Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/04/2009 G Issue 13363
الخميس 05 جمادى الأول 1430   العدد  13363
تحقيقاً لمبدأ الشفافية.. جدة وربط المكافآت بالأداء
بطاقة الأداء تحقق لأمانة جدةأول سابقة من نوعها في الشرق الأوسط

 

جده - عبدالله الدماس

عقد المجلس البلدي لمحافظة جدة والإدارة العامة لقياس الأداء بأمانة جدة مؤخراً ورشة عمل في مقر الأمانة بحضور أمين جدة المهندس عادل فقيه ورئيس المجلس البلدي وعضو مجلس الشورى الدكتور طارق فدعق، وذلك لاستعراض آخر ما توصلت إليه الإدارة بشأن البطاقات المتوازنة للأداء الخاصة بإدارات الأمانة وبلدياتها الفرعية.

وأوضح رئيس لجنة المراقبة والشفافية وتحسين الأداء بالمجلس البلدي لمحافظة جدة المهندس محمد حسن أبو داود أن الهدف الأساسي من هذه الورشة هو تنفيذ أحد المهام الموكلة للمجلس البلدي تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 130 بتاريخ 6 - 2 - 1397هـ والتعميم الذي صدر بناءً عليه برقم 143 - و - 88 - 5 وتاريخ 1 - 3 - 1397 هـ والخاص بنظام البلديات؛ وتضمن نصه أن رسالة المجلس البلدي هي أن يصبح عين وصوت محافظة جدة لضمان تقديم خدمات بلدية متميزة من خلال المشاركة في صنع القرار ومراقبة الأداء.

وقال إن تلك البطاقات والتقارير المبنية عليها تمثل أداة رئيسية يمكن أن يعتمد عليها المجلس البلدي في رصد ومتابعة أداء أمانة محافظة جدة ككل في إطار تنفيذ خطتها الاستراتيجية العامة، ووسيلة فعالة لرصد مستويات الأداء الفعلي لكافة مجالات العمل بها لتحديد مكامن الضعف التي ينبغي التركيز على تطويرها ومتابعتها بدقة.

واستعرض أهداف الورشة - التي حضرها كذلك المهندس خالد عقيل نائب الأمين، ونائب رئيس المجلس البلدي والدكتور محمد مصطفى محمود مستشار الأمين، وجمع من أعضاء المجلس ومسؤولو الأمانة، مؤكداً أن البطاقات المتوازنة للأداء تعد من أحدث الأساليب الإدارية المعاصرة التي يمكن الاعتماد عليها في صياغة الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها. وأوضح أبو داود أن اعتماد المجلس على أسلوب البطاقات المتوازنة للأداء لا ينفي قيامه بمتابعة أداء الأمانة من خلال قنوات أخرى مثل التقارير الدورية والمقابلات وتقارير المرصد الحضري؛ مؤكداً أن كل تلك القنوات تضفي نوعاً من التنوع والتكامل فيما بينها لتخرج الصورة النهائية أكثر موضوعية وشفافية.

وأشاد أثناء العرض الذي تم تقديمه في ورشة العمل بفعالية أسلوب البطاقات المتوازنة للأداء معتبراً تجربة أمانة جدة مثالاً يدعو بقية الأجهزة الحكومية للاستفادة منها بعد التأكد من توفير التدريب الكافي للعاملين بها والاستعانة بالمتخصصين في هذا المجال الحديث.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد مصطفى محمود مستشار أمين جدة أن أمانة محافظة جدة قد شرعت في تطبيق منهجية البطاقات المتوازنة للأداء في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ العمل الإداري الحكومي على مستوى الشرق الأوسط.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد