Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/03/2009 G Issue 13331
الأحد 02 ربيع الثاني 1430   العدد  13331
ممثل مصر للقمة: غياب مبارك لا يعبِّر عن جفاء مع قطر وسأكشف عن أسبابه أمام القمة
الرئيس المصري يقرر عدم حضور القمتين العربية واللاتينية

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

قرر الرئيس المصري حسني مبارك عدم حضور القمة العربية التي تنعقد في الدوحة غداً وكذلك القمة العربية واللاتينية التي ستنعقد بعدها. وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط: إن مصر قررت أن يرأس وفدها إلى القمتين الدكتور مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية. وأوضح أبو الغيط أن الدكتور مفيد شهاب سوف ينقل إلى القمة العربية والأخرى اللاتينية وجهات نظر مصر ورؤيتها تجاه الوضع العربي الحالي والتحديات التي تواجهها الأمة العربية في هذه المرحلة المهمة من العمل العربي المشترك.

وأكد أبو الغيط أن مصر تتمسك باستمرار السعي من أجل تحقيق أكبر قدر من التضامن العربي والاتفاق على مناهج فعالة لتحقيق المصالح العربية من خلال المصالحات العربية الحالية التي تقدر مصر أن هناك حاجة مؤكدة للاستمرار فيها بين كل الأطراف والدول العربية.

جدير بالذكر أن مصر سبق وأن خفضت مستوى تمثيلها في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي وكذلك في اجتماع وزراء الخارجية العرب، حيث لم يشارك الوزيران رشيد محمد رشيد وأحمد أبو الغيط في الاجتماعين.

ويرى مراقبون أن جهود الوساطة لحضور الرئيس المصري لقمة الدوحة فشلت بسبب عدم استجابة قطر لمطالب الإدارة المصرية التي تتعلق بتوقف قطر عن أي دور داعم يتناقض مع الجهود المصرية خصوصا في ملف الفصائل الفلسطينية، أو الملف السوداني ورعاية الحوار بين فصائل دار فور والحكومة السودانية، على الرغم من الدعوة المصرية لنفس الحوار. ورغم معرفة الإدارة القطرية المسبقة برفض القاهرة وبعض العواصم العربية لحضور الرئيس الإيراني أحمدى نجاد للقمة، إلا أنها أصرت على الحضور الإيراني، وهو ما أثر على مستوى التمثيل المصري في القمة.

ويشير المراقبون إلى أن قمة الرياض المصغرة التي دعا لها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قد نجحت في تخفيف الهوة بين كل من القاهرة والرياض ودمشق، لكن الخلافات المصرية - القطرية لا زالت مستمرة بسبب تحفظ مصر على الدور الذي تلعبه قطر ضد جهودها في الملفين الفلسطيني والسوداني.

من جهته نفى الدكتور مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية في مصر أن يكون غياب الرئيس مبارك عن القمة العربية بالدوحة يعبر عن حالة جفاء مصري - قطري، وقال إن هذا الأمر ليس له أساس من الصحة لأن مصر حريصة على علاقاتها الطيبة مع كل الدول العربية ومن بينها قطر. وأضاف شهاب - الذي سيمثل مصر أمام القمة على رأس وفد يضم 6 سفراء ومساعدين لوزير الخارجية - أن الرئيس مبارك رأى أن يكون تمثيل مصر على المستوى الوزاري لأسباب سأعلن عنها في بيان الرئيس أمام القمة.

وأكد شهاب أن الوفد المصري حريص على إنجاح قمة الدوحة العربية، ولديه دراسات معدة سلفاً لمختلف البنود المطروحة على جدول أعمالها. وأكد أن بيان الرئيس مبارك أمام القمة سيؤكد حرص مصر على العلاقات العربية - العربية ونجاح كل محاولات الصلح العربية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد