Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/03/2009 G Issue 13330
السبت 01 ربيع الثاني 1430   العدد  13330
مكتبة التفيذي
جوهر الإدارة …رؤية لمفهوم الإدارة وصناعة المديرين

 

تأليف - سوزان سلفر

(جوهر الإدارة) مؤلف رأي النور ويرى المتصحف له أن المؤلف بذل جهداً كبيراً في إعداده وكتابته وقدَّم رؤية بشكل مشوّق وعرض أفكاره بصورة مبسطة مليئة بالصور الواقعية، كما يلفت انتباه القارئ دقة الطرح والصياغة مما يعطي الكثير من المهتمين الفرصة لاستقاء المعلومة بشكل مباشر بعيداً عن التعقيد. كما أن الكتاب يحتوي على باب مختص بتطوير المديرين التنفيذيين ومجموعة من النصائح القيّمة لحديثي التجربة الوظيفية كونه يعطيهم وصفة جاهزة من رجل خبير وممارس في كيفية تحقيق النجاح والترقي في سلم الوظائف التنفيذية.

ويشتمل الكتاب على جزأين رئيسين: الأول يعبر عن مجموعة الرؤى والأفكار، والآراء التي خرج بها المؤلف نتيجة امتزاج التجربة بالدراسة، والتي تمثّل المحصلة النهائية للمفهوم الذي خرج به من كل ذلك، وعبر المؤلف عن مجموعة المعتقدات التي يؤمن بها، وهو مفهوم جديد هدف المؤلف منه إلى دفع فئة من القراء إلى موافقته عليه، ولكن الكتاب يظهر أن المؤلف أظهر إيماناً قوياً بأن من قدّر له أن يقرن التجربة بالنظريات، كمن في حالته، ويتأمل بعمق في مفهوم النظرية الإدارية، سيقترب من نظرته في فهم ما وصل إليه، وما أراد التعبير عنه. ولا يخلو الجزء الأول من تصوير حالة الإدارة، وما يكتنفها من مشكلات وأمراض في الدول النامية، والفرق بينها وبين الإدارة في الدول المتقدمة، وما يراه المؤلف من أفكار قد تساعد على تطوير المفاهيم الإدارية، وتنقيتها مما يشوبها من معوقات ومشكلات.

أما الجزء الثاني فقد ركز الكاتب فيه على ذكر بعض المواقف الإدارية المستقاة من التجربة، والتي تحمل في معناها العام روح المفهوم الإداري الذي عبر عنه الجزء الأول، ولم يكن إيرادها بقصد تسجيل مواقف، أو تجارب للمؤلف، بقدر ما كان الهدف هو ربط المفهوم بالواقع، والتدليل على سلامة الأفكار والتوجهات التي خرج بها الكاتب من تجربته في الإدارة. ولم يخل هذا الجزء من تسجيل بعض الأحداث والتجارب الخاصة، التي لها علاقة أكيدة بالأهداف التي رمى إليها المؤلف من وضع هذا الكتاب.

* * *

الرقم الدولي للكتاب : 978 - 603 - 00 - 1983 - 0 ISBN:

عدد الصفحات : 219 pages

الناشر: دار طويق للنشر والتوزيع: publisher




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد