Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/04/2009 G Issue 13344
السبت 15 ربيع الثاني 1430   العدد  13344
20% من الموظفين فقط يشعرون بالحيوية في عملهم

 

إعداد- بندر الأيداء

دبي - الجزيرة

خلص بحث علمي إلى أن أقل من 20% من الموظفين يشعرون بالحيوية في عملهم.

وبيّنت معدة البحث ليندا جراتون الشهيرة عالمياً بإستراتيجيات الموارد البشرية أن في غالب الأحيان نظن بأن التميز يكمن في أن نكون أول من يأتي للعمل، وآخر من يغادر المكتب، إضافة إلى العمل أيام العطلات، وتنفيذ كل مهمة تلقى على عاتقنا. لكن يجب الانتباه إلى أن هذا المفهوم تغيّر اليوم بفضل التطورات التقنية وسهولة توكيل ذلك إلى مصادر خارجية وتابعت (بالطبع هنالك من يقوم بتنفيذ المهمة بشكل أسرع وبسعر أقل).

وتقوم ليندا جراتون حالياً بطرح كتابها الجديد بعنوان الظهور الذي يأتي نتيجة سنوات طويلة من الأبحاث عن سبب تميز وظهور الأفراد في أماكن عملهم، كما ستقوم جراتون البروفيسور في الإدارة لدى كلية لندن للأعمال بمناقشة مواد جديدة مع الوفود في منتدى أبوظبي للتوطين الذي من المقرر أن ينعقد يوم 27 أبريل الجاري.

وأفادت البروفيسور جراتون بالقول (لقد أصبح الوقت سانحاً اليوم لنتعرّف على دورنا في المؤسسة، وكيفية إضافة قيم حقيقية. ويأتي ذلك من قبل الأفراد المتحمسين، المبدعين والمتعاونين في هذا الوقت الذي يشهد ركوداً اقتصادياً وعدم ضمان البقاء في العمل).

وبيّنت أن كتابها جاء نتيجة خمس سنوات من الأبحاث، ويقدم فرصة تغيير طريقة عملنا للأفضل. ويعني ذلك على نطاق المؤسسات إنشاء العمل الجماعي ومشاركة المعرفة، وعلى نطاق الأفراد، يعني توسيع المعرفة وقاعدة المهارات، وفتح طرق جديدة للتعاون مع الزملاء في العمل، وضمن شبكة العمل. ووضحت (العمل هو زيادة تعريف أنفسنا كأشخاص، ونقضي غالبية ساعات اليوم في العمل).

وتابعت بالقول (يستحق كل منا العيش لملء حياة العمل.. ويمكننا تحقيق ذلك من خلال التميز والظهور، على سبيل المثال، توليد طاقة إيجابية تنشئ تجربة عمل رائعة، وتثير وتشعل حماس الآخرين من خلال استلهامنا الشخصي، وتصيل قيم فائقة في عملنا).

ويعرض كتاب الظهور أمثلة عديدة واقعية، والعديد من النماذج الحقيقية، إضافة إلى قائمة تأكد ونقاط مبادرة وفعل، ويركز الكتاب على ثلاثة أسس تمكنا من التميز والظهور. ويقترح الكتاب كيفية التمكن من بناء الفرد لشبكات تواصل اجتماعية وفي العمل ليكون متفوقاً على الآخرين، بالخبرة والأفكار.

يتابع كتاب (Glow) ما ورد في كتاب (Hot Spots) للإستراتيجية الواقعية والديموقراطية، والتي تدمج معاً بحثاً أكاديمياً بنمط حوار سهل، ويعد نتيجة مسار جراتون في علم النفس ومن ثم ارتقائها لتصبح من الشخصيات العالمية البارزة في إستراتيجيات الموارد البشرية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد