Al Jazirah NewsPaper Monday  20/04/2009 G Issue 13353
الأثنين 24 ربيع الثاني 1430   العدد  13353
 
مدير عام صحة البيئة لـ(الجزيرة):
حملة مكافحة الحشرات تهدفُ إلى تعزيز الصحة العامة من خلال برنامج مُتكامل

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

قال المهندس سليمان البطحي مدير عام صحة البيئة في أمانة منطقة الرياض ان من أولويات أعمال المكافحة المتكاملة التي تهدف إلى تعزيز الصحة العامة أن يكون هناك برنامج متكامل يسيطر على العوامل الرئيسية التي تساعد على انتشار وتكاثر الحشرات الضارة، لذلك لابد من العمل على الحد من انتشارها بمختلف الوسائل والطرق التي لا تؤثر تأثير سلبيا في البيئة.وان اعتدال درجات الحرارة خلال أوقات معينة من كل عام يؤدي إلى ارتفاع في كثافة الحشرات بالمدينة، الأمر يتطلب وضع خطة عمل مكثفة على مدار العام تهدف إلى الحد من انتشار كثافة الحشرات باستخدام كل أجهزة المكافحة لدى الإدارة العامة لصحة البيئة والشركة المتعاقدة معها للقيام بأعمال المكافحة، وتتلخص الملامح الرئيسية لخطة العمل كما يلي:الاعتماد على أعمال الاستشكاف الحشري قبل المكافحة؛ سواء كان ذلك للطور اليرقي أو للطور البالغ عن طريق فرق الاستشكاف والمصائد الضوئية من أجل معرفة بؤر التكاثر ونوع الحشرات لمعالجتها بالطرق المناسبة.

كما ان خطة العمل المكثفة تهدف إلى تغطية أحياء مدينة الرياض خلال ستة أيام من الأسبوع لتغطية أكبر عدد ممكن من الأحياء السكنية في أقل فترة زمنية.

ونظراً لأن سلامة الإنسان وصحة البيئة هو هدفنا الأساسي فقد رأينا تطبق المكافحة المتكاملة طوال العام التي لا تعتمد على المبيدات الحشرية فقط بل تستخدم وسائل أخرى مثل الوسائل الميكانيكية والهندسية جنبا إلى جنب مع المبيدات الحشرية - المطابقة للمواصفات القياسية السعودية - بهدف الإقلال من الاعتماد على المبيدات الحشرية قدر الإمكان.

وعمل مسح شامل لجميع أحياء مدينة الرياض لتحديد جميع مواقع وجود الذباب والبعوض وكذلك الكلاب الضالة، حيث إن تلك المواقع تتغير من وقت لآخر وذلك لوضع تلك الأماكن في الحسبان أثناء تطبيق الخطة ميدانياً.

واعداد تقارير يومية من قبل مراقبي الأمانة الميدانيين لتقييم أعمال المكافحة ومعالجة ما يرد من ملاحظات وشكاوى والمعوقات التي واجهت الحملة حتى يمكن تلافيها.

تجدر الاشارة الى ان فرق المكافحة في مدينة الرياض مكون من 15 إخصائيا مكافحة و30 مشرفا ميدانيا و300 عامل 128 سائقا، تستخدم 211 جهاز ضباب ورذاذ عادي وحراري وخفيف متناهي الصغر و240 طرمبة ظهرية وعفارات ميكانيكية إضافة إلى 350 مصيدة ضوئية.

إلا أن المكافحة الحشرية في المدن، عمل جماعي يتطلب تضافر جهود سكان المدينة مع ما تقوم به الأمانة من جهود توعوية وميدانية من أجل بيئة أفضل لمدينتنا الرياض.

للتواصل مع المسؤولين

يسرنا استقبال الشكاوى والملاحظات عبر هاتف الأمانة رقم 940 أو من خلال الفاكس رقم 4414517 أو البريد الإلكتروني info@beaah.org حيث يقوم المختصون بالإدارة باستكشاف موقع شكوى ووضع أنسب الحلول لها ومعالجة مصدرها.





التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد