Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/04/2009 G Issue 13344
السبت 15 ربيع الثاني 1430   العدد  13344
مدير الاستخبارات الأميركية: (سي آي ايه) لم تعد تستخدم سجوناً سرية

 

واشنطن - (أ ف ب)

أكد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ليون بانيتا أن ال (سي آي ايه) لم تعد تستخدم سجوناً سرية لاستجواب مشتبه في ضلوعهم بالإرهاب وتنوي إغلاق كل (المواقع السرية) المتبقية.

وكلام بانيتا يؤكد أن وكالة الاستخبارات تنفذ الأمر الرئاسي الصادر عن باراك أوباما لإغلاق السجون السرية التي أثارت جدلاً وإدانة في الداخل والخارج على اعتبار أنها انتهاك فاضح لحقوق الإنسان.

وأوضح ليون بانيتا في رسالة موجهة إلى موظفي الوكالة (أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) لم تعد تستخدم مراكز اعتقال أو مواقع سرية، وقد عرضت خطة بهدف إقفال المواقع المتبقية).

وأضاف: أصدرت التعليمات إلى موظفي الوكالة لتولي عملية الإقفال وأمرت كذلك بإنهاء العقود من الباطن لتوفير أمن هذه المواقع سريعاً، معتبراً أن تولي وكالة الاستخبارات المركزية هذه المهمة سيؤدي إلى توفير حتى أربعة ملايين دولار على الإدارة.

وكان موضوع الكشف عن وجود سجون سرية للسي آي ايه في الخارج في دول لا تحظر التعذيب، مثل العراق أو باغرام في أفغانستان، تسبب بموجة غضب في كل أرجاء العالم خلال ولاية الرئيس الأميركي السابق جورج بوش.

وقام خلفه باراك أوباما في أول قراراته بعد توليه السلطة في كانون الثاني - يناير بإصدار الأوامر بإغلاق المعتقلات السرية فضلاً عن معتقل غوانتانامو الأميركي في كوبا الذي كان ينقل إليه المشتبه فيهم في إطار (الحرب على الإرهاب).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد