Al Jazirah NewsPaper Friday  24/04/2009 G Issue 13357
الجمعة 28 ربيع الثاني 1430   العدد  13357
دورة تدريبية لأمينات مكتبات جامعة جازان

 

جازان- إبراهيم بكري

نظمت عمادة شؤون المكتبات بجامعة جازان دورة تدريبية في نظام (الإعارة الإلكترونية والفهرسة الآلية) لأمينات المكتبات الفرعية بكليات الجامعة ولمدة ثلاثة أيام.

ولقد نفذت التدريب ناريمان حمبيشي، ماجستير مكتبات ومعلومات ممثلة عن شركة النظم العربية المتطورة تحت إشراف يحيى علي غالب، المشرف على المكتبة المركزية.

وكان التدريب على نظام (الأفق 7.4) المشغل للمكتبة المركزية والمكتبات الفرعية، وذلك بالتدريب على كيفية البحث والإعارة الإلكترونية والفهرسة الآلية.

وتم خلال الدورة التعرف على كثير من المهارات من أهمها شرح أساسيات البحث بالكلمات المفتاحية والبحث بالقوائم والبحث المتقدم (أكثر من كلمة والربط بينهما) والتدريب على الإعارة والاسترجاع وإنشاء المستعيرين، وتحديد الصلاحيات لهم والتدريب على الغرامات وطرق التعامل معها وأساسيات الفهرسة، وهي شرح أساسيات مارك 21، وطرق التصنيف المتبعة والفهرسة المتبعة بالفهرس العربي الموحّد، وكذلك التعرف على الفهرسة بنظام الأفق وكيفيته وتحديد نماذج، وكيفية الفهرسة على نظلم الأفق، وتحديد نماذج الإدخال وطرق التعامل معها، وإنشاء الأوعية للفهرسة.

وقد أبدت المتدربات في الختام إعجابهن بهذه الدورة التدريبية، وعبّرن عن عمق الفائدة التي خرجن بها، خاصة وأنها أول دورة تدريبية على نظام الإعارة والأفق تقدم لأمينات المكتبات الفرعية في جامعة جازان. وقد تجولت المشاركات في المكتبة المركزية، واطلعن على التجهيزات الفنية والتقنية الموجودة فيها والتنظيم وأبدين إعجابهن بالمستوى الرائع والتجهيزات المتكاملة، واللمسات الفنية التي تحتويها المكتبة.

ومن جانبه أوضح عميد شؤون المكتبات بجامعة جازان الدكتور حسين دغريري قائلاً إن مثل هذه الدورات تساهم في الارتقاء بإنتاجية الأمينات لمواكبة التقنية الحديثة التي تحقق الجودة العالية والانسيابية في الأداء.

وأشار الدغريري إلى أن عمادة شؤون المكتبات بجامعة جازان، تعكف حالياً على إعادة تأهيل كافة المكتبات الفرعية وتزويدها بالإمكانيات المادية والعناوين الجديدة التي ستساهم في إثراء أي مكتبة تتبع لجامعة جازان.

ووعد الدغريري بنقلة جديدة في القطاع المكتبي بالجامعة لتواكب الإنجازات والتطورات التي تشهدها جامعة جازان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد