Al Jazirah NewsPaper Monday  20/04/2009 G Issue 13353
الأثنين 24 ربيع الثاني 1430   العدد  13353
 
عرس وطني يفتح الآفاق للشباب وينقلهم من صفوف المتفرجين إلى موقع المتحدثين
الأمير سطام افتتح منتدى الغد 2009 تحت عنوان (نحن والشباب شراكة)

 

الجزيرة – الرياض:

تحولت قاعة نيارة للمؤتمرات في الرياض إلى احتفال شبابي مميز عشية افتتاح منتدى الغد 2009، والذي يعقد في دورته الأولى تحت عنوان (نحن والشباب شراكة)، ورعى الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة حفل افتتاح المنتدى نيابة عن راعي الحفل الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.وبدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، عقب ذلك تم تقديم عرض مرئي، واستعرض الشاب الموهوب مهند جبريل أبو دية أول مهندس طيران كفيف في العالم تجربته في تدريب 600 سعودي ليصبحوا مخترعين محترفين، منوها إلى أن إعاقته كانت سببا في وصوله ونجاحه. وأشار إلى أنه لا يعرف المستحيل، وقال أبو دية إنه اخترع تسعة اختراعات عالمية حصلت على عدة جوائز على مستوى العالم، مضيفاً (أنه لا يأس مع الحياة، بحيث أن إعاقته في الحصول على أعلى مرتبة لمهندس طيران مسلم كفيف على مستوى العالم).

في جانب آخر قدمت أصغر مدربة في العالم الطفلة روان المرواني أكبر خارطة ذهنية في العالم، هي عبارة عن مشروعها الأول لترسيخ مفهوم الوطن، وأوضحت أن أهداف مشروعها هي دخول التاريخ السعودي لموسوعة غينس.ونوهت إلى أن الهدف الآخر يتمثل في تنمية حب الوطن و التوجه مع الانفتاح العام في العلم و المعرفة، قائلة (هناك ضرورة لإبراز اهتمام الوطن بالأطفال).

ووصفت الطفلة المرواني مشروعها قائلة: (هي خريطة ذهنية تصنع من ورق خاص بمساحة 1800م2، مشيرة إلى مدة التنفيذ ستة أشهر و يقدم في الذكرى الـ 79 الموافق للأول من الميزان يوم الأربعاء 4 -10 - 1430 هـ ،23 - سبتمبر- 2009 م.

ونوهت الطفلة المرواني إلى أن النتائج المتوقعة من المشروع هي احتفالية ضخمة في اليوم الوطن بحضور خادم الحرمين الشريفين، مؤكدة أن المشروع يساعد على إظهار الصورة الحقيقية للإسلام، وستزداد الريادة بالاهتمام بالأطفال وتطوير قدراتهم ومهاراتهم.

عقب ذلك ألقت الأميرة نوف بنت فيصل بن تركي رئيس منتدى الغد 2009 رئيس مجلس إدارة شركة نيارة للمؤتمرات الجهة المنظمة للمنتدى كلمة شكرت فيها الحضور، قائلة بأنه من كل من حث الخطى من أجل شبابنا بارك (منتدى الغد) وشرفه.

وأضافت (هاجسه أنتم يا ركيزة تنميتنا، اليوم وغدا، يا شبابنا الذين تسابقوا إلى لقائنا إيمانا منهم أن أوكسجين حياة الفكر هو الوعي، وأن ماء الحياة هو العلم والتعلم، وديمومة غذاء الروح هي إرادة وعزيمة وتفاؤل المؤمن بالله المبادرة بالله بالعمل)، قائلة ها هو (منتدى الغد) يناديكم أبناؤنا (نحن وإياكم شراكة)، نحن وطنكم، نحن مجتمعكم، نحن أسرتكم، نحن مؤسساتكم العامة والخاصة، منكم الفكر والإبداع، وبكم العمل والريادة، ومنا الاحتواء والمبادرة، شراكة شراكة.وأوضحت الأميرة نوف (لتتجسد أحلامنا في غد يسابق غد، وسنرى بإذن الله هاماتكم تطاول السحب، وتحمل وطنا متخايلا شامخا بكم لتحط رحاله بسواعدكم بين دول العالم الأول (قائلة لنحقق حلم خادم الحرمين الشرفيين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز والنائب الثاني وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز).

ونوهت إلى أنه عظيم الامتنان للأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض لدعمه المتواصل لهذا المنتدى منذ أن كان حلما، مضيفة (وجل تقديري وشكري للأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة لرعايته حفلنا هذا).عقب ذلك ألقت السيدة بهية الحريري وزيرة التربية والتعليم العالي في لبنان كلمة قالت فيها: (إنه ليشرفني أن أشارك معكم انطلاقة منتدى الغد في مملكة الغد، هنا حيث يلتقي الشباب العربي والإسلامي والعالم من أجل بناء غدهم)، منوهة إلى أنه ليس صدفة أن تكون المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى من خيارات الشباب حين يفكرون في ترك أوطانهم بحثا عن فرص عمل تساعدهم على بناء مستقبلهم. وقالت الحريري (وإذا أردنا أن نتعرف على مستقبل العديد من الدول ومتابعة طموحات شبابها على بناء مستقبلهم، وإذا أردنا أن نتعرف على مستقبل العديد من الدول ومتابعة طموحات شبابها وكفاءتهم وخبراتهم وأحلامهم، فليس أمامنا إلا أن نأتي إلى المملكة العربية السعودية).ونوهت الحريري أن الشباب وجدوا في المملكة كل الحب والبركة والشراكة والحماية، موضحة (وهذا يعني أن في هذه الأرض المباركة تبنى الشراكة الحقيقية تبنى بين الشباب والواقع من أجل الغد الآمن والمستقر والمزدهر).

وقالت الحريري (هذه الشراكة تتمثل في تلك الدعوة الخيرة واليد الممدودة من خادم الحرمين الشرفيين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده وحكومته وشعبه ودعوة أشقائهم العرب والمسلمين وأبناء الإنسانية جمعاء).

وفي هذا الشأن قدم فاروق الزومان أول سعودي يصل إلى قمة إفريست كلمة عرض فيها رحلته لبلوغ قمة إفريست أعلى قمة في العالم، وقال الزومان إنه كان يحمل عدة أهداف أبرزها أربعة أهداف، أولها صعود القمة كأول سعودي يصل لقمة إفريست ويرفع علم المملكة، مضيفا (والهدف الثاني رفع القرآن، أما الهدف الثالث فهو الأذان على القمة).

وأشار إلى الهدف الرابع بأنه كان يهدف لأن يكون قدوة للشباب السعودي ليقهر كل منهم قمته الخاصة، وقد قوبلت مشاركة البطل السعودي فاروق الزومان بعاصفة من التصفيق. عقب ذلك ألقى راعي الحفل الأمير سطام بن عبد العزيز كلمة قال فيها: (يسعدني افتتاح هذا المنتدى في دورته الأولى والتي تركز على الشباب)، مشددا على أن الاستعداد للغد يتطلب تضافر الجهود وحشد كافة الطاقات والإمكانات.

ونوه إلى ضرورة العمل على تعزيز دور الشباب كشريك رئيس في تنمية وطننا العزيز وتطوير إمكاناتهم وبناء قدراتهم، وقدم الأمير سطام شكره لجميع القائمين على المنتدى متمنيا له النجاح والتوفيق، عقب ذلك تم تكريم الجهات الراعية للمنتدى.

إلى ذلك شهد حفل الافتتاح طرح ثلاثة أسئلة من قبل منتدى الغد تم التصويت عليها من خلال أجهزة (الريموت كنترول) على جميع طاولات الحضور حيث كان السؤال الأول عن امتلاك الشباب السعودي أدوات الحوار والمساءلة للمسئولين، وأظهرت نتائج التصويت أن (79%) من الحضور لا يرون أن الشباب يمتلك أدوات الحوار.

في حين أتت الأصوات حول السؤال الثاني الذي دار حول قدرة الشباب على التكيف مع متطلبات الحياة ب نسبة (79%) في حين أن (15%) من الحضور رأى أن الشباب لا يملك تلك القدرة. وكانت (6%) من الأصوات لا تعلم.

أما السؤال الثالث والذي كان حول امتلاك الشباب لثقافة العمل غير المكتبي أي (العمل الميداني )، فصوت الحضور بنسبة (89%) على أن الشباب السعودي لا يمتلك ثقافة العمل الميداني. يشار إلى أن المنتدى يستمر على مدار يومي الأحد والاثنين، يسعى من خلالها إلى تعزيز دور الشباب من (الجنسين) كشريك في الرؤى والمسؤوليات والأعباء والطموحات التنموية، كما يهدف للتواصل بالحوار الفعال والمباشر وتبادل الرؤى للخروج بمبادرات تخدم الخطط التنموية للشباب والشابات .ويذكر أنه خلال فعاليات المنتدى سيتم مناقشة أوراق عمل من قبل (7) مسئولين ،تتضمن جلسات مفتوحة مع الشباب والشابات حول رؤاهم وتطلعاتهم.

كما سيناقش المنتدى خلال اليوم الأول للفعاليات يوم الأحد مناظرة بين الشباب من جامعة اليمامة حول التحديات التي تواجه الشباب وقدرة الشباب على التكيف مع المتغيرات العالمية والمتطلبات المرحلية، بينما ستتضمن الجلسة الثانية ورقة عمل عن مشاركة الشباب في صنع القرارات المجتمعية، يلقيها الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس المجموعة السعودية للأبحاث والنشر ونائب مجلس الشورى الدكتور بندر الحجار.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد