Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/03/2009 G Issue 13330
السبت 01 ربيع الثاني 1430   العدد  13330
بحضور الأمير عبدالعزيز بن أحمد و1800 مشارك في البحرين
افتتاح المؤتمر الدولي العاشر لمجلس الشرق الأوسط الإفريقي لطب العيون

 

الجزيرة – المنامة:

بحضور صاحب السمو الملكي عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مجلس الشرق الأوسط الإفريقي لطب العيون افتتح وزير الصحة بدولة البحرين الدكتور فيصل الحمر فعاليات المؤتمر الدولي العاشر لمجلس الشرق الأوسط الإفريقي لطب العيون MEACO 2009 بمركز البحرين الدولي للمعارض بحضور حوالي 1800 مشارك من المختصين والخبراء في مجال طب العيون من مختلف دول العالم.

وبدئ الحفل بآيات كريمة من الذكر الحكيم وتلاه كلمة ترحيبية من الدكتور فيصل بن يعقوب الحمر وزير الصحة البحريني نقل فيها تحيات صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين. وصاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد.

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود الذي عبر عن سروره وترحيبه بالحضور الكرام في المؤتمر الدولي العاشر لمجلس الشرق الأوسط الأفريقي لطب العيون (مياكو) برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين والذي يستمر إلى الثلاثين من مارس الحالي 2009 والذي يقام في مملكة البحرين الشقيقة.

وبيّن أن المجلس عمل منذ تأسيسه في عام 1989م، على تعزيز طب العيون وتوفير التعليم الطبي المستمر للنهوض بمستوى طب العيون والمساعدة على القضاء على الإعاقة البصرية، مشيراً إلى أن اليوم يحصد نجاح مياكو حيث يحتفل في هذا المؤتمر بالذكرى العشرين للمجلس الذي نما حتى أصبح يضم اليوم تحت مظلته الجمعيات الوطنية لطب العيون في الشرق الأوسط، بما في ذلك دولتا إيران وتركيا، وجمعيات طب العيون في أفريقيا.

وأشار سموه إلى أن المؤتمر يتميز بانعقاد اجتماع مجلس إدارة المجلس العالمي لطب العيون ICO الذي يضم تحت مظلته جميع جمعيات طب العيون في العالم، بالإضافة إلى اجتماع مجلس الأمناء للوكالة الدولية لمكافحة العمى وهي أكبر مؤسسة غير حكومية عاملة في مجال مكافحة الإعاقة البصرية وتجمع تحت لوائها أكثر من 100 جمعية وهيئة غير حكومية ناشطة في هذا المجال.

وكجزء من حرص المجلس على دعم برامج الإعاقة البصرية سيقوم بالتعاون مع اتحاد مكافحة العمى PBU بتنظيم اجتماع لمدة يومين لاستعراض برامج مكافحة الإعاقة البصرية في أفريقيا والنظر فيما يمكن أن يقدمه المجلس لدعمها وتطويرها ونتيجة لسمعة المجلس في تنظيم المؤتمرات وكجزء من الشراكة بينه وبين المجلس العالمي لطب العيون سيقوم المجلس بتنظيم المؤتمر العالمي لطب العيون لعام 2012 ( 2012 WOC ) والذي سيقام بإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع هيئة السياحة بالإمارة.

وفي الختام قال صاحب السمو الملكي لا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر لمملكة البحرين الشقيقة حكومة وشعبا على استضافة مملكة البحرين لمؤتمر مياكو 2009 داعين الله أن يديم التقدم والرخاء لمملكة البحرين الشقيقة في ظل رعاية صاحب الجلالة ملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة حفظه الله والرعاية الكريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء لهذا المحفل الدولي الذي يأتي تأكيدا لالتزام مملكة البحرين بأن تكون مركزاً إقليمياً وعالميا مرموقاً لاستضافة المؤتمرات الدولية البارزة.

والشكر لصاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى لقوة دفاع مملكة البحرين على اهتمام سموه لإنجاح هذا المؤتمر بالإضافة إلى متابعة وزارة الصحة ممثلة بسعادة الدكتور فيصل الحمر مشكورا وكافة العاملين على ما قدم من تسهيلات لإنجاح هذا المؤتمر وجميع المشاركين واللجان المنظمة والمتحدثين والمشاركين.

وفي الكلمة التي ألقاها الدكتور عبدالعزيز الراجحي رئيس مجلس الشرق الأوسط الأفريقي لطب العيون بيّن بأن المؤتمر هذا العام يشهد مشاركة الأكاديمية الأمريكية لطب العيون AAO ، والمجلس الدولي للطب العيون ICO في تنظيم العديد من الأنشطة العلمية في البرنامج العام للمؤتمر، وكذلك المشاركة الفعالة من الجمعية الأوروبية لجراحي العيوب الانكسارية للعيون والماء الأبيض ESCRS فضلا عن العديد من الجمعيات الدولية والإقليمية.

وفي نهاية حفل الافتتاح تم تكريم الدكتور محمد بدر قرشي بجائزة الأمير عبدالعزيز بن احمد لمكافحة العمى ومن ثم تم تكريم الدكتور جاك هوليدي بجائزة المغربي العالمية ومن ثم تم تكريم الدكتور هورمز شمس بجائزة مياكو للتميز.

بعد ذلك قدم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز هدية تذكارية بهذه المناسبة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر استلمها نيابة عنه سعادة الدكتور فيصل بن يعقوب الحمر وزير الصحة، وبعد ذلك تبادلا الهدايا التذكارية سمو الأمير ووزير الصحة البحريني ومن ثم تسلم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز هدية مياكو بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيسها والتي قدمت لسموه وللدكتور عاكف المغربي وتسلم الهدية بالنيابة عن الدكتور عاكف المغربي الأستاذ معتصم علي رضا المدير التنفيذي لمجموعة النغربي، وختاماً تم افتتاح المعرض المصاحب لأعمال المؤتمر الذي شمل المعدات والأجهزة الطبية لكبرى الشركات العاملة في مجال طب العيون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد