Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/04/2009 G Issue 13361
الثلاثاء 03 جمادى الأول 1430   العدد  13361
كوريا الشمالية لم تستأنف عملية معالجة الوقود النووي

 

سول - (رويترز)

قال تقرير اخباري أمس الاثنين إن كوريا الشمالية لم تبدأ بعد في استخلاص البلوتونيوم لصنع الأسلحة في تناقض مع ما قالته بيونجيانج في مطلع الأسبوع بأنها استأنفت عملية معالجة الوقود النووي.

وقالت صحيفة تشوسون ايلبو نقلاً عن مصدر حكومي قوله (لا يوجد دليل بعد بأن كوريا الشمالية بدأت بجدية عملية معالجة الوقود النووي). وقال المصدر إن هناك عمالاً بالقرب من المنشأة فيما يبدو أنهم ينظفون ويقومون بأعمال الصيانة.

وقالت كوريا الشمالية يوم السبت إنها بدأت في استخلاص البلوتونيوم من قضبان الوقود المستنفد في مفاعل يونجبيون للأسلحة النووية مما أثار توترات إقليمية أذكاها بالفعل إطلاقها لصاروخ هذا الشهر.

جاء الإعلان بعد ساعات من قيام لجنة بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بوضع ثلاث شركات كورية شمالية على القائمة السوداء للأمم المتحدة لمساعدتها في البرامج الصاروخية والنووية لبيونجيانج.

وتجاهل المتعاملون في السوق الذين اعتادوا على تهديدات الشمال اليوم الاثنين التطور الأخير. ولكن الخطوة قد تزيد تهديد الأمن الإقليمي لأن بيونجيانج ستضيف لمخزونها الضئيل من المواد القابلة للانشطار مما يزيد احتمال إجراء تجربة أسلحة نووية أخرى.

وقال خبراء إن كوريا الشمالية التي أجرت اختبارها النووي الوحيد في اكتوبر تشرين الأول 2006 قد تحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل لإعادة تشغيل منشأتها النووية مرة أخرى. ويعد مفاعل معالجة الوقود النووي أحد منشآت مجمع يونجبيون الشمالي على بعد حوالي 100 كيلومتر شمالي العاصمة بيونجيانج والذي تم تعطيله بموجب اتفاق مساعدة مقابل نزع السلاح مع خمس دول.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد