Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/03/2009 G Issue 13330
السبت 01 ربيع الثاني 1430   العدد  13330
تنتظر اعتمادها من الجهات المختصة
تقنية حديثة: تكلفة بناء المنزل 150 ألفاً خلال 3 أشهر!

 

جدة - عبدالله الدماس

كشف متخصص في المقاولات عن تقنية بناء جديدة، تقلص التكاليف التي تستهلكها الطرق التقليدية بـ 30%، بينما لا تتجاوز مدة التنفيذ ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر في الانتهاء من البناء .. مشيراً إلى أن الأسعار التي تقدمها هذه التقنية تبدأ تقريباً من 150 ألف ريال وتصل إلى 500 ألف ريال، ويعتمد ذلك على مساحة البناء على الأرض.

وقال عبد الله بالبيد - أحد مديري شركات تعتمد أنظمة بناء جديدة - للجزيرة: أن هذه الطريقة التقنية ستساهم في توفير المسكن للمواطن بطريقة ميسّرة، كما أنها ستوفر استهلاك الكهرباء نظراً لما تحتويه أجزاء البناء من جدران المنزل والسقف من عوازل تمتص الحرارة، وخاصة في المناطق التي عادة ما تكون الحرارة فيها شديدة. بالإضافة إلى توفيرها للحديد الذي يبالغ فيه بعض المهندسين في البناء التقليدي، كما أنها توفر العمالة المستخدمة في البناء بنسبة كبيرة.

وعن أنواع البناء بهذه التقنية قال بالبيد إن لدينا ثلاثة أنواع من أنظمة البناء، حيث الأول وهو البناء الصيني الذي عادة يكون مسبق الصنع من ألواح خشبية ضد الرطوبة والحرارة وتقلل ما نسبتة ستين في المئه من فاتورة الكهرباء والجدران من الخارج تلبس بالسراميك الذي يشبه حجر الرياض. أما النوع الثاني فهو البناء بتقنية الفوم الرغوي الماليزي ويكون الصب في موقع العمل وتقلل فاتورة الكهرباء وتحتفظ بدرجة برودة الغرف، ولا قدر الله في حال الحرائق تقاوم لأكثر من سبع ساعات وسماكة الجدران من 10 سم - 30 سم. اما الواجهات الخارجية فتكون بالسراميك فيما الأبواب من الخشب والحديد، أما النوافذ فتكون من البي في سي, وللأدوار المتكررة تكون الأعمدة خرسانة طبيعية. أما النوع الثالث وهو التقنية الألمانية فتحتوي على حوائط بلاستيكية مضغوطة وجدرانها تملأ بالفوم الخرساني وبنفس المواصفات. ويمكن استخدام هذه التقنية في بناء المنازل والمعاهد والمستشفيات، إضافة إلى المدارس وبقية المباني الأخرى.

وأشار بالبيد إلى أن جميع التصاريح والاعتماد لهذه التقنية في المراحل النهائية لاعتمادها من الجهات المختصة. موضحاً في الوقت ذاته أن هناك شهادات وتقارير من شركات ودول خارجية تعمل في هذا المجال تبين قدرة تحمل هذا النوع من التقنية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد