Al Jazirah NewsPaper Friday  03/04/2009 G Issue 13336
الجمعة 07 ربيع الثاني 1430   العدد  13336
سعيد العلاوي ينقل جدران مدينته إلى صالة تراث الصحراء بالخبر

 

تقيم لجنة الفنون التشكيلية بفرع الجمعية السعودية للثقافة والفنون بالدمام معرضاً للفنان سعيد العلاوي يحمل عنوان جدران المدينة وذلك في صالة تراث الصحراء في مدينة الخبر، يقول الفنان إبراهيم يوسف بن عمر رئيس لجنة الفنون التشكيلية بفرع الدمام عن أعمال العلاوي: في رحلة البحث والتجريب الفنية لدى التشكيلي سعيد العلاوي تدخل قوانين ومناظير الهندسة المدنية المعمارية الشعبية في بيوت ومساجد وشوارع وساحات وممرات وازقات مدينة العلاوي. فتراه يعبر في جدران وابواب ونوافذ ورواشين البيوت ومنارات ومآذن المساجد بألوانه الزاهية الممزوجة بملامس ومنمنمات زخرفية وحفريات التجصيص المقصوص وموتيفات وايقونات وموروثات البناء الشعبية. وحين تتأمل لوحات التشيكيلي العلاوي تتخيل انك تجلس على كرسي في طائرة مقبلة على مطار تلك المدينة متجهة نحو مدرج الهبوط فترى كل المدينة وقد اصبحت في منظور هندسي تناسقي يحاكي ألوان الطيف الزاهية في تناغم وانسجام مشاهدات مختلفة من كل أجزاء جدران بيوت وشوارع وأزقات وقباب ومآذن حارات جدة القديمة (الشام - المظلوم - اليمن -البحر- البنقلة - سوق قابل- وسوق العلوي - باب مكة - باب شريف- سوق الندى والخاسكية..إلخ). بأطوالها وارتفاعاتها المختلفة مكسوة باللون الابيض الزاهي المصنوع من النورة البلدية. ومن الملاحظ من خلال هذه التجاريب أن العلاوي مازال يحمل هم مدينته القديمة جدة كما لو كان هو (المعلم خليل عليمي) الذي أشرف على بنائها حيث بنا جدرانها من الحجارة (المنقبية) أو (المشاط) و(الخلطة البحرية) و(البلاط البحري) في ارضية بيوتها واستخدم (الخشب الجاوي) و(اعمدة الدوم) و(القندل) و(العرر) في اسقف بيوتها وخشب (الساج الهندي والجاوي) في صنع ابوابه الثقيلة ونوافذ ورواشين بيوتها والوان (النورة البلدية) البيضاء في طلاء الجدران الاسمنتية وذلك من خلال استخداماته للمعاجين والخيش والكنفس والوان الاكرلك ومواد أخرى ليكون في تماذج جميل مع ملامس وموتيفات وايقونات الموروثات الهندسية الشعبية لأولئك المعلمين الشعبيين الذين بنوا هذه المدينة. يمتلك التشكيلي سعيد القدرة على الابتكار وتجريب التقنيات التشكيلية كما انه ليس هناك فضاء فارغ في مدينة العلاوي أو فضاء غير قابل للامتلاء ولوحاته تحمل كما من المشاعر والاحاسيس المكانية من خلال ذاكرته البصرية ومعايشته اليومية لهذه الاماكن بجذورها الواقعية وابعادها الحلمية وفضاءاتها السرابية وممارسة التجريف والمضايفة لطبوغرافية المدينة في عيون التشكيلي سعيد العلاوي جدة غير فكانت قبل ايام في مدينة الطائف (لون ومكان).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد