Al Jazirah NewsPaper Monday  20/04/2009 G Issue 13353
الأثنين 24 ربيع الثاني 1430   العدد  13353
 
عقب تدشين (جيتكس) السعودية... محافظ هيئة الاتصالات:
لا مشغل رابعاً للمتنقل حاليا.. ومستمرون في العقوبات للقضاء على المخالفات

 

الرياض - حازم الشرقاوي:

أكد محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبد الرحمن بن أحمد الجعفري أنه لم يكن هناك مشغل رابع للهاتف المتنقل في الوقت الحالي في ظل وجود شركة لم يمض عليها سوى سنة واحدة، وقال خلال تدشينه المعرض السعودي الدولي للاتصالات وتقنية المعلومات (جيتكس السعودية 2009) أمس الأحد بالرياض: لقد تحدثت أكثر من مرة أننا ندرس السوق باستمرار ولا يمكن أن نقدم رخصة جديدة إلا عندما نشعر بوجود فجوة في السوق، وأشار إلى أن دراسة السوق ستكشف عن الوضع عندما نرى ان الوقت مناسب لمشغل رابع سنعلن عنه في حينه.

وفي رده على سؤال ل( الجزيرة) حول استمرار مخالفات الشركات رغم العقوبات التي تفرضها الهيئة قال المحافظ: نحن مستمرون في العقوبات للقضاء على المخالفات ودعا الشركات إلى عدم ارتكاب مخالفات حتى لا تكون عرضة للنظام.

وحول حرب الاسعارذكر الجعفري أن الهيئة تراقب السوق ومن يخالف النظام تعاقبه، ولن تسمح بأي حروب أسعار بين الشركات.

وأعرب عن إعجابه بما شهده المعرض من تطور كبير في التقنيات وتسابق الشركات على تعزيز حضورها بالمملكة مشيراً إلى أن المعرض يعد من أهم الملتقيات الاقتصادية التي تتيح للمواطنين في مدينة الرياض وخارجها فرصة التعرف على الكثير من المنتجات الجديدة وخدماتها في مجال قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذي يعتبر من القطاعات النامية والمتطورة والاطلاع على الجديد.

وأكد على ضرورة التسويق خصوصا في هذه الفترة التي يمر بها الاقتصاد العالمي من صعوبات التي تسببت في قلة العارضين هذا العام مقارنة بالعام السابق مبدياً تفاؤله بالمستقبل وبالجهود المبذولة من القائمين على المعرض لإنجاحه.

وأوضح أن للمعارض دورا حيويا في رقي الأمم وتقدمها، وأشار إلى أنه عندما يجتمع 400 شركة من 15 دولة يتيح للمواطن بالرياض وخارجها فرصة للتعرف على الخدمات والمنتجات الجديدة، كما يطلعون على التقدم الذي حدث في المملكة والاتصالات من القطاعات التي شهدت نموا وتطورا كبيرا في الآونة الاخيرة، وأعرب عن أمله أن يتاح للجميع الفرصة بأن يكون هناك رؤية وتلمس لما هو جديد.

وحول نقل الارقام قال المحافظ: إن المملكة من الدول الرائدة في خدمة نقل الرقم في اتاحة الخدمة للمواطن، ولكن هناك امور تقنية قد تحدث أحيانا عند استحداث نظام في إحدى الشركات وأشار إلى أن الهيئة على اطلاع ومراقبة للشركات حتى يتم تنفيذ خدمة نقل الارقام بسهولة ويسر.

أما بالنسبة لإنتاج البرامج في المملكة أكد على أنه لا يمكن أن تظل بلادنا معتمدة على الاستيراد وأكد على ضرورة اقامة القاعدة العلمية في مجال البرامج ، وشدد على أهمية صناعة البرمجيات في المملكة والعالم العربي مشيرا إلى أن اقتصاد العالم أصبح علميا ابمعنى أن كل شيء مبني على العلم، البرامج اتت من خلال التطوير.

من جهة اخرى توقع محمد الحسيني نائب مدير عام شركة معارض الرياض زيادة عدد الزائرين لمعرض جيتكس هذا العام بنسبة 20% عن العام الماضي، مشيرا إلى وصول الزائرين في اليوم الأول إلى نحو 18 ألف زائر. وأوضح د الحسيني أن قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة حقق في عام 2007 إيرادات تجاوزت 43 مليار ريال استحوذ الهاتف والانترنت منها على تسعة مليارات ريال. وذكر الحسيني أن هناك أكثر من 400 شركة من 15 دولة تشارك في المعرض هذا العام وأن عددا من الجهات الحكومية تشارك في المعرض أبرزها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالإضافة إلى كبرى شركات الاتصالات وتقنية المعلومات .

وكان محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالرحمن بن أحمد الجعفري قد دشن معرض جيتكس السعودية 2009م في دورته الثامنة الذي تنظمه شركة معارض الرياض المحدودة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ومركز دبي التجاري العالمي وذلك بمركز معارض الرياض الدولي ويستمر على مدى خمسة أيام.

وقام المحافظ لدى وصوله بقص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض ثم تجول في أجنحته واطلع على مشاركات ومواقع الشركات وأجنحتها وما تحويه من أحدث تقنيات مجالي الاتصالات والمعلومات مستمعاً إلى شرح مفصل من القائمين على الأجنحة.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد