Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/03/2009 G Issue 13331
الأحد 02 ربيع الثاني 1430   العدد  13331
إلزام المنشآت الغذائية بتطبيق شهادة الايزو 22000

 

«الجزيرة» - جمال الحربي

أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أنها بصدد إلزام المنشآت الغذائية الحاصلة على علامة الجودة أو المتقدمة للحصول عليها بأن تكون مسجلة طبقاً للمواصفة القياسية الدولية (أيزو 22000).

وأكد نبيل ملا محافظ هيئة المواصفات والمقاييس أن الشهادة ستكون أحد متطلبات لائحة علامة الجودة.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن عبدالمحسن اليوسف مدير عام ضبط الجودة، على هامش انعقاد دورة نظم إدارة سلامة الغذاء (الايزو 22000) التي تنظمها الهيئة ويشارك فيها عدد من منسوبي مصانع الأغذية بالمملكة وجهات حكومية.

وأكد ملا أن المنظمة الدولية للتقييس (ايزو) قد قامت بإصدار المواصفة الدولية الايزو 22000 والخاصة بنظام إدارة سلامة الغذاء والتي تتوافق مع متطلبات الحاسب (نظام تحليل مصادر الخطر ونقاط التحكم الحرجة) والتي أعدها دستور سلامة الأغذية وأصبحت إلزامية في عدة أسواق دولية ويأتي هذا انطلاقا من أهمية وجود تدابير للتحكم في المخاطر المحتملة في مصانع الأغذية.

وأضاف ملا انه يتطلب على جميع المنشآت العاملة في مجال الغذاء ضرورة وجود تدابير للتحكم في المخاطر المحتملة والتعرف على النقاط الحرجة بهدف التعامل معها بالإضافة إلى ضرورة توفر نظام لإدارة سلامة الغذاء ليتم مراقبته من أطراف خارجية.

ونبه ملا إلى أهمية هذه الدورة التدريبية للعاملين في المنشآت الغذائية من أجل الوقوف على أهمية تطبيق نظام إدارة سلامة الغذاء وهذا من شأنه أن يساهم مساهمة فاعلة في وضع الخطط والإجراءات الخاصة بمنع أسباب التسمم الغذائي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد