Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/04/2009 G Issue 13361
الثلاثاء 03 جمادى الأول 1430   العدد  13361
المفوضية الأوروبية تدعو لاجتماع طارئ ومصر تعلن الطوارئ ودعوى قضائية تطالب بإعدامها
إنفلونزا الخنازير يزداد اتساعاً وفتكاً.. وحملة دولية للمكافحة

 

نيويورك - العواصم - القاهرة - نهى سلطان - خالد أمين - وكالات

اتسعت دائرة الخوف من انتشار وباء إنفلونزا الخنازير في شتى أنحاء العالم وذلك بعد أن أدى الفيروس إلى مقتل 149 في المكسيك وامتد إلى الولايات المتحدة التي أكدت أمس رصد 40 إصابة في خمس ولايات.

الأمم المتحدة سارعت بدورها إلى التحذير من خطورة انتشار الفيروس حيث حذر أمينها العام بان كي مون أمس الاثنين من تحول مرض إنفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي جديد، وذلك بعد ارتفاع عدد الوفيات المحتملة جراء المرض في المكسيك إلى 149 حالة، وقال للصحافيين نحن نخشى أن يتسبب هذا الفيروس في وباء إنفلونزا جديد، يمكن أن يكون خفيفا في تأثيره أو أن يكون شديداً. وأضاف (لا نعرف بعد كيف سيتطور المرض، لكننا نشعر بالقلق لان معظم الذين توفوا به في المكسيك هم من الشباب والبالغين الأصحاء). ووصف انتشار المرض بأنه أول اختبار للاستعدادات للأوبئة التي اتخذها المجتمع الدولي خلال السنوات الثلاث الماضية.

كما دعت المفوضية الأوروبية إلى اجتماع عاجل لوزراء الصحة مع تزايد المخاوف من انتشار وباء إنفلونزا الخنازير. كما أعلنت الحكومة البلجيكية أمس أن السلطات الصحية تحقق في احتمال إصابة ستة أشخاص بإنفلونزا الخنازير.

كما تأكد إصابة شخصين في بريطانيا كانا قد سافرا إلى المكسيك بمرض إنفلونزا الخنازير ليكونا أول حالتين مؤكدتين في بريطانيا.

كما تأكد أمس رصد 40 حالة في خمس ولايات هي نيويورك (شمال شرق) واوهايو (شرق) وكنساس (وسط) وتكساس (جنوب) وكاليفورنيا (غرب).

وأعلنت السلطات المصرية حالة الاستنفار خوفا من وصول مرض إنفلونزا الخنازير إلى البلاد خاصة أن منطقة الشرق الأوسط شهدت اكتشاف أول مشتبه فيه بالمرض، حيث تم إدخال رجل إسرائيلي إلى المستشفى للاشتباه في إصابته بمرض إنفلونزا الخنازير عقب عودته من المكسيك مطلع الأسبوع الجاري وهو ما أثار القلق من انتقال الفيروس إلى مصر، خاصة إلى العاصمة التي تحيط بها عدة مزارع لتربية الخنازير. وقد وصل الذعر لدرجة أن محاميا شهير هو سمير الششتاوي رفع دعوى ضد الحكومة المصرية يطالب فيها بسرعة إعدام الخنازير حتى لا تتسبب في كارثة إنسانية، لكن أصواتاً أخرى تطالب بنقل حظائر الخنازير إلى خارج الكتل السكانية حفاظا على أرواح البشر.

كما أعلنت وزارة الزراعة بجميع هيئاتها المختصة في مكافحة إنفلونزا الطيور حالة الطوارئ القصوى بعد تحور المرض في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، وانتقاله بين البشر عن طريق الخنازير، وكلف الوزير أمين أباظة معهد بحوث صحة الحيوان بتشكيل لجان فورية لمتابعة الوضع بمزارع الخنازير والطيور، وأخذ عينات للوقوف على آخر تطورات المرض في مصر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد