Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/03/2009 G Issue 13330
السبت 01 ربيع الثاني 1430   العدد  13330
رئيسة القسم النسائي في برنامج المدن الصحية بالمملكة:
للمرأة دور محوري في التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة

 

أكدت رئيسة القسم النسائي في برنامج المدن الصحية عائشة الحربي أن للمرأة دوراً محورياً في التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية؛ فتعليمها وتدريبها وتعزيز مهاراتها سيمكنها من المساهمة في مواقف صنع القرار، وسيقوي مكانتها في الصحة والتنمية ويعزز دورها في المجتمع. جاء ذلك خلال كلمة ألقتها، نيابةً عن سعادة مدير عام الصحة الوقائية المنسق الوطني لبرنامج المدن الصحية فلاح المزروع، إبان تنفيذ الدورة الأولى لبناء قدرات المرأة في برنامج المدن الصحية بالمملكة، والتي عُقدت مؤخراً في مدينة الدرعية الصحية.

وأضافت: إن برنامج المدن الصحية يقوم في أساسه على المشاركة المجتمعية؛ لذلك كان من المهم تحفيز المرأة ومشاركتها في النهوض ببرنامج المدن الصحية في مدينتها، وذلك من خلال تفعيل قطاع التعليم وإشراك شريحة الطالبات بأنشطة برنامج المدن الصحية وتفعيل قطاع الصحة عن طريق الاستفادة من القدرات النسائية في القطاع الصحي والاهتمام بالبرامج التوعوية الخاصة بالمرأة والطفل والاستفادة من المتخصصات والمثقفات بالمؤسسات الخيرية والاجتماعية والسعي إلى تفعيل دور الأمهات في تأسيس اللبنة الأولى لبناء مدينة صحية.

من جهته أوضح المشرف على برنامج المدن الصحية بالمملكة حمد الخويلد أن هذه الدورة حظيت باهتمام محافظ الدرعية ورئيس اللجنة العليا لبرنامج مدينة الدرعية الصحية صاحب السمو الأمير أحمد بن عبدالرحمن آل سعود، حيث كان له دور أساسي في نجاح البرنامج ودعمه في مدينة الدرعية مدينة الأصالة والتاريخ. وتناولت الدورة العديد من المحاور، من أهمها: برنامج المدن الصحية والمشاركة المجتمعية والتخطيط وأهميته للمرأة وكيفية تفعيل دور المرأة المبني على المعلومات وتطبيق مفهوم الشراكة لتعزيز التوعية الصحية. وأشار إلى أن (هذه الدورة تأتي ضمن برامج التعاون بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية نحو تفعيل برامج المدن الصحية التي هدفت إلى تدريب اللجان النسائية في مختلف المدن الصحية في المملكة على سبل التعاون الأمثل لتحقيق المشاركة المجتمعية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد