Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/04/2009 G Issue 13344
السبت 15 ربيع الثاني 1430   العدد  13344
نجاح طرح (عذيب) يفتح باب التساؤلات حول تأخر طرح شركتي اتصالات
(التأمين) يفتتح اكتتابات الربع الثاني ب4 شركات دفعة واحدة

 

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

يبدأ اليوم السبت الاكتتاب في أربع شركات تأمين جديدة بعد نجاح اكتتاب شركة عذيب للاتصالات في يناير الماضي وسيتم طرح 26 مليون سهم لأربع شركات تأمين تبلغ قيمتها 260 مليون ريال بواقع 10 ريالات للسهم الواحد وظهر نجاح اكتتاب عذيب الذي كان الأول في 2009من خلال نسبة التغطية التي بلغت 350% وأرباح عن قيمة الاكتتاب بلغت 47% في أول يوم للتداول، ويفتح نجاح هذا الاكتتاب باب التساؤل مشرعاً حول مصير الاكتتابات الأخرى التي تأجلت وخصوصاً شركتين تعملان في نفس مجال عذيب وكلاهما حصل على الموافقات من مجلس الوزراء وهيئة الاتصالات في وقت واحد، فالثلاث شركات لها نفس الظروف واستكملت ثلاثتها كافة متطلبات هيئة السوق المالية، كما أن هناك عشرات الشركات الأخرى التي تعمل في نشاطات مختلفة رفعت أوراقها للهيئة وتنتظر قرار الإعلان عن الاكتتابات الجديدة، فهناك شركات كثيرة تقدمت بأوراقها للهيئة وفقا لما ذكره مصدر بالهيئة من أجل طرحها للاكتتاب العام ومنها شركات مكتملة وكثيرا منها لم تكتمل، وقد طلبت الهيئة من هذه الشركات ضرورة استكمال أوراقها أما الشركات المكتملة فهي مجدولة ويتم الإعلان عن موعد طرحها بعد إقرارها من مجلس إدارة هيئة السوق المالية.

واقع اكتتابات 2009

لم يتم الاكتتاب سوى في شركة عذيب طوال الربع الأول من 2009، وقد أعلن عن ثاني اكتتاب سيتم طرحه في الربع الثاني من 2009 وبالتحديد يوم 18 أبريل الجاري وحتى 27 منه وذلك لأربع شركات تأمين حاصلة على تراخيص حيث سيتم طرح 26 مليون سهم بقيمة 260 مليون ريال بسعر 10 ريالات للسهم.

حيث تطرح شركة أكسا للتأمين التعاوني 8 ملايين سهم للاكتتاب العام تمثل (40%) من أسهم الشركة برأس مال 200 مليون ريال عبر نوك: الأهلي، سامبا ،بنك الجزيرة، ساب. وتم تعيين الجزيرة كابيتال مدير الاكتتاب ومورغان ستانلي السعودية متعهد التغطية.

فيما ستطرح شركة ايس العربية للتأمين التعاوني (برأسمال 100 مليون ريال) 4 ملايين سهم تمثل (40%) من أسهم الشركة من خلال البنك الأهلي، البنك السعودي الهولندي، بنك الرياض والسعودي الهولندي المالية هي مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية.

اما شركة وقاية للتأمين وإعادة التأمين التكافلي (رأس المال 200 مليون ريال) فستطرح 8 ملايين سهم تمثل (40%) من أسهمها عبر بنوك: السعودي الهولندي، ساب، البنك العربي الوطني، سامبا، وتم تعيين السعودي الهولندي المالية مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية وشركة الراجحي للتأمين التعاوني (برأس مال 200 مليون ريال) ستطرح 6 ملايين سهم للاكتتاب تمثل (30%) من أسهم الشركة عبر مصرف الراجحي، بنك الرياض، البنك السعودي الفرنسي. وشركة الراجحي للخدمات المالية مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية.

مرور عام وليس شهراً

وبالنسبة للاكتتاب في شركات الاتصالات فقد أقر مجلس الوزراء في فبراير 2008م طرح الاكتتاب العام لثلاث شركات تأسست لغرض تقديم خدمات الاتصالات الثابتة وتقديم خدماتها. وجاء في الفقرة الثانية من قرار مجلس الوزراء: تطرح نسبة (25%) من أسهم رأس مال الشركات سالفة الذكر للاكتتاب العام خلال (ثلاثين) يوماً من تاريخ نشر المراسيم الملكية المرخصة بتأسيسها، ورغم مرور أكثر من عام لم يتم طرح سوى شركة واحدة والشركات الباقية تنتظر قرار هيئة سوق المال بعد صدور قرار مجلس الوزراء لكي تستطيع العمل. وقد ألزم مجلس الوزراء شركات الاتصالات المرخص لها بطرح نسبة (25%) للاكتتاب العام ونسبة (10%) من رؤوس أموالها لمؤسسة للتقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية توزع بنسبة (5%) لكل منهما، كما وافق المجلس أيضا على قرار آخر يقضي بالترخيص لكل من الشركات الثلاث لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها وتقديم جميع خدماتها على المستويات المحلية والداخلية والدولية كل من خلال شبكتها الخاصة.

وكان تقرير حول اكتتابات 2008 قد أوضح أنه على الرغم من أن الاكتتابات قد أغلقت بابها مبكراً خلال الربع الأخير من العام بسبب ظهور الأزمة المالية وانخفاض أسعار الأسهم إلا أن اكتتابات 2008 كانت متميزة فقد كان عدد الشركات 13 شركة في 2008 مقارنة بقيمة 26 شركة في عام 2007، كذلك تراجع رأسمال الشركات التي تم الاكتتاب فيها العام الماضي عن تلك التي تم الاكتتاب فيها عام 2007 بنسبة 44 %، إلا أن الأموال المتحصلة من اكتتابات العام الماضي زادت على ضعف متحصلات الاكتتابات (103.24%) في العام السابق له، حيث حققت اكتتابات العام الماضي نحو 36.6 مليار ريال مقارنة بنحو 18 مليار ريال في 2007، وذلك ناتج بالطبع عن زيادة الأسهم التي تم الاكتتاب عليها في تلك الشركات 2008 عن تلك التي تم الاكتتاب عليها في الشركات في 2007 بنسبة 87.89 %.

وبالنظر إلى الشركات التي تم الاكتتاب على جزء فيها في 2008 نجدها تضم أربع شركات تحتل مراكز قيادية وسط شركات السوق، وذلك من حيث عدد الأسهم المصدرة وعدد الأسهم الحرة والقيمة السوقية، وهي (بترو رابغ) ، (زين السعودية)، (معادن)، ومصرف الإنماء، حيث نجد أن هذه الأربع تقع ضمن أكبر 20 شركة من حيث عدد الأسهم المصدرة، بينما تقع 3 منها (بترو رابغ)، (زين)، و(الإنماء) ضمن أكبر 20 شركة من حيث القيمة السوقية، وتقع 3 منها (معادن)، (زين)، و(الإنماء) ضمن أكبر 20 شركة من حيث عدد الأسهم الحرة، حسب التقارير صادرة عن هيئة سوق المال السعودية، وبذلك يكون مصرف الإنماء و(زين السعودية) ضمن أكبر 20 شركة في الثلاثة جوانب السابقة.

وكذلك نجد أن اكتتابات 2008 ضمت أكبر شركة من حيث سعر الطرح على مدار العامين (2007 و2008) وهي مجموعة المعجل الذي بلغ سعر سهمها عند الطرح 70 ريالا فما كان أكبر الشركات من حيث سعر الطرح في 2007 هي الخليج للتدريب بسعر 65 ريالا.

وتميزت شركات الاكتتاب في عام 2008 بالطابع الاستثماري ووجود شركات كبيرة، إضافة إلى أنها تحت قطاعات مؤثرة سواء في السوق أو الاقتصاد الكلي في المملكة العربية السعودية، حيث تركزت في قطاعات المصارف والبتروكيماويات والاستثمار الصناعي، في حين كان معظم شركات عام 2007 في قطاع التأمين ومن الشركات الصغيرة نسبيا .




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد