Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/04/2009 G Issue 13361
الثلاثاء 03 جمادى الأول 1430   العدد  13361
التاميل يرفضون الاستسلام
الجيش السريلانكي ينهي القتال بالأسلحة الثقيلة

 

كولومبو - وكالات

قال اس بوليتيفان المتحدث باسم متمردي نمور تحرير ايلام تاميل أمس الاثنين أن نمور التاميل لن يستسلموا (أبدا) وسيقاتلون حتى تحقيق (مطالبهم الشرعية).

وأكد المتحدث في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من الجيب المتمرد في شمال شرق سريلانكا (أعلنا موقفنا بوضوح للمجتمع الدولي لن نستسلم أبدا طالما لم تتحقق مطالبنا الشرعية).

كما أكد المتحدث أن المعارك متواصلة الاثنين بين المتمردين والجيش السريلانكي وذلك غداة رفض الحكومة وقفا لإطلاق النار عرضه المتمردون التاميل. ويقاتل نمور تحرير ايلام تاميل المحشورون حالياً في قطعة أرض ساحلية مساحتها عشرة كلم مربعة، منذ 1972 من أجل إقامة دولة مستقلة في سريلانكا الجزيرة التي تقطنها غالبية سنهالية 74 (بالمئة).

ويطالب المجتمع الدولي السلطات السريلانكية ب(وقف) الأعمال القتالية أو ب(وقف إطلاق نار إنساني) لحماية عشرات آلاف المدنيين الذين لا يزالون عالقين في ساحة المعركة. كما تطالب المتمردين بإلقاء السلاح.

وأعلنت الحكومة السريلانكية أمس أنها أمرت قواتها المسلحة بعدم إطلاق النار من أسلحة ثقيلة على الجيب الذي يتحصن به متمردو التاميل في شمال شرق البلاد وذلك لتجنب الإصابات بين آلاف المدنيين العالقين في المنطقة.

وقال بيان لأمانة الرئاسة إن (الحكومة السريلانكية قررت أن الأعمال القتالية انتهت. أمرنا قوات الأمن بوقف اللجوء إلى الأسلحة ذات العيار الكبير والطائرات والغارات الجوية التي يمكن أن تتسبب في سقوط ضحايا مدنيين).

وأضاف أن (قواتنا الأمنية ستكتفي بمحاولة نجدة المدنيين المحتجزين رهائن وإنقاذ الرهائن يشكل أهم أولوياتنا). وأكد مسؤول حكومي أن العمليات البرية بالأسلحة الخفيفة ضد نمور تحرير ايلام تاميل متواصلة، وأضاف (إنها ليست نهاية العملية العسكرية ولا وقفا لإطلاق النار).

وأعلنت منظمات مقربة من المتمردين أن الجيش أطلق فجر أمس هجوماً جديداً ضد المتمردين ما ينذر بسقوط آلاف الضحايا وذلك غداة رفض الحكومة عرضا لوقف إطلاق النار من التاميل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد