Al Jazirah NewsPaper Monday  27/04/2009 G Issue 13360
الأثنين 02 جمادى الأول 1430   العدد  13360
عذاريب
إعادة نظر!
عبد الله العجلان

 

ما يهمنا كسعوديين من تأجيل انتخابات الاتحاد العربي لمدة عام ليس فقط توحيد الصف الرياضي العربي وإجراء مشاورات ودراسات لتطوير لوائح وأنظمة وبرامج الاتحاد كما جاء في بيان التأجيل وإنما لمراجعة مواقفنا وأسلوب تعاملنا وجدوى دعمنا ونتيجة تمسكنا بقيادة الاتحاد العربي.

في ظل ما جرى ويجري في الاتحاد العربي خلال العقود الثلاثة الماضية، وبموجب ما سمعناه ولمسناه من طمس لمواقفنا وتشويه لصورتنا وبث الاتهامات والمغالطات والإساءات نحونا في ظروف ومناسبات مختلفة وفي دول عربية متعددة، ولأن بلادنا وشبابنا ورياضتنا أحوج وأهم وأحق من الغير في الجهد والدعم والمؤازرة، فإننا نتطلع في فترة ما قبل الانتخابات إلى معرفة (مالنا وما علينا)، وما الذي استفدناه وخرجنا به؟! ولماذا لا نتعامل مادياً ومعنوياً وإدارياً مع الاتحاد العربي بنفس طريقة ومستوى الدول العربية الأخرى..؟!

بعد سنوات من العطاء والبذل والرعاية والاهتمام على يد الراحل الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله- ثم الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل، حان الوقت لتوزيع الأعباء والمسؤوليات على العرب جميعاً طالما أنه اتحاد يحمل اسمهم ويجمع شملهم من المحيط إلى الخليج..

التغيير الأهم

في الوقت الذي شهدت فيه الكرة السعودية أكثر حركة تغيير مدربين في العالم نجد أن المبدأ ذاته ولو بدرجة محدودة لم يشمل اللجان والأجهزة الإدارية في اتحاد الكرة على الرغم من وقوع غالبية مسيريها في أخطاء فادحة كلفت الكرة السعودية (أندية ومنتخبات) الشيء الكثير.. كما أنها في خطورتها وتأثيرها السلبي تفوق إخفاق المدربين.

الكرة السعودية وهي تنشد التطور بالاحتراف والتخصص والانضباط لابد من إجراء تغييرات جوهرية واسعة وشاملة في نوعية القيادات والكوادر، وفي صياغة الأنظمة واللوائح، بل لابد من احترام الانتقادات والتجاوب مع الآراء الموضوعية، والاهتمام بالملاحظات المنطقية التي دائما ما تعبر عن الواقع، وعن قضايا صعبة ومشكلات معقدة تتفاقم موسم بعد آخر دون حلول، أو محاولة للتغيير، وكأن أمورنا تمام التمام..

منذ سنوات والناس تشتكي والأقلام تكتب عن تخبط أمانة الاتحاد، وفوضى لجنة الانضباط، وتدهور لجنة الحكام والفنية والمسابقات والاحتراف، ومع هذا لا جديد، الأسماء نفسها لم تتغير، والعقول والأفكار والأهداف (إلى الخلف در)..!!

الطائي في الاتجاه الصحيح

حتى والفريق الكروي الأول يعجز عن الصعود لدوري المحترفين إلا أنني أجزم أن كثيرا من الطائيين متفقون على نجاح إدارة الطائي في إعادة ترتيب واستقرار النادي في مرحلة ما بعد الهبوط، وما نتج عنه من أجواء وإفرازات يصعب احتواءها على مدى القريب، وخصوصا في الجانب الفني والذي استفاد الطائي واعتمد فيه بشكل واضح على اللاعب غير السعودي طيلة السنوات الـ(18) الماضية..

عدم الصعود لا يعني الفشل بقدر ما يتطلب من إدارة فهد الصادر الإلمام بإتقان والإمعان بهدوء بمجريات الموسم، سلبياته وإيجابياته، والاعتراف بأن الفريق الحالي لم يكن مؤهلا أو بالأصح ليس مهيأ للصعود لأسباب عديدة أهمها أنه عانى من عدم الاستقرار الفني في مستهل الدوري، وفي مرحلة تنامي وتأثير الضغوط الجماهيرية في العودة إلى دوري الأضواء.. وبالتالي الخروج بقراءات ونتائج فنية وعناصرية يمكن الاستفادة منها في خطة عمل وطريقة أداء الموسم القادم بصورة أكثر وضوحا وفهما وخبرة مما كانت عليه الأمور في الموسم الحالي.. كما أنها فرصة لبناء فريق جديد وقوي ومتماسك يذكرنا بالطائي الفارس الذي قهر المستحيل وأذهل الجميع.

احذر يا قناص لا يصيدونك

لأنه ياسر الكاسر والقناص الماهر الذي صنع لنفسه وبمواهبه مجداً خاصاً وشهرة لافتة، لأنه قائد الأخضر ونجمه وهدافه، ولأنه يرتدي القميص الأزرق المزعج للمرجفين والمتأزمين، ولأنهم سيطاردونه ويزعجونه ويتهمونه ويقذفونه ويشتمونه ويتلذذون بمحاربته وهو في عز مستوياته وقمة عطائه ونجوميته فما بالكم في زلاته وأخطائه..؟!

رجاء ياسر.. كن أنقى وأرقى منهم، لا تلتفت إلى غوغائيتهم، لا تستسلم لعبث مناوشاتهم وصخب أكاذيبهم، استعن بالله في التصدي لحروبهم، وفي المحافظة على سمعتك ونجوميتك وشعبيتك، احمد الله على نعمة العقل والعافية والموهبة، اعرف كيف تقاوم إغراء الأضواء، وتتغلب على شر أفعالهم وسواد قلوبهم..

كما تفعل في أهدافك، كن بارعاً في الانتصار على خصومك وفي قطع الطريق على أعدائك، والمتحمسين للنيل منك.. كن وفياً مخلصاً لمحبيك الكثر..

***

* الأمير عبدالرحمن بن مساعد سبق الجميع واكتشف أهداف ومخططات قناة أبو ظبي الرياضية في وقت مبكر، وها هي الوقائع والكوارث تثبت صحة ما ذهب إليه.

* الحديث فقط عن إخفاق الأهلي في التأهل لدور الأربعة فيه ظلم وإجحاف وانتقاص من جدارة وتفوق وأحقية فريق الحزم..

* عبدالعزيز اليعقوب إداري محب ومخلص لناديه الطائي، وقدم في إدارة الكرة عملاً مميزاً أكد مجدداً أنه أحد المكاسب ومن عوامل نجاح الإدارة الحالية..

* نتمنى من إدارة الشباب أن تتدخل وتوضح موقفها من اتهامات حسن معاذ لبعض جماهير النصر..

* ما سر حماس وإصرار لاعب الأهلي الإماراتي حسني عبدربه على إصابة أكثر من لاعب هلالي؟!

* الأهم من معاقبة بعض فرق الدرجة الأولى والثانية هو أن تقوم اللجنة الفنية اعتباراً من الموسم القادم باتخاذ خطوات جادة وإجراءات تنظيمية صارمة تمنع تكرار المخالفات وتحفظ للأندية المنضبطة حقوقها..

* أصبحوا يرددون ويؤيدون ما يقوله كالديرون عن ضغط المباريات بعد أن كانوا يتندرون على الآراء ذاتها عندما كانت تصدر من المدرب كوزمين..!

* رغم أخطائها في التعاقد مع اللاعبين غير السعوديين وقياساً بعمرها القصير إلا أن إدارة عبد العزيز العنقري استطاعت في أول موسم لها أن تحقق إنجازات أهلاوية تاريخية رائعة لا يجوز تجاهلها.

* ما يحدث ضد الهلال في فترة حصاد الموسم من حيث المخاشنات والاستفزازات والقرارات التعسفية والأخطاء التحكيمية والحملات الإعلامية والإهدار المتواصل لأبسط حقوقه، أمر مألوف ولا يستغربه إلا جاهل لا يفهم أصول وفنون ودوافع وأسرار اللعبة الكبيرة..!!

* إذا رأيت مطروداً لا يتردد بإهانة نفسه واستجداء القاصي والداني من أجل عودته فاعرف أنه بلا كرامة وغير جدير بالثقة..!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد