Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/04/2009 G Issue 13361
الثلاثاء 03 جمادى الأول 1430   العدد  13361
الرئيس الإكوادوري المنتهية ولايته يعلن فوزه بالرئاسة

 

كيتو - (أ ف ب)

أعلن الرئيس الإكوادوري المنتهية ولايته رافايل كوريا مساء الأحد فوزه في الانتخابات الرئاسية بعد نشر نتائج استطلاعات للرأي، فيما رفض خصومه الإقرار بهزيمتهم قبل إتمام عمليات فرز الأصوات التي استمرت طوال الليل.

وهتف الرئيس الاشتراكي المنتهية ولايته (حتى النصر دوما) وهو شعار الثائر الكوبي الشهير ارنستو (تشي) غيفارا، أمام مئات المناصرين الذين تجمعوا رافعين الأعلام الخضراء أمام مقر حزبه اليانثا بايس في كيتو.

وكان كوريا الذي انتخب أول مرة عام 2006م أعلن في وقت سابق مخاطبا مؤيديه من غواياكيل المدينة الجنوبية الكبرى ومعقل المعارضة أن (كلماتي الأولى أوجهها إلى شعب الإكوادور لأعبر له عن شكري العميق (...) لأننا حققنا فوزا ساحقا).

وأفادت ثلاثة استطلاعات للرأي أجريت عند الخروج من مراكز التصويت عن فوز كوريا بـ54 إلى 55% من الأصوات.

وأفادت نتائج جزئية أعلنها المجلس الوطني الانتخابي قرابة الساعة 1.30 (6.30 تغ) وتتناول 16 من الأصوات عن فوز كوريا منذ الدورة الأولى بحصوله على 50.2% من الأصوات.

ودعا الناخبون الإكوادوريون الأحد لانتخاب جميع ممثليهم ورجحت استطلاعات الرأي فوز كوريا المؤيد ل(اشتراكية القرن الواحد والعشرين) مثل حليفه الفنزويلي الرئيس هوغو تشافيز.

وفوز الرئيس منذ الدورة الأولى في هذه الانتخابات تاريخي فعلا إذ لم ينتخب قبله رئيس للإكوادور بهذا الشكل، أقله منذ عودة الديموقراطية إلى هذا البلد في 1979م ومع ذلك، لم يبد خصمه الرئيسي في الاقتراع مساء الأحد استعدادا للاعتراف بهزيمته بسهولة.

فقد قال القومي لوتشيو غوتيريز الذي حصل على 30.4% من الأصوات بحسب النتائج الجزئية: إن (النتائج التي أعلنت ليست رسمية)، مؤكداً فوز حزبه في خمس ولايات على الأقل، خلافا لما أعلن.وأضاف (إنها حرب إعلامية)، مؤكدا تسجيل (عمليات تزوير).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد