Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/04/2009 G Issue 13338
الأحد 09 ربيع الثاني 1430   العدد  13338
الأزمة العالمية تطيح بأسعار الصوف 50%

 

حفر الباطن - عبدالله السعيدي:

ألقت الأزمة الاقتصادية العالمية التي يعيشه العالم هذه الأيام بظلالها على أسعار صوف الأغنام بمحافظة حفر الباطن, وتراجعت لأكثر من50% هذا الموسم. وقال شهاب أحمد تاجر أصواف في المحافظة أن أسعار طن الصوف العام الماضي وصل إلى (2400) ريال قبل ان يتراجع ويصل سعره إلى 1100 ريال حاليا. وأضاف إن مصانع تصدير الصوف بمحافظة حفر الباطن تشتري طن الصوف سواء من التجار وأصحاب الأغنام بسعر (1100) ريال ليتم تنظيف الصوف بغسله بمكائن خاصة أو تصديره خام لدول من أهمها الباكستان لتقوم المصانع بتصنيعه على هيئة سجاد أو ملابس.

ويعلل أصحاب المصانع السعر المتدني لسعر الصوف هذا العام بالأزمة الاقتصادية العالمية التي تعصف باقتصاديات العالم من جهة وخفض شراء الأسعار من الدول المستوردة للصوف من جهة أخرى.

ويدفع مربو الماشية بمحافظة حفر الباطن الثمن نتيجة لارتفاع تكاليف قص صوف أغنامهم بسعر ثلاثة ريالات بعكس ما يدفعونه سابقًا ريال ونصف.

يذكر أن محافظة حفر الباطن تعتبر من أكبر مناطق المملكة إنتاجا وتصديرًا للأصواف نظرًا لوجود أعداد كبيرة من الأغنام في المحافظة والتي يقدر عددها بالملايين ويعمل برعي الأغنام العديد من سكان المحافظة وتعتبر مهنة قديمة لهم، وتحتوى المحافظة على مراعي كبيرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد