Al Jazirah NewsPaper Monday  20/04/2009 G Issue 13353
الأثنين 24 ربيع الثاني 1430   العدد  13353
 
بحث مع ميتشل مستجدات القضية الفلسطينية
المليك تسلم تقرير ديوان المراقبة متضمناً مخالفات مالية وتجاوزات لعدد من الأجهزة

 

الرياض - واس

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مساء أمس نسخة من التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة عن العام المالي 1427- 1428هـ.

وبيّن معالي رئيس الديوان الأستاذ أسامة بن جعفر فقيه في كلمة ألقاها بين يدي خادم الحرمين أن التقرير اشتمل على أهم نتائج مراجعة وفحص السجلات المالية والعقود والميزانيات والحسابات الختامية للعديد من الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، والشركات المشمولة برقابة الديوان، بالإضافة إلى نتائج تقويم الأداء ومدى كفاءة الإدارة المالية وفعالية الرقابة الوقائية في تلك الأجهزة.

وبيّن أن التقرير تضمن تقويماً لما تكشف للديوان من مخالفات مالية وتجاوزات للأنظمة المرعية، وتحديداً لأبرز أسبابها وسبل معالجتها والحد منها، بالإضافة إلى عرض موجز لأهم الصعوبات والمعوقات التي تواجه الديوان وتحد من قدراته على ممارسة اختصاصاته بمهنية عالية واستقلال تام.

مشيراً إلى أنه تكشف للديوان من مخالفات وأخطاء خلال عمليات المراجعة والتدقيق، صرف عدد من الجهات الحكومية مبالغ دون وجه حق أو الالتزام بها دون سند نظامي، وكذلك ضعف متابعة تنفيذ العديد من المشروعات والتراخي في تطبيق أحكام عقودها، وضعف تحصيل بعض إيرادات الخزينة العامة ومستحقاتها، وعدم تقيد عدد من الأجهزة الحكومية بالأنظمة المالية وتعليمات تنفيذ الميزانية العامة وإعداد الحسابات الختامية ورفعها في المواعيد المقررة لذلك.

كما استقبل خادم الحرمين في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة أمس فخامة الرئيس برويز مشرف رئيس جمهورية باكستان الإسلامية السابق.

من جهة ثانية بحث خادم الحرمين الشريفين والمبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل مستجدات القضية الفلسطينية وعملية السلام في المنطقة.

"طالع محليات"


التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد