Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/03/2009 G Issue 13326
الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430   العدد  13326
فيما سيتم تحويلها إلى أول جامعة بحثية على مستوى المملكة
جامعة الملك عبدالعزيز توقع اليوم 300 مشروع بحثي لمعالجة القضايا المجتمعية والتنموية

 

الجزيرة - جدة

توقع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة اليوم الثلاثاء 300 مشروع بحثي لأعضاء وعضوات هيئة التدريس ضمن البرنامج الثالث والعشرين لعقود المشاريع البحثية المدعمة من الجامعة بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالله عمر بافيل في مركز الملك فهد للبحوث الطبية.

وقال عميد البحث العلمي الدكتور يوسف بن عبدالعزيز التركي إن توقيع هذه العقود تأتي في إطار رسالة جامعة الملك عبدالعزيز في تفعيل وإثراء البحث العلمي بالجامعة لإيجاد منظومة بحثية متكاملة لتحقيق الأهداف المرجوة التي تصبو إليها الجامعة في التحوّل إلى جامعة بحثية علمية.

وأضاف أن البرنامج الذي يتطرق إلى 30 قضية من قضايا المجتمع يهدف إلى معالجة القضايا الحيوية الملحّة التي تواجه المجتمع وتنميته من أهمها حمى الضنك وانفلونزا الطيور وآثار سوق الأسهم على المجتمع والارهاب والعمالة المتخلفة وانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية ونفوق الإبل والتضخم والعنف الأسري والغلاء أسبابه وعلاجه والآثار المترتبة على الحوادث المرورية والعمالة المنزلية وأثرها على النشء.

ولفت إلى أن من أهم البحوث التي يدعمها البرنامج الفضائيات وأثرها على النشء وأخطار شبكة المعلومات العنكبوتية والانترنت الاسباب والاثار والعلاج وواقع ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل والاخطاء المهنية الطبية والمتقاعدون في المجتمع السعودي الواقع والمستقبل واعادة تدوير المياه المستخدمة في الصناعة وأثر مياه الصرف الصحي على نوعية التربة والمياه الجوفية.

وبين الدكتور التركي أن الأبحاث التطبيقية في البرنامج ترتكز على تبني اتجاهات رئيسية للبحث العلمي تلبي متطلبات الأمن الوطني الشامل والتنمية المستخدمة حيث وضعت 10 محاور منها بحوث تخدم الشعائر الإسلامية وتيسير أدائها وبحوث تخدم القضايا الإسلامية وتحقيق الأمن المائي والامن الغذائي والمحافظة على البيئة ومكافحة التلوث وخدمة السلامة المرورية.

والابحاث الصحية وابحاث الموارد الطبيعية وتنميتها وترشيد استخدامها والفرص الواعدة من أبحاث التقنيات الحديثة وأبحاث التنمية البشرية والاهتمام بالمبدعين والموهوبين.

وأشار إلى أن من أبرز العقود الموقعة بحوث برنامج الأبحاث الأكاديمية التي تحظى باهتمام أعضاء هيئة التدريس وبرنامج مشروعات الأبحاث القصيرة الذي يسعى إلى دعم وتشجيع أعضاء هيئة التدريس حديثي التخرج ومن هم على درجة أستاذ مساعد لدخول مضمار البحث العلمي وإبراز إبداعاتهم البحثية.

وأكد الدكتور التركي أن من أبرز برامج العقود البحثية برنامج دعم التأليف والترجمة نظراً لما لهذا البرنامج من دور أساسي في إبراز دور الجامعة في الإنتاج الفكري من أجل إثراء المكتبة المعرفية والانعكاسات الإيجابية التي يمكن أن تتحقق.

وأوضح أن برنامج المجموعات البحثية يعد من أهم البرامج حيث يتضمن عدداً من الباحثين المتخصصين في مجال أو مجالات علمية وتخصصات بينية تقوم بالدراسة والبحث في أوجه متعددة تعود بالنفع والفائدة في المخرجات الأكاديمية تقنياً واجتماعياً وصحياً واقتصادياً مبيناً أن عمادة البحث العلمي تهدف أن تكون هذه المجموعات جهة مرجعية بحثية في الجامعة تساهم في حل الكثير من القضايا التقنية الوطنية وإيجاد التفاعل بين الباحثين وتوثيق الروابط بينهم في بناء كوادر بحثية مستقبلية.

وأفاد أن العمادة تدرس أن تكون هذه المجموعة نواة لمراكز بحثية مستقبلية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد