Al Jazirah NewsPaper Monday  30/03/2009 G Issue 13332
الأثنين 03 ربيع الثاني 1430   العدد  13332
محمد الراجحي: استثماراتنا بالخارج مساهمة لتحقيق منظومة الأمن الغذائي
شركة زراعية سعودية تؤكد الاحترافية المحلية بالخارج

 

الجزيرة - الرياض

وصفت قيادات زراعية عربية رؤية القطاع الزراعي السعودي بعمق النظرة والأفق المستقبلي والقدرة على ترجمة الخطط وتطبيقاتها بشكل حصيف وجاءت هذه الإشادات على لسان وفد رسمي من وزارة الزراعة المصرية برئاسة وزير الزراعة المهندس أمين أباظة خلال زيارته لأرض المشروع الزراعي لشركة الراجحي الدولية في أرض توشكا بمصر.

وأشاد الوزير بقدرة الشركة السعودية على تحويل ارض شاسعة إلى لوحة خضراء خلال أشهر قليلة

وقال الوزير المصري الذي كان يستمع لشرح من مدير المشروع الدكتور خالد جميل: (إن تجربة كهذه تستحق الفخر والدعم) واعدا بتقديم كل أوجه الدعم لمشروع جسد روح التخطيط والمغامرة الواعية بشكل علمي واحترافي واثني المهندس أباظة على نظام الري في مشروع الراجحي والذي يُمثل بنية تحتية صلبه بالإضافة إلى محطات الضخ الآلي والتي تتناغم مع أجهزة الري المحورية وتعمل جميعاً ضمن منظومة رائعة أثارت إعجاب ودهشة الزوار مع منظر انسياب مياه النيل في قنوات الري.

واستمع الوزير إلى شرح وافٍ من مدير المشروع عن خطة الشركة الحالية والمستقبلية وخطواتها المستهدفة في الوصول في أقل من شهرين إلى الانتهاء من إنجاز حفر قناة رئيسية وثماني قنوات فرعية تغذي اثنين وثلاثين جهاز ري محوري لتبدأ على الفور في عمليات الاستصلاح والاستزراع والري التحضيري.

واقتربت الشركة من الانتهاء من تركيب واستصلاح ما يزيد عن مائة جهاز محوري قبل يوليو القادم لتنتهي المرحلة الأولى والمتضمنة استصلاح واستزراع (25.000) فدان.

ووجه الوزير الشكر لمالك الشركة الشيخ سليمان الراجحي وإلى رئيس مجلس الإدارة محمد الراجحي والمسئولين فيها.

وقال محمد بن سليمان الراجحي رئيس الشركة: إن مشاريع الشركة في الخارج بدأت منذ ما يقارب الثماني سنوات في خطوة استباقية لتلمس الفرص الآمنة والمواتية بالخارج لتعزيز استثماراتها المحلية باستثمارات نوعية في الخارج تساهم في تحقيق منظومة الأمن الغذائي الوطني بمفهومه الواسع مشيدا بمبادرة خادم الحرمين الشريفين في الاستثمار الزراعي بالخارج.

يذكر أن مشروع شركة الراجحي للاستثمار في توشكى بجنوب مصر قد اكتسى بالخضرة في فترة قياسية تغطى خلالها بنبات (السورقم) الذي يمثل خامس محصول للحبوب في العالم ويتميز بتحمله للظروف القاسية من حرارة وأملاح وعطش بجانب أن له سوقاً جيداً كمحصول غذاء إنساني وعلف حيواني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد