فريق سواء من الناحية التهديفية أو الدفاعية، وعلى سبيل المثال الهلال الذي يملك رباعي وسط محليين متميزين ورغم ذلك تعاقد مع ثلاثي أجنبي في وسط الملعب..!

* ما زال المدافع الاتحادي العملاق أسامة المولد ينقذ فريقه من الخسارة في ظل الهبوط الفني الذي يمر به الفريق حالياً وخصوصاً في المناطق الخلفية مما قد ينبئ بخسارة مدوّية للفريق في حال تأهله لنهائي كأس الملك ليعيد سيناريو الموسم الماضي أمام الشباب بعد خسارته بالثلاثية في ذلك النهائي المرشح للفوز به..!

* مواجهة الهلال والاتحاد إن حدثت في الدور القادم لدوري المحترفين الآسيوي ليس في صالح الكرة السعودية، فهما الفريقان اللذان يملكان إمكانية مواصلة المشوار نحو تحقيق اللقب لذا فالأفضل أن تكون مواجهتهما في الدور قبل النهائي..!

* يقول إن جماهير النصر لم تغضب بعد نهاية مباراة الهلال وخرجت راضية، يبدو أنه أُصيب بعمى الألوان إذا كان أصلاً يفرق بين ألوان الفرق وقابل جماهير الهلال معتقداً أنها جماهير النصر هذه مشكلة الانضمام للرياضة على كبر..!

* تألق الحارس النصراوي خالد راضي خفَّف كثيراً من الحمل الذي ستواجهه الإدارة الجديدة لدعم الفريق بنجوم محلية ليكون التركيز منصباً على دعم منطقة الدفاع بكافة مراكزها..!

خاتمة

خمس يعرفن بخمس:

الشجرة تُعرف من ثمارها!

والمرأة عند افتقار زوجها!

والصديق عند الشدة!

والمؤمن عند الابتلاء!

والكريم عند الحاجة!

للتواصل:alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد