Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/04/2009 G Issue 13361
الثلاثاء 03 جمادى الأول 1430   العدد  13361
3.5 مليون ريال لدعم المشروع
تأسيس أول معهد لتدريب الصيادين في الخليج العربي

 

جدة - فهد المشهوري

أعلن في الغرفة التجارية بجدة عن بدء تدريب أول 100 صياد محترف في تاريخ المملكة عبر دورة لا تتجاوز الستة أشهر، وكواحدة من ثمار مشروع إحياء المهن الحرفية للصيد بمنطقة مكة المكرمة الذي يرأسها الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.

وأكد الدكتور عبدالله بن محفوظ نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمدينة جدة أن هناك اتفاقية ما بين غرفة جدة، والشؤون الاجتماعية لإنشاء مرسى للصيادين في رابغ، ومرسى في اليث، مؤكداً أن الغرفة تسعى جاهدة للتعاون ومد يد العون لهذه الشريحة من المجتمع، مشيراً إلى أنه تم توقيع عقد إنشاء مرسى نموذجي بجدة مع وزارة الزراعة بتكلفة تتجاوز 78 مليون ريال.

وأشار إلى أن تفاعل الأمانة مع الغرفة ومع القطاعات الأخرى يسهم في استثمار الشباب وتأهيلهم لهذه المهنة كون العائد المالي على المتدربين جيداً، مبينا أن مركز الصيادين في ثول تتولاه شركة أرامكو السعودية وهي قائمة لإعداده.

وأوضح ابن محفوظ أن الدورة تختزل عشرات السنين التي كان يتطلبها إتقان هذه الحرفة الشريفة في مدة لا تتجاوز الستة أشهر يتم خلالها تعريف المتدرب على أنواع القوارب والمحركات، وقيادتها والأحوال الجوية وأنواع الأسماك وطرق صيدها، وأماكن تواجد وتعلم السباحة وإتقانها، وقراءة الخرائط البحرية واستخدام الأجهزة الملاحية، وجميع ما يحتاجه الصياد لممارسة مهنة الصيد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد