Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/04/2009 G Issue 13344
السبت 15 ربيع الثاني 1430   العدد  13344
إسرائيل تريد أن تحدد أمريكا مهلة زمنية لحوارها مع طهران
واشنطن تبدي تشككاً حول المنشآت النووية الجديدة في إيران

 

واشنطن - القدس - وكالات

أبدت الولايات المتحدة أمس الجمعة (شكوكا) في التقدم الجديد الذي أعلن عنه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود خلال لقاء مع الصحافين حول إعلان إيران إنها تمتلك سبعة آلاف جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم (من المؤكد أننا نأخذ هذا الأمر في الاعتبار ولكن بتشكك).

وأضاف: (سبق أن أعلنت إيران أنها تشغل عدداً من أجهزة الطرد المركزي لا يتفق مع تقديرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية). وأوضح: (إذن، هذا الأمر ليس واضحا).

ورداً على سؤال عن هذا الموضوع، أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، الشكوك الأميركية تأكيداً ضمنيا.

وقالت في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع روبرت غيتس ونظيريهما الاستراليين: (لا تعرف ما نصدق في موضوع البرنامج النووي الإيراني). وأضافت: (سمعنا أرقاما كثيرة وتأكيدات منذ بضع سنوات).

وأوضحت كلينتون أن (واحدا من الاسباب التي تحملنا على المشاركة في المفاوضات السداسية، هو التأكد من ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية مصدر للمعلومات جدير بالثقة لأن ثمة فارقا كبيرا بين ما لاحظته الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل ستة أو سبعة اسابيع وما تؤكده إيران اليوم).

من جهة أخرى اقترح وزير إسرائيلي أمس الجمعة أن تحدد الولايات المتحدة (مهلة زمنية) للحوار الرامي إلى إقناع إيران بالتخلي عن السلاح النووي. وقال سيلفان شالوم الوزير المكلف التنمية المحلية تعقيبا على الاقتراح الأميركي بدء حوار مع طهران حول برنامجها النووي المثير للجدل من دون شروط مسبقة (علينا التفكير معا في المهلة الزمنية لهذا الحوار).

وقال في تصريح للإذاعة العسكرية: (الأكيد هو أن إسرائيل لن تقبل بأن تملك إيران السلاح النووي). وأعرب شالومعن تشاؤمه بشأن فرص اقناع طهران بالسبل الدبلوماسية معتبرا أن (الحوار ربما هو هدر للوقت).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد