Al Jazirah NewsPaper Monday  20/04/2009 G Issue 13353
الأثنين 24 ربيع الثاني 1430   العدد  13353
 
أطفال المركز الوطني للتدخل المبكر لمتلازمة داون يحتفلون بمشاركة الأمهات

 

«الجزيرة» - وسيلة الحلبي

احتفل المركز الوطني للتدخل المبكر (لمتلازمة داون) أمس الأول بمهرجان الجنادرية، وذلك بمشاركة أطفال المركز وأمهاتهم وعدد من المسؤولات في المعاهد والمراكز الخاصة بذوي الفئات الخاصة. وذلك في جو حميمي رائع.. حيث جاء الاحتفال مع عودة مديرة المركز الأستاذة سعاد المنصور سالمة بعد تعرضها لوعكة صحية ألزمتها الفراش.

وتأتي مشاركة المركز بالاحتفال بالجنادرية لضرورة تعريف أطفال متلازمة داون على التراث وأهميتة ومعرفته ولأهمية هذا المهرجان الذي يفتخر به الحرس الوطني كإنجاز رائع من التراث والثقافة. حتى أصبح معلماً ثقافياً تراثياً معروفاً لدى العالم أجمع. وقد بدأ المهرجان بالقرآن الكريم للسكرتيرة ريم الوهيب... ثم كلمة ترحيبية قدمتها الأستاذة ريهام الهليل؛ حيث رحبت بالحاضرات وأكدت أن التراث هو امتداد للحاضر. وأنه الهوية الوطنية والثقافية. لكل بلد ولا بد من المحافظة عليه وتعريف الأبناء به. والعمل على توثيقه. ثم كانت مسيرة أطفال المركز حيث سلموا على الأستاذة سعاد المنصور وقدموا لها لوحة من عملهم، وبعد ذلك ألقت مديرة المركز سعاد المنصور كلمة رحبت فيها بالجميع وأكدت على ضرورة مشاركة أطفال المركز الوطني لمتلازمة داون بالمناسبات الوطنية والاجتماعية والثقافية التي تقام في البلاد. وشكرت الجميع على الحضور والمشاركة ودعت الأمهات إلى ضرورة الصبر والاحتساب في المعاملة مع أبناءهن وأوصتهن بعدم العنف معهم. وضرورة التسامح والتساهل وعدم الشدة في التعامل مع هذه الفئة.

كما حثتهم على ضرورة التواصل مع المركز. للوقوف على تقدم حالة أطفالهم. وبعد ذلك تم اختيار الموظفة المثالية في المركز لهذا الشهر وهي المعلمة عبير والمساعدة مزنة. وثم وضع أسمائهن في لوحة الشرف في المركز. وبعد ذلك تم عرض فيلم عن مهرجان الجنادرية من السواني والكتاب وصناعة ادوات الصيد والدكاكين القديمة والخناجر والسيوف والتحف القديمة والخياطة. وبعد ذلك قدمت فقرة الفلكلور الشعبي قدمها أطفال المركز بالسيوف. ثم شاهد الجميع المعرض المصاحب والمحتوي على تراث جميع مناطق المملكة من ملابس شعبية وأدوات وأواني فخارية ونحاسية وأكلات شعبية منها: اليغمشش - الكبسة - الجريش - القرصان - المرقوق - الكليجة - قرص عقيلي - لقيمات - مكسرات - منتو - بليلة - معصوب.

وعلى هامش الفعاليات صرحت الأستاذة هدى خليفة المساعدة الإدراية في المركز بأن المركز يضم (30) طفلا وطفلة متلازمة داون. وأن المركز يضم فصل المفطومين وفصل الماشين وما قبل المدرسة (1) وما قبل المدرسة (2) بنات وأولاد. ثم فصل الكبار (البيت السعيد) بنات فقط.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد