Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/03/2009 G Issue 13326
الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430   العدد  13326
تنظمها جامعة الإمام
ندوة الانتماء تنطلق اليوم بـ 11 جلسة علمية ... و59 ورقة عمل

 

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- تنطلق اليوم الثلاثاء الفعاليات العلمية لندوة «الانتماء الوطني في التعليم العام .. رؤى وتطلعات«والتي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وتشتمل الفعاليات على لقاء مفتوح مع سماحة المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وورشة عمل عن أهمية المواطنة وحقوق الوطن، ويشارك فيها معلمو المعاهد العلمية.

كما تشتمل الفعاليات على محاضرة لمعالي رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين بعنوان: (تجربتي بين الوطنيين والقوميين).

وبرئاسة معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ .د .سليمان بن عبدالله أبا الخيل تبدأ أولى جلسات الندوة تحت عنوان: الوطنية من المنظور الشرعي في المعهد العالي للقضاء ويشارك فيها الشيخ . محمد بن عبدالله العامر مقرراً، و معالي أ . د . محمد بن سعد الشويعر بورقة عمل حول «الوطنية من منظور شرعي»، و وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشئون المعاهد العلمية .د. بندر بن فهد السويلم في ورقة بعنوان: «توجيهات الإسلام نحو تعميق الارتباط بالوطن»، ود. أحمد بن جزاع الرضيمان «الوطنية من منظور شرعي».

كما تتناول الجلسة الثانية للندوة أساليب تنمية حب الوطن في مؤسسات التعليم العام في بعض الدول بالقاعة المساندة أ، برئاسة د .على بن عبدالله العفنان، والشيخ . محمد بن فهد الزكري مقرراً، والدكتور إبراهيم بن مقحم المقحم في ورقة بعنوان «مسؤولية الانتماء الوطني»

و د. علي الزهراني في بحث بعنوان «التربية الوطنية مسؤولية مشتركة بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع» و د. صالح بن راشد الهويمل في بحث بعنوان «أثر الأساليب التدريبية في غرس مفهوم المواطنة»، ود. محمد محمود العناقرة في ورقة بعنوان «أساليب تنمية حب الوطن في مؤسسات التعليم العام»، وعبد الفتاح أحمد الريس في

«التعريف بالوطن»، كما تشارك أ . سحر بنت عبد الرحمن عطية بورقة «لكي نعزز انتماءهم الوطني»

كما تتناول الفعاليات العلمية في يوم الأربعاء موضوع: الوطنية من المنظور الشرعي بمقر: كلية الشريعة وبرئاسة معالي أ . د . محمد بن سعد الشويعر و د. فواز اللعبون مقرراً و معالي أ .د. عدنان بن محمد وزان في ورقة بعنوان «المفهوم الإسلامي والمفهوم العلماني ومقومات المواطنة الصالحة في المملكة العربية السعودية«و أ .د. عبد السلام بن سالم السحيمي بورقة «وطني المملكة العربية السعودية وحقوقه الشرعية» ود. عبدالله بن محمد السليمان في بحث بعنوان: «الوطنية من منظور شرعي»وكيل ود. فهد بن عبد الهادي العرجاني في ورقة «الانتماء الوطني من منظور عقدي «و د. محمد بن عبدالعزيز العقيل «الوطنية من المنظور الشرعي» .

كما تتناول الجلسة الرابعة نفس الموضوع بمقر: كلية أصول الدين وبرئاسة وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشئون المعاهد العلمية أ . د . بندر بن فهد السويلم، والشيخ مبارك المبارك مقرراً، و وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لخدمة المجتمع وتقنية المعلومات د.أحمد بن يوسف الدريويش في ورقة بعنوان: «حب الوطن وصدق الانتماء إليه نظرة شرعية «وأ .د. بدر بن ناصر البدر بورقة «الوطنية في الإسلام حقوق وواجبات»، ود. سلوى بنت محمد المحمادي في مبحث بعنوان: «مفهوم الوطنية والتأصيل الشرعي»، ود. حسن السيد حامد خطاب في ورقة بعنوان: «مفهوم الوطنية والتأصيل الشرعي» و أ . عبدالله بن محمد عطية «مفهوم الوطنية والتأصيل الشرعي «.

كما تتزامن الجلسة الخامسة مع الجلستين الثالثة والرابعة بنفس الموضوع بمقر: كلية الدعوة والإعلام ورئاسة د. خالد بن سعد المقرن، والشيخ عبدالله الأحمري مقرراً، وبمشاركة كل من أ.د. محمد بن يحي النجيمي في ورقة بعنوان: «مفهوم الوطنية والتأصيل الشرعي» ، وأ . د . عبد الكريم بن صنيتان العمري في ورقة» الوطنية تطبيقات وسلوك في ضوء الشريعة الإسلامية« ، ود. أحمد بن محمد المنيعي بورقة بعنوان: «وطني المملكة العربية السعودية وحقوقه الشرعية في ضوء السنة النبوية»، و د. مريم بنت غانم القحطاني بورقة «(الوطن والوطنية) أرض وحياة في ظل الشريعة الإسلامية«ود. إسماعيل بن محمد عبد الرحمن بورقة» الحقوق الشرعية لوطني المملكة العربية السعودية« أ . فاطمة بنت عبد الرحمن التويجري بورقة بعنوان: «الانتماء الوطني من منظور شرعي».

كما تتناول الجلسة السادسة من الندوة موضوع: مؤسسات التعليم العام والانتماء الوطني بمقر: كلية اللغة العربية ويرأسها د . إبراهيم بن عامر الرحيلي والشيخ . فواز العدواني مقررا لها وبمشاركة أ . د . سليمان بن صالح القرعاوي في ورقة بعنوان: «أساليب تعزيز الوطنية في مدارسنا المفاهيم والأهداف والوسائل«وأ . د . سالم بن علي القحطاني في ورقة بعنوان: «التعليم من أجل المواطنة رؤية تطبيقية «ويشارك وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للتطوير والاعتماد الأكاديمي د. عبد الرحمن بن حمد الداود بورقة بعنوان: «دور الإدارة المدرسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب» ، ويشارك الدكتور د. تركي بن كديميس العتيبي بورقة بعنوان :«رؤية مستقبلية لدور الإدارة المدرسية المعزز لقيم الانتماء والمواطنة في ضوء الخبرات والتجارب العالمية»، كما يشارك د. محمد بن علي الهرفي بورقة «المواطنة بين الحقوق والواجبات»

كما تتناول الجلسة السابعة بمقر: القاعة المساندة أ موضوع: مؤسسات التعليم العام والانتماء الوطني برئاسة الدكتور د . عبدالله بن أحمد الشعلان، وأ . علي سعود الصرامي مقرراً لها وبمشاركة د. عبد اللطيف بن عبد القادر الحفظي بورقة «القضايا العقدية المؤثرة في الانتماء الوطني( الولاء والبراء أنموذجاً) «، ود. ماهر أحمد حسن محمد «دور المؤسسات التعليمية في تنمية الانتماء الوطني«، وأ . فاطمة إسماعيل الحربي بورقة «المحور الثاني: مؤسسات التعليم العام والانتماء للوطن«، و أ . بدر بن علي العبد القادر «الوطنية من منظور شرعي « ، وأ . نوره بنت سعيد القحطاني«الانتماء الوطني في مدارس التعليم العام «

كما يرأس الجلسة الثامنة سمو الأمير أ . د . خالد بن عبدالله المشاري آل سعود بمقر كلية العلوم الاجتماعية ويقرر لها الشيخ . محمد بن زيد مدخلي، وبمشاركة د. منيع بن عبدالعزيز المنيع «الصعوبات والعوائق التي تواجه مدارس التعليم العام« و د. السعيد محمد رشاد في ورقة» دور المدرسة الابتدائية في الارتقاء بقيم المواطنة «ود. أسماء بنت عبدالعزيز الداود بورقة» القيادات التربوية ودورها في تنمية اعتزازات الوطن«، ود . عبدالرحمن بن عبدالله المالكي و د. فريد بن علي الغامدي ود. مرضي بن غرم الله الزهراني في ورقة بعنوان: «مسؤوليات مدارس التعليم العام في تحقيق الأمن الفكري لدى الطلاب بالمملكة العربية السعودية»

الموضوع: المعلم

كما تتناول الجلسة التاسعة بمقر: القاعة المساندة أ وبرئاسة معالي أ . د. محمد بن علي العقلا، و الشيخ . صالح الكليب مقرراً أ . د. عبدالله بن سليمان الغفيلي بورقة بعنوان: «أخلاقيات مهنة التعليم وسبل الإلتزام بها» ود. محمد بن ناصر الشهري بورقة «المعلم ودوره في تنمية الانتماء الوطني» ود. عادل بن إبراهيم رفاعي بورقة «واجبات معلم القرآن والقراءات في تنمية الانتماء الوطني» ود. هيا بنت إسماعيل آل الشيخ

«المحور الثالث ( المعلم )» ود. لمياء بنت سليمان الطويل بورقة «واجبات المعلم الداعية في تنمية الانتماء الوطني» وأ . مروان بن صالح الصقعبي بورقة «دور المعلم في تعزيز الانتماء الوطني من خلال ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم» ، ونورة بنت سالم آل قليلان بورقة «المعلم ودوره في تعزيز معنى الانتماء في نفوس الطلاب»

ويستمر البرنامج العلمي خلال يوم الخميس بالجلسة العاشرة بالقاعة المساندة أ وبرئاسة د . محمد بن إبراهيم الأحيدب وعبد الرحمن البسيمي

مقرراً، ومشاركة د. بدر بن محمد المعيقل بورقة «دور الأنشطة الطلابية لتنمية روح الانتماء»، ود. أحمد بن علي تمراز بورقة: «الإرشاد الأكاديمي ودوره في دعم الهوية الوطنية لدى الطلاب«، و د. الجوهرة بنت صالح الطريفي بورقة «النشاط الطلابي والحفاظ على مكتسبات الوطن» وأ .أحمد بن يحي آل جابر بورقة بعنوان: «تنمية حب الوطن من خلال الأنشطة الطلابية»، وأ . صالح بن خليفة الكليب بورقة بعنوان: «مسؤوليات المؤسسات التعليمية في تحقيق الأمن الفكري»، و أ .فتحي بن شاكر شلبي بورقة بعنوان: «النشاط الطلابي أهميته وأهدافه ومقوماته» أ .نورة بنت عبد الرحمن العمر بورقة «النشاط غير الصفي في تعليم البنات الانتماء الوطني» .

ويختتم البرنامج العلمي للندوة بالجلسة الحادية عشر بموضوع المناهج

بمقر كلية أصول الدين، وبرئاسة د . أحمد بن جزاع الرضيمان، والشيخ . ناصر بن عبدالله الحسين مقرراً وبمشاركة د. علي بن يحي العريشي بورقة: «قيم الانتماء الوطني من خلال ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم«، ود. عبد الرحمن بن عبدالله المالكي بورقة «صور الانتماء الوطني في كتب التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية» ود. صالح بن عياد الفايدي بورقة «توظيف المعلم للمقررات الدراسية في تنمية الانتماء الوطني «، وأ . جبير بن سليمان الحربي بورقة «المفاهيم الوطنية في مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية»،و أ . عبدالكريم بن عشق الخمشي بورقة «مدى تضمين كتب التربية الوطنية في مراحل التعليم العام للقيم الوطنية وتعزيزها لدى الطلاب»، وأ .علي بن سعد الماجد بورقة «دور المعلم في توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الفكري».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد