Al Jazirah NewsPaper Monday  27/04/2009 G Issue 13360
الأثنين 02 جمادى الأول 1430   العدد  13360
من القلب
لجنة الحكام.. وشخبطة الجدران!
صالح رضا

 

الإنسان الحصيف وذو الملاحظة الجيدة سيلاحظ خبو ظاهرة الكتابة على الجدران وهي ظاهرة أرقتنا وأقلقتنا كثيراً ولمدة زمنية طويلة ولم تنفع معها حملات التوعية المختلفة.. بينما انقرضت بمجرد ظهور بدائل أنجع وأسلم وأكفأ كالمنتديات المختلفة على شبكة النت.. وأيضا اتساع مساحة حرية الرأي في الصحف السعودية وغير السعودية وإتاحة الفرصة للقراء للمتابعة والتعليق في مواقع الصحف نفسها على شبكة الإنترنت.

وقد تكون من حسنات البنتاجون الأمريكي القليلة بل والنادرة في تاريخه الأشر هو السماح بنشر الشبكة السرية الخاصة بالوزارة لتصبح مشاعاً لبني البشر في شتى أرجاء المعمورة وهي خطوة تحسب له لعلها تخفف من سوءاتها الكثيرة وعلى رأسها ذرية هيروشيما ونجازاكي...

ولجنة الحكام الرئيسية العزيزة تسعى على ما يبدو إلى إعادتنا لزمن (الشخبطة على الحيطان) ولا تريد للأطراف المتضررة من تلك اللجنة ومن بعض حكامها التعبير عن وجهة نظرها والدفاع عن فرقها التي هي أمانة في أيدي اللجنة الموقرة قبل أن تكون أمانة في أيدي مسيري تلك الأندية.. وهذا يقلل من مصداقية اللجنة في الأوساط الرياضية وهو مالا نرضاه والله يشهد...

لذا أهمس في أذن الأستاذ عبد الله الناصر (أنت صاحب ماض جيد ورايتك بيضاء -إلا من اللمم- ومن الحكام المتميزين الذين سينصفهم التاريخ الرياضي، ونصيحة محب لا تطفئ ماضيك الوضاء بالدفاع عن حكام هم أول من يخذلوك مثل طيب الذكر ممدوح المرداسي وعبدالله الكثيري وغيرهم غير القابلين للتعلم أو التطور) مع تمنياتي الصادقة للتحكيم المحلي بالتمكن والعدل والتوفيق..!!

مشجعو أندية لا مشجعي وطن!!

تصفحت أهداف كأس العالم في موقع (يوتيوب) الشهير بحثاً عن أهداف مونديال 82 في إسبانيا حيث أتذكرها كالحلم الجميل فقد كنت حينها في أوائل العشرينات أتمتع بالفن البرازيلي حتى الثمالة.. وبينما أنا أبحث وجدت موسوعة (الأزرق) في أجزاء تمتد لبضع وعشرين جزءاً.. وتطرق إلى بالي أن تلك الموسوعة تهم مشجعي الزعيم بحكم رابط اللون (الأزرق) وإذا بي في عمل متكامل وجهد كبير في توثيق موسوعة أهداف الأزرق.

هذا الأزرق لا ينتمي للهلال بل هو قاصر على أهداف المنتخب الكويتي يؤرخ ماضيه العتيد مرورا بمشاركاتهم في دورات الخليج وكأس العالم في مونديال 82 وبطولة آسيوية واحدة ووحيدة، فانتشيت وقمت أبحث عن موسوعة أهداف الأخضر السعودي لعلي أمتع نفسي خاصة بالأهداف الجميلة في الماضي العتيق، فوجدت اجتهادات هنا وهناك، أما كعمل منظم ومترابط ومتسلسل فلا وجود له، مما أحبطني أيما إحباط فالذي وجدته كان جهدا متواضعا لا يتفق وبطولات وصولات وجولات المنتخب السعودي...

فمتى نخرج من ضيق الأندية إلى رحابة الوطن ؟!!.. متى نخرج فعلا من نظرتنا المحصورة في النادي وكل يغني على ليلى ناديه بينما المنتخب الوطني يأتي في هامش الاهتمام إن لم يكن في هامش الهامش.. فمن يوثق انتصارات المنتخب وإنجازاته على الموقع العالمي (يوتيوب) وإننا لمنتظرون .

القذف ولجنة الانضباط!!

عندما قذف جمهور الاتحاد اللاعب ياسر القحطاني بهتافات تحمل قذفا شرعيا لا أخلاقيا كنا متوقعين أن تتخذ لجان اتحاد كرة القدم قراراً تأديبياً في حق ذلك الجمهور.. ولكن مر الأمر مرور الكرام على لجنة العقوبات لأنه جزء من منظومة يسيطر عليها الاتحاديون.. وعندما تكررت تلك الهتافات المسيئة من جمهور النصر ولم تتخذ لجنة العقوبات أي رادع فها هي تنشرها لخارج المملكة وقد يكون هناك من حركها من جمهور الناديين اللذين بدآ بهتافات القذف المسيئة، وعندها شعر الجميع بفداحة خطأ لجنة الانضباط والتي يقودها بجدارة الاتحادي نابت السرحاني..

بل اعتبرها إساءة لوطن بكامله عندما جامل فريقه الاتحاد فلم يتخذ أي إجراء ضده.. إن الوطن هو الذي دفع ثمن تسامح لجنة الانضباط عندما رددت نفس العبارات المسيئة في خارج المملكة تجاه لاعب سعودي.. ثم هل نسي جمهور الاتحاد حادثة محمد نور مع شرطة الديرة؟!!.. ومع ذلك لم تنبس جماهير الأندية الأخرى بكلمة واحدة تجاه نور لأنها أمور شخصية ولها ضوابطها الرسمية وأدواتها الإجرائية وتترفع من مثل ذلك الإسفاف.

فحسبنا الله ونعم الوكيل في من بدأ بنشر البذاءات وقذف الآخرين لتحقيق أهداف رخيصة من كسب مباراة أو غيرها وفي كل من نهج نهجهم والله المستعان على هؤلاء الظلمة القاذفين للناس والإمعات الذين يتبعونهم بغباء مشهود ولا حول ولا قوة إلا بالله!!

نبضات !!

* فضيلة الشيخ الدكتور سلمان العودة داعب جمهور الأهلي بأن دعا الله أن ينصر فريقهم في مبارياته عدا مبارياته مع أندية منطقة القصيم فيكفي التعادل، فأضفى فضيلته نوعا من المرح على محاضرته القيمة (أحلام الشباب) التي ألقاها في النادي الأهلي.. والأهم في الموضوع هو التواصل بين علمائنا الأفاضل وبين منسوبي الأندية الذين هم في حاجة بالغة لمثل هذه الأمسيات القيمة والثرية لعلها تثري ثقافتهم المعرفية بعيدا عن صداع كرة القدم!!

* يبدو أن الله تعالى قد استجاب لدعوة الشيخ سلمان.. فها هو الأهلي يتعادل مع الحزم!! { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ}.

* بكل جدارة واستحقاق تأهل فريق الحزم بتعادله مع الأهلي وهو يستحق الفوز لا التعادل.. فقد كاد جيزاني الرس أن يضيف الثالث، والأهم حصل عليه الحزماويون وهو التأهل للسيمي فاينل وتركوا الحسرة لقلعة الكؤوس!!.

* علي العايد رئيس الحزم أراد أن يستخف دمه رغم الفارق المهني الكبير بين حكمي الذهاب والإياب.. وكان يهدف لتغطية أخطاء الراعي الرسمي لتحكيم مباريات فريقه.. علما بأن ذلك المتقاول لن يحكم للحزم في حالة تأهل الاتحاد.. ورحم الله امرء عرف قدر نفسه!!

* غضب جماهيري أهلاوي غير مسبوق، وصل إلى حد تهشيم سيارات أعضاء شرف أهلاويين إضافة إلى اعتداءات هنا وهناك.. وهذا لعمري هو ما كنا نخشاه.. وعيب يا جماهير الأهلي والله عيب !!

* الأهلي يحتاج فعلا إلى إعادة تأهيل من ألفه إلى يائه ولنا عودة متأنية مع السيد الأهلي الذي فقد كل مقوماته في كرة القدم.. وما خروجه من الفتح والحزم مع احترامي الشديد لهما إلا أنهما كشفا الوجه الحقيقي للكرة الأهلاوية !!

* تعزية: أتقدم بأحر التعازي لكل من الأخ والصديق محمد بن عبدالمحسن العنقري في وفاة شقيقته الأميرة مضاوي.. ولأخي الأستاذ عبدالرزاق معاذ في وفاة شقيقه ولأخي الأستاذ دخيل عواد الأحمدي في وفاة والدته وأسأل الله الحنان المنان أن يغفر لهم ويرحمهم ويعفوا عنهم ويكرم نزلهم.

جبر الله مصيبتكم وجعلكم من الصابرين الشاكرين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد