Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/04/2009 G Issue 13361
الثلاثاء 03 جمادى الأول 1430   العدد  13361
أبدى قلقه إزاء قضية التمييز العنصري.. في جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين بالخبر:
مجلس الوزراء ينوّه باهتمام المليك ودعمه لمشروعات التطور العلمي والتقني والتحول لمجتمع المعرفة

 

الخبر - واس

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين، في قصر العزيزية بمحافظة الخبر.

وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس في مستهل الجلسة على الاتصالات واللقاءات والمشاورات والمباحثات التي جرت خلال الأيام الماضية مع بعض قادة دول العالم ومبعوثيهم؛ التي تناولت مجمل الأحداث وتطوراتها على مختلف الساحات، ومن بينها لقاؤه أيده الله مع دولة رئيسة الوزراء بجمهورية بنجلاديش الشيخة حسينة واجد الذي تركز على آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات، وكذا الرسالة التي تلقاها من أخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية. وقال معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة: إن المجلس وبتوجيه كريم استمع إلى جملة من التقارير التي شملت المستجدات على الصعيد السياسي والاجتماعي والبيئي والاقتصادي. وبيّن وزير الثقافة والإعلام أن المجلس أكد مجدداً في حديثه حول نتائج مؤتمر الأمم المتحدة حول العنصرية الذي عقد في جنيف أن المملكة تولي قضية التمييز العنصري أهمية بالغة وتعمل على الحيلولة دون حصول ممارسات تنطوي على تمييز أو عنصرية وأن المملكة تستمد أنظمتها في ذلك من أحكام الشريعة الإسلامية التي تؤكد على الإنسان بصرف النظر عن جنسه أو لونه أو عرقه معبراً عن قلقه إزاء عدد من الظواهر التي تعد من أسباب ومصادر العنصرية في العالم. وفي الشأن المحلي استعرض المجلس الزيارة الملكية الكريمة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض يوم الجمعة الماضية وتدشين مشروعات المرحلة الإنشائية الثانية للمدينة، ونوه بالاهتمام البالغ والدعم الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله للعلوم والتقنية في البلاد.

وفي السياق نفسه أكد المجلس أهمية (منتدى التقنيات المتقدمة 2009م) الذي بدأ يوم أمس الأحد في الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين في التعريف بأفضل التجارب والمبادرات من المملكة العربية السعودية ودول العالم في تنفيذ البرامج والمشروعات التي تدعم التطور العلمي والتحول إلى مجتمع المعرفة.

وأشار وزير الثقافة والإعلام إلى أن المجلس قدر الجهود الكبيرة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين ومتابعته المستمرة لمختلف النشاطات التنموية والصناعية في المملكة ومن ذلك ما تنطوي عليه الزيارة الكريمة للملك المفدى للمنطقة الشرقية للوقوف على احتياجات المواطنين ومتطلباتهم والتأسيس والتدشين للعديد من المشروعات الحيوية في المنطقة من بينها مشروعات الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة سابك وشركة مرافق وشركات القطاع الخاص التي يبلغ حجم استثماراتها أكثر من أربعة وخمسين مليار ريال.

واختتم معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بيانه بأن المجلس إثر اطلاعه على جدول الأعمال اتخذ القرارات التالية:

أولاً: بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (115- 75) وتاريخ 13-2-1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما ورد في المحضر الذي وقعه في مدينة الخرطوم معالي وزير البترول والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية ومعالي وزير الطاقة والتعدين بجمهورية السودان خلال اجتماعهما يومي 16و17-3- 1429هـ الموافقين 24 و25- 3-2008م بشأن طلب شركة منافع العالمية المحدودة منحها حق استغلال واستخراج معادن النحاس والزنك والذهب والفضة من موقع (أطلانتس 2) الواقع في منتصف البحر الأحمر وذلك وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في الاتفاقية المبرمة بين الدولتين وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً: بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (60- 29) وتاريخ 26-10- 1429هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص في تأسيس شركة مساهمة عامة باسم (شركة طوكيو مارين السعودية) وفقاً لنظامها الأساس المرفق بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك. ومن أبرز أغراض الشركة مزاولة أعمال التأمين التعاوني وكل ما يتعلق بهذه الأعمال من إعادة تأمين أو توكيلات أو تمثيل أو مراسلة أو وساطة.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على تعيين الدكتور فهد بن حامد دخيل والمهندس سفر بن محمد ظفيّر والمهندس عبدالله بن إبراهيم الحبيب والدكتور خالد بن حسين بياري أعضاءً في مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ 9- 5-1430هـ. وكذلك التجديد لعضوية الدكتور فهد بن صالح السلطان في مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ 9-5-1430هـ.

رابعاً: وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1- تعيين عبدالعزيز بن صالح بن عبدالرحمن المهنا على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة الحرس الوطني.

2- تعيين إبراهيم بن حمد بن محمد أبو حيمد على وظيفة (مدير عام الإدارة العامة للأسلحة والذخيرة) بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة الحرس الوطني.

3- تعيين المهندس إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم العبدالكريم على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للمشاريع والصيانة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد