Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/03/2009 G Issue 13331
الأحد 02 ربيع الثاني 1430   العدد  13331
ثقافة العزاء
د. فهد بن علي العليان

 

لا أحد يحب الكتابة في هذا الموضوع؛ ذلك أنه موضوع ربما يجلب الحزن ويوحي بالكآبة، إلا أنني أريد في هذا المقال أن أنقل للقارئ الكريم بعض الممارسات التي تحدث في أثناء تعزية أهل المتوفى.

وفي البداية، لا يشك أحد في أن حضور الصلاة على الجنازة واتباعها فيه من الأجور التي لا تخفى على مسلم..

حيث وردت بذلك الكثير من الأحاديث التي تحث على هذا العمل الجليل لما فيه من أداء حق المسلم على المسلم بعد وفاته؛ إذ إن المتوفى ينفعه دعاء من يصلي على جنازته ويستفيد من دعاء من يشيعه من إخوانه المسلمين الذين يدعون له عند قبره.

وعوداً على عنوان المقال، فإن (بعض الناس) ربما يضيق ذرعاً حين يعلم بخبر وفاة أحد أقاربه أو معارفه وأصدقائه؛ لأنه سيلتزم بالذهاب لأداء الصلاة، ثم الذهاب إلى المقبرة مع كثرة المشاغل المتعددة التي تحول دون وجود وقت كاف لأداء هذه الواجبات. ومن هنا، فإننا قد نلحظ - أحياناً- أن بعضاً من هؤلاء يأتي إلى المسجد أو إلى المقبرة أداءً للواجب ودفعاً للوم ورفعاً للعتاب فقط، حيث تشاهد بعض هؤلاء يحاول اصطياد أقارب المتوفى عند المغسلة أو بعد الصلاة مباشرة ليقول لهم (أنا هنا) أديت الواجب ومع السلامة، وفي حالة اضطراره للذهاب إلى المقبرة نلحظ أنه يحاول تعزية أهل المتوفى من الأقارب أو الأصدقاء وهم على شفير القبر وقبل انتهاء الدفن مما يجعل بعض أفراد أسرة المتوفى يعيش حالة قلق وتعب وتشتت ونسيان الدعاء لميتهم في هذا الموقف. أما بعد انتهاء الدفن وبدء التعزية، فإننا جميعاً نلحظ تدافع المعزين ومحاولتهم الخلوص من مهمة (رفع العتاب)، وذلك من خلال ازدحام المعزين بشكل لا يليق، بل ربما يتأذى بعض أقارب المتوفى من التدافع والتزاحم وهم في حاجة ماسة إلى هدوء النفس وذهاب الحزن. إن الانتظام في تقديم العزاء لأهل المتوفى يعد أمراً مهماً يعكس الجو الروحاني الذي يحتاجه المسلم في هذه اللحظات بعيداً عن الفوضى والمضايقات، ومما يزيد الأمر سوءاً أن يتحول العزاء في المقبرة إلى أحاديث جانبية حول أمور الدنيا الخالصة.

إنني هنا لا أقلل إطلاقاً من قيمة الوقوف بجانب أقارب المتوفى وأهله وذويه، بل هو عمل إنساني يؤجر عليه كل أحد، لكن المهم أن تكون لدى الشخص الدوافع الجيدة والالتزام بأدب المقابر وإعطائها هيبة وإكرام أصحاب القبور، ثم إن على كل من يشعر بحرج ضيق الوقت أن يذهب لأهل المتوفى في منزلهم، بل الأهم من ذلك كله الدعاء للمتوفى بظهر الغيب بالرحمة والغفران. وهنا أزيد ملحوظةً تتعلق ببعض مجالس العزاء؛ حيث نلحظ أن بعض هذه المجالس أصبحت تغلفها المجاملات ولغة إثبات الحضور؛ مما جعلها تبتعد عن التعبير عن مشاعر الفقد، وألم الفراق ومواساة أهل الفقيد وذويه وأصدقائه، بل ربما حضر بعض المعزين ولم يتلق منهم أهل المتوفى أية عبارات تتعلق بالدعاء للميت والمواساة لهم بفقيدهم وإنما ينالهم الإجهاد البدني نتيجة قيامهم باستقبال المعزين وأداء واجب الضيافة، إلى جانب قلقهم النفسي نتيجة لفقدهم أحد أركان أسرتهم.

وأخيراً، فإننا بحاجة جد ماسة إلى إعادة النظر في ثقافة العزاء بعيداً عن الغلو والتطرف وبعيداً عن إهمالها وعدم الاكتراث بها، بل الواجب الوقوف مع أهل المتوفى في هذا المصاب بما يسليهم ويبعد الحزن عنهم بفقد قريبهم، وأبعد الله عنا جميعاً المصائب وجمعنا في الأفراح.



alelayan@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد