Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/03/2009 G Issue 13326
الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430   العدد  13326
بتوجيهات من الأمير سلطان
تكريم أعضاء الفريق الطبي المشارك في العمليات الجراحية باليمن

 

الجزيرة

عوض مانع القحطاني

افتتح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي يوم أمس الإثنين وحدة الأمراض الخلقية لقلب الكبار والتوسعة الجديدة لوحدة الأشعة النووية للقلب بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة، وذلك بحضور اللواء الطبيب خلف بن ردن المطيري مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الوسطى والمقدم مازن بن فهد العمران مدير مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة.

وقد قام اللواء الطبيب العتيبي فور وصوله بجولة على الأشعة النووية للقلب وفور وصوله قام الدكتور سعيد بن عوض الأحمري استشاري أمراض القلب ورئيس شعبة الأشعة في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة بتقديم شرح مبسط عن الوحدة بيّن من خلاله أن هذه التوسعة ستساهم بشكل كبير في تقليص قائمة انتظار المرضى.

بعدها توجه اللواء الطبيب العتيبي إلى وحدة الأمراض الخلقية لقلب الكبار حيث قام الدكتور طارق بن سليمان مؤمنة رئيس قسم طب القلب للأطفال بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة بإلقاء شرح مبسط بيّن من خلاله أن وحدة الأمراض الخلقية لقلب الكبار تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وتضاهي مثيلاتها في أمريكا وبريطانيا وكندا.

بعد ذلك توجه إلى قاعة المحاضرات حيث شاهد إيجازين مرئيين عن وحدة الأمراض الخلقية لقلب الكبار ووحدة الأشعة النووية للقلب.

بعدها ألقت الدكتورة هويدا بنت عبيد القثامي رئيسة قسم جراحة القلب بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة رئيسة بعثة الفريق الطبي الذي قام بإجراء عمليات القلب المعقدة والمستعصية للأطفال بالجمهورية اليمنية مؤخراً كلمة بينت من خلالها ما تم إنجازه خلال تلك البعثة.

وبعد نهاية الحفل قال مدير مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة المقدم مازن بن فهد العمران إن وحدة الأمراض الخلقية لقلب الكبار تتسع لعدد ستة أسرة لمرضى القلب من الرجال والنساء مزودة بأحدث الأجهزة والمعدات للتعامل مع التشوهات القلبية للكبار ومعظم الكادر العامل فيها من السعوديين المؤهلين تحت إشراف قسم طب القلب للأطفال بالمركز وبمساعدة قسم طب القلب للكبار وقسم كهربائية القلب وقسم النساء والولادة في مستشفى القوات المسلحة بالرياض الذين يساهمون مع القسم بعد مشيئة الله في اكتشاف أمراض القلب الخلقية للمواليد أثناء فترة الحمل.

من جانب آخر بيّن الدكتور طارق بن سليمان مؤمنة رئيس قسم طب القلب للأطفال بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة أن وحدة الأمراض الخلقية لقلب الكبار تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وتضاهي مثيلاتها في أمريكا وبريطانيا وكندا.

كما تحدث الدكتور سعيد بن عوض الأحمري استشاري أمراض القلب ورئيس شعبة الأشعة في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة الذي ذكر أن وحدة الأشعة النووية للقلب التي أجريت خلال العام المنصرم في مجال الأشعة بلغت 13 ألف أشعة صوتية، و2500 حالة فحص جهد 1600 حالة جهد نووي، 1000 أشعة مقطعية للقلب تساهم بشكل كبير في تشخيص الأمراض التاجية للقلب وتحديد المرضى الذين يمكن أن يستفيدوا من التدخل الجراحي أو توسعة الشرايين بالدعامات في كثيرٍ من الحالات، كما تستخدم لتحديد مدى نجاح مثل هذه الإجراءات التداخلية أو اكتشاف تضيقها مع الوقت، ونتيجة لهذه الاستخدامات المتعددة لهذه الأشعة قام المركز باستحداث هذه الخدمة منذ عشر سنوات.

وبيّن الدكتور الأحمري أنه نتيجة للضغط الكبير على هذه الخدمة قام المركز بتوسيع وحدة الأشعة النووية للقلب لخدمة الأعداد المتزايدة من المرضى، وفي هذه التوسعة تم تغيير جهاز تصوير الأشعة النووية (الفاما كاميرا) بآخر جديد وإضافة جهاز آخر، كما تمت توسعة جهد القلب وإضافة جهاز فحص جهد للموجود حالياً.

وعقب ذلك وبناء على توجيهات ولي العهد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائب وزير الدفاع والطيران وسمو مساعده للشؤون العسكرية تم تكريم أعضاء الفريق الطبي الذي شارك في العمليات الجراحية في اليمن الشقيق، حيث سلم مدير عام الخدمات الطبية للقوات المسلحة الكادر الطبي دروعاً على جهودهم المتميزة من خلال الحملة التي قاموا بها الفريق طيلة وجودهم في اليمن.

تصريح خاص لـ«الجزيرة»

وعقب نهاية الحفل أوضح مدير عام الخدمات الطبية بالقوات المسلحة اللواء طبيب كتاب بن عيد العتيبي في تصريح ل(الجزيرة) أن توجيهات سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام قد صدرت بالموافقة على إنشاء مستشفى إضافي جديد للقوات المسلحة في مدينة الرياض وأنه بناء على هذه التوجيهات والمتابعة من قِبل سمو نائب وزير الدفاع والطيران وسمو مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية فقد انهت الإدارة العامة للخدمات الطبية التصاميم اللازمة للمشروع وتم تسليم المشروع للأشغال العسكرية بوزارة الدفاع والطيران للعمل على سرعة تنفيذ هذا المشروع الكبير الهام الذي سيكون معلماً طبياً قدمه لمنسوبي القوات المسلحة والمواطنين الذين سيحتاجون إلى العلاج.

وبيّن اللواء العتيبي أن المستشفى سيكون على أحدث طراز معماري وبسعة سريرية تزيد على 3500 سرير حيث سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل.

وأضاف أن هناك خطة للتوسع في أقسام المستشفى منها ما تم تنفيذه ومنها ما هو تحت التنفيذ تلبيةً للاحتياجات المتزايدة التي يشهدها مستشفى القوات المسلحة وحتى تقلل من مواعيد الانتظار التي أصبحت مزعجة للمواطن ومزعجة لنا، مشيراً إلى أن هناك توجيهات بصفة مستمرة للعمل على تخفيف معاناة المواطنين.

وقال إن سبب الزحام هو الزيادة السكانية التي تشهدها المملكة، حيث إن الإحصائيات تدل على أن هناك زيادة في أعداد المراجعين بشكل كبير وملحوظ ولكن الشيء الذي يطمئن أن هناك دعماً مادياً ومعنوياً في التوسع في خدماتنا وإدخال أجهزة متطورة ومتقدمة.

وحول تكريم هؤلاء الأطباء أوضح اللواء العتيبي أن هذا التكريم هو تكريم لهؤلاء الأطباء الذين خدموا مرضاهم وساهموا في نجاحات كبيرة في العمليات الجراحية سواء التي داخل هذا المستشفى أو في اليمن الشقيق، مشيراً إلى أن نجاح ذلك العمل المتميز هو للدور الذي تقوم به الخدمات الطبية في مجال التدريب داخل المملكة وخارجها وأن لدينا كفاءات سعودية ذات نوعية متميزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد