Al Jazirah NewsPaper Monday  20/04/2009 G Issue 13353
الأثنين 24 ربيع الثاني 1430   العدد  13353
 
إسرائيل تدعو إلى مقاطعة أحمدي نجاد في المؤتمر
أستراليا تنضم لأمريكا وكندا في مقاطعة مؤتمر العنصرية

 

سيدني - واشنطن - تل أبيب - وكالات

انضمت أستراليا إلى الولايات المتحدة وكندا أمس الأحد في مقاطعة مؤتمر تابع للأمم المتحدة عن العنصرية الذي يبدأ أعماله اليوم الاثنين مبدية قلقها من أن يجري استغلال المؤتمر كمنبر للآراء المعادية للسامية.

ونظمت الأمم المتحدة المؤتمر في جنيف للمساعدة في تضميد الجراح بعد الاجتماع السابق الذي عقد في دربان في جنوب إفريقيا عام 2001 وانسحبت منه الولايات المتحدة وإسرائيل عندما حاولت الدول العربية توصيف الصهيونية بأنها عنصرية.

وقال وزير الخارجية الأسترالي ستيفن سميث في بيان: قررت أستراليا عدم المشاركة في مؤتمر دربان.

وأضاف: خص إعلان 2001 بالذكر إسرائيل والشرق الأوسط.. وعبَّرت أستراليا عن بالغ قلقها إزاء هذا في ذلك الحين. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية السبت إن واشنطن ستقاطع المؤتمر مستندة إلى لغة محل اعتراض في مسودة إعلان الاجتماع.. وتعرضت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لضغوط شديدة من إسرائيل لعدم الحضور.

وقالت كندا إنها لن تحضر المؤتمر بسبب مخاوف من تكرار (مهاجمة إسرائيل) كما حدث خلال المؤتمر الماضي.. وما زال الاتحاد الأوروبي يجري مداولات.

من جهة أخرى دعت إسرائيل إلى مقاطعة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في بداية مؤتمر الأمم المتحدة بشأن العنصرية.. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أمس الأحد أن سفير إسرائيل لدى مؤسسات الأمم المتحدة في جنيف روني ليشنو - ياعر أكد أن إسرائيل وغيرها من الدول ستواصل ممارسة الضغوط على سويسرا لحملها على إلغاء اللقاء الذي ينوي الرئيس السويسري هانز رودولف ميرز عقده مع الرئيس الإيراني على هامش مداولات مؤتمر (ديربان 2) في جنيف.







التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد