Al Jazirah NewsPaper Friday  24/04/2009 G Issue 13357
الجمعة 28 ربيع الثاني 1430   العدد  13357
برئاسة د. التركي
رابطة العالم الإسلامي تعقد عدداً من المؤتمرات والملتقيات في النيجر وبنين وسيراليون وتشاد وجيبوتي

 

مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي

يتوجه معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، على رأس وفد من الرابطة يوم الأحد 1-5-1430هـ إلى النيجر في بداية زيارة عمل ميدانية، تشمل بنين وسيراليون وتشاد وجيبوتي.

وأوضح د. التركي أن الرابطة ستعقد في هذه البلدان عدداً من المؤتمرات والملتقيات الثقافية والدعوية تحقيقاً لرسالتها في نشر الثقافة الإسلامية والتعاون بين المسلمين والمراكز الإسلامية في العالم.

وقال: إن الرابطة تلقت دعوات من مسؤولي عدد من دول إفريقيا لعقد مناشط مشتركة، وستعقد في هذه الجولة ندوة علمية في مدينة نيامي عاصمة النيجر بعنوان: (التعليم وتطوره في غرب إفريقيا) في الفترة من 2 إلى 3-5- 1430هـ.

وبيَّن معاليه أنه سيتم افتتاح مركز الأمير سلطان الثقافي في نيامي الذي ستعقد فيه الندوة، وقد بني المركز الذي يُعد من أبرز المعالم الحضارية في النيجر على نفقة سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وقد كلف بناؤه خمسة عشر مليون ريال، ويضم المركز جامعاً يتسع لثلاثة آلاف مصل، ومدرسة ومكتبة وقاعة للمحاضرات، ومستوصفاً طبياً مجهزاً بالوسائل الطبية اللازمة.

وسيشارك في هذه الندوة دولة رئيس وزراء النيجر السيد سيني عمرو وعدد من المسؤولين والعلماء والدعاة في النيجر، بالإضافة إلى عدد من العلماء وأساتذة الجامعات في البلدان الإفريقية المجاورة.

وستناقش الندوة المحاور الآتية: بدايات التعليم وطبيعته في غرب إفريقيا، مؤسسات التعليم العام وأهدافه في دول غرب إفريقيا، التعليم الأكاديمي في غرب إفريقيا، العلوم الإسلامية واللغة العربية في جامعات غرب إفريقيا.

ومن المقرر أن يزور د. التركي في النيجر الجامعة الإسلامية ومركز الملك فيصل الإسلامي وغيرهما من المؤسسات الإسلامية.

كما سيقوم د. التركي بزيارة بنين يرافقه وفد من الرابطة وذلك تلبية لدعوة تلقاها من فخامة الرئيس الدكتور بوني ييي رئيس جمهورية بنين، حيث سيعقد برئاسة معاليه في مدينة كوتونو يوم 7-5-1430هـ ملتقى الأئمة ورؤساء الجمعيات الإسلامية الذي تنظمه الرابطة بعنوان: (الإسلام والتعايش السلمي) بالتعاون مع الاتحاد الإسلامي في بنين.

كذلك تلقى معالي الدكتور التركي دعوة من فخامة رئيس جمهورية سيراليون سابقاً الدكتور أحمد تيجاني كابا لزيارة سيراليون، ويرافق معاليه في الزيارة وفد الرابطة الذي سينظم ملتقى للدعاة بالتعاون مع اتحاد الدعاة المسلمين في سيراليون يوم 10-5-1430هـ بعنوان: (الدعاة وتنمية المجتمع) وسيشارك في الملتقى دعاة وأئمة من ليبيريا وغينيا كوناكري وغينيا بيساو، بالإضافة إلى مسؤولي الجمعيات والمدارس الإسلامية والدعاة والأئمة في سيراليون.

وسيزور د. التركي ووفد الرابطة جمهورية تشاد تلبية لدعوة تلقاها من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني في جمهورية تشاد الدكتور إدريس عمر الفاروق، وسوف تعقد الدورة السادسة لمجلس أمناء جامعة الملك فيصل في تشاد يوم 12-5- 1430هـ برئاسة معاليه وبمشاركة عدد من مديري الجامعات الإسلامية ومسؤولي رابطة الجامعات الإسلامية إلى جانب أعضاء مجلس أمناء الجامعة.

كذلك يزور معالي الدكتور التركي ووفد الرابطة جمهورية جيبوتي تلبية لدعوة تلقاها من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف في جمهورية جيبوتي الدكتور حامد عبدي سلطان، وستعقد الرابطة في العاصمة الجيبوتية مؤتمراً بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في جيبوتي بعنوان: (مسلمو شرق إفريقيا.. الواقع والمأمول) وذلك في الفترة من 16 إلى 17-5-1430هـ ويناقش المشاركون في المؤتمر أربعة محاور هي: الإسلام في شرق إفريقيا.. واقع الإسلام والمسلمين في شرق إفريقيا، الدعوة الإسلامية في إفريقيا.. آفاق المستقبل، الوسطية الإسلامية.

وبهذه المناسبة رفع معالي الدكتور التركي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود على دعمهم ومؤازرتهم لرابطة العالم الإسلامي وللمناشط التي تقوم بها خدمة للإسلام والمسلمين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد