Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/04/2009 G Issue 13338
الأحد 09 ربيع الثاني 1430   العدد  13338
استشهاد ناشطين فلسطينيين في غزة
القاهرة تقترح تشكيل حكومة فلسطينية انتقالية مقبولة دولياً

 

القاهرة: مكتب الجزيرة - غزة: بلال أبودقة

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة أن مصر اقترحت على وفدي حركتي حماس وفتح تشكيل حكومة انتقالية تكون مقبولة دولياً حتى إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية. ونقلت صحيفة (الأيام) الفلسطينية الصادرة أمس السبت عن المصادر التي شاركت في حوارات القاهرة قولها أن مدير المخابرات المصرية عمر سليمان، الذي أطلع الوفدين على نتائج لقاءاته في واشنطن مع المسؤولين في الإدارة الأمريكية في وقت سابق من الشهر الماضي. أكد أن السبيل الوحيد لقبول حكومة فلسطينية جديدة من قبل المجتمع الدولي هو أن تعلن هذه الحكومة صراحة قبولها المبادئ التي حددتها اللجنة الرباعية وهي: (نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل، والالتزام بالاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية مع الحكومة الإسرائيلية). وقالت المصادر إنه بعد استعراض ما تم تحقيقه من تقدم في الحوارات التي جرت في القاهرة بين الفصائل الفلسطينية، قال سليمان (إنه يقترح حلاً انتقالياً يشكل بموجبه الرئيس محمود عباس حكومة جديدة أياً كانت تسميتها أو تشكيلتها شريطة أن تكون مقبولة من المجتمع الدولي وتمارس عملها لفترة انتقالية أي حتى إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في مطلع العام المقبل وبما لا يجحف بما تم تحقيقه من تقدم في حل باقي القضايا التي ناقشها الحوار مثل إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية).

وأضافت المصادر أن سليمان كان واضحاً بأنه في حال ضمت الحكومة شخصيات من حماس أو تسميها الحركة فإنه يتوجب على الحكومة الجديدة من أجل أن تكون مقبولة من المجتمع الدولي ألا تعود مجدداً إلى المقاطعة الدولية وأن تقبل مبادئ اللجنة الرباعية منوهاً بأن الحديث يدور عن حكومة انتقالية عمرها الزمني قصير وليست حكومة دائمة. إلى ذلك قال مسعفون فلسطينيون إن جنوداً إسرائيليين قتلوا بالرصاص اثنين من النشطاء الفلسطينيين في مواجهة قرب سياج حدودي في قطاع غزة أمس السبت.

وأكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن جنوداً فتحوا النيران على العديد من النشطاء في شمال قطاع غزة وأصابوا اثنين منهم. وذكر مسعفون في غزة أن الجيش الإسرائيلي يمنعهم حتى الآن من انتشال الجثتين من المكان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد