Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/04/2009 G Issue 13361
الثلاثاء 03 جمادى الأول 1430   العدد  13361
المملكة الأولى في دول العالم الإسلامي في استيراد التبغ
تجدد مطالب إصدار نظام مكافحة التدخين لإكمال ملف الاتفاقية الإطارية

 

الجزيرة- خالد الحارثي

استعجلت جمعيات متخصصة إصدار نظام مكافحة التدخين والإيفاء ببنود الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ التي وقعت عليها المملكة قبل أكثر من 3 سنوات، ودعت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء) إلى تحركات مستعجلة لوقف هذا الملف. وتعد الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ أول معاهدة دولية تهدف لحماية الصحة العامة من أخطار التدخين واستخدامات التبغ المختلفة ويتمثل الغرض المنشود منها ومن بروتوكولاتها في حماية الأجيال الحالية والمقبلة من العواقب الصحية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية المدمرة الناجمة عن تعاطي التبغ والتعرض لدخانه، وذلك بإتاحة إطار لتدابير مكافحة التبغ التي يتعين أن تنفذها الأطراف على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي من أجل خفض معدل انتشار تعاطي التبغ والتعرض لدخانه.

ودعا الأمين العام للجمعية الأستاذ سليمان الصبي لأهمية إصدار هذا النظام لحسم الجدل حول ملف المطالبات المستمرة من قبل الجمعيات والهيئات العاملة في حقل مكافحة التدخين بالمملكة وأضاف الصبي بأن أحد أبرز توصيات منتدى نقاء الدولي وإعلان الرياض التي تمخضت عن المنتدى الذي انتهت فعالياته الأسبوع الماضي ركزت على ضرورة إصدار هذا النظام وأوصى إعلان الرياض بمناشدة حكومة خادم الحرمين الشريفين تبني مكافحة التبغ كسياسة محلية وإقليمية ودولية للمملكة في مجال الصحة العامة انطلاقاً من مكانتها الدولية وريادتها الإسلامية والعربية، كما شدد على تفعيل التزام المملكة بالاتفاقية الإطارية ووضع الإجراءات بما فيها إصدار نظام شامل لمكافحة التبغ والاستفادة من مؤشرات الأداء المضمنة في الاتفاقية الإطارية.

وأيد الدكتور فهد الخضيري عضو جمعية مكافحة السرطان إصدار النظام بشكل عاجل للحفاظ على ما يهدر جراء انتشار مكافحة التبغ بالمملكة ولمواكبة الاتفاقية الاطارية التي وقعت عليها المملكة مبينا أن رفع الأسعار يعد من أنجح الوسائل للحد من انتشار التبغ وخصوصا للمنضمين الجدد إلى عالم التدخين وقال: ذلك سيقلل من القدرة الشرائية لدى شريحة كبيرة من المدخنين وخصوصاً المراهقين منهم والذين لا يحصلون على مدخول يخولهم بالشراء المستمر عند ارتفاع أسعار التبغ.

وأضاف: أعتقد أن الوقت قد حان لإصدار نظام لمكافحة التبغ، مبيناً أن عدد المصابين بالسرطان في المملكة تجاوز 10 آلاف مريض من المدخنين في آخر إحصائية.

وأوضح الخضيري أن 90% من المصابين بسرطان الرئة هم من المدخنين و80% من المصابين بسرطان الحنجرة هم كذلك من المدخنين وحول المبالغ التي تتحملها الدولة عند إصابة المدخن بالسرطان قال إنها تتراوح في بعض الأحيان ما بين 1 - 4 ملايين ريال في حالات كزراعة النخاع وغيره. وقال الصبي من المحزن أن تحتل المملكة المرتبة الأولى في استيراد التبغ وذلك في آخر إحصائية عام 2007عن الدول الإسلامية المستوردة للتبغ تلتها إيران ثم الأردن وتركيا والمغرب ومصر ودعا الصبي لإصدار نظام مكافحة التدخين بأي شكل حتى يكون ذلك بمثابة الانطلاقة ثم تأتي في ما بعد مقترحات التعديل من قبل الجهات المعنية وبتوصيات الجمعيات الناشطة وجهات المكافحة. يذكر أن نظام مكافحة التدخين سبق أن وافق عليه مجلس الوزراء في جلسة الاثنين 20-6-1424هـ.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد