Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/03/2009 G Issue 13326
الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430   العدد  13326
الدكتور العمران يرعى الملتقى الرابع عشر للإشراف التربوي بالأحساء

 

يرعى سعادة وكيل الوزارة للشئون التعليمية قطاع تعليم البنات الدكتور محمد بن منصور العمران يفتتح اللقاء الرابع عشر للإشراف التربوي بعنوان (المشاريع التطويرية للإشراف التربوي بين النظرية والتطبيق ) اليوم الثلاثاء الموافق 27-3- 1430هـ وذلك بقاعة المؤتمرات بفندق انتركونتننتال الأحساء وبحضور سعادة المدير العام لتربية وتعليم البنات بالأحساء الأستاذ محمد بن إبراهيم الملحم، والمديرة العامة للإشراف التربوي بالرياض الأستاذة حصة بنت محمد الرميح.

اللقاء تستمر فعالياته لمده يومي (الثلاثاء والأربعاء) 27- 28-3-1430هـ

- فقرات البرنامج.

- القرآن الكريم.

- كلمة لسعادة المدير العام الأستاذ محمد الملحم.

- كلمة سعادة وكيل الوزارة للشئون التعليمية الدكتور محمد بن منصور العمران.

- أوراق العمل.

اللقاء يحضره عدد كبير من القيادات التربوية في وزارة التربية والتعليم، كما يحضره عدد غفير من منسوبي ومنسوبات التعليم ومديري ومديرات الإدارات والمشرفات التربويات بمختلف الإدارات التعليمية بالمملكة.

كما وجهت الدعوة لعدد من مراسلي ومراسلات الصحف اليومية ووسائل الإعلام السعودية المختلفة.

الملتقى يشتمل على عدة أوراق عمل مقدمة من ثماني إدارات لتربية والتعليم بمختلف المناطق في المملكة.

الملتقى تحت رعاية رسمية من مدارس جواثا الأهلية، أما الرعاية الإعلامية فهي من صحيفة الجزيرة، الإذاعة السعودية، التلفزيون السعودي.

من مشاريع الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء

المعرض المتنقل لإنتاج طالبات الأحساء

المشروع يهدف إلى استمرار مد جسور التواصل بين إدارة التربية والتعليم والمجتمع الخارجي، عبر رعاية مواهب وإبداعات تلك الأنامل الفتية في مجال الفن التشكيلي والرسم وعمل المجسمات والمشغولات اليدوية من طالبات مدارس المحافظة، فالمعرض أعطى صورة حقيقة و صادقة عن الجواهر الكامنة في مدارس الأحساء التي ترجمت إبداعاتهن و أفكارهن و طاقاتهن بأعمال لها قيمة فاشتمل المعرض على أعمال متنوعة من لوحات عبرت عن الواقع، التراث، الطبيعة، الخط العربي، مشغولات يدوية، مجسمات فنية، كما تضمن أبرز مطبوعات الإدارة.

فالمعرض المتنقل لإنتاج طالبات الأحساء رسم الخطوط العريضة لرسالة الإعلام التربوي من خلال تجواله في محطات عدة بمشاركة جميع مدارس المحافظة فقد حط رحاله في العديد من المحطات مثل:

* المؤسسة العامة للسكك الحديدة.

* بلدية محافظة الأحساء.

* مطار محافظة الأحساء.

* المخازن الكبرى.

* مستشفى المانع العام.

* مستشفى الملك فهد بالهفوف.

* مستشفى الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني

تحليل الفقرات الاختيارية

صمم بهدف الارتقاء بمستوى الاختبارات التحصيلية ومن ثم تطوير العملية التعليمية ورفع مستوى المعلم في كتابة الأسئلة الاختيارية خاصة تلك التي تستهدف مستويات التفكير الإدراكي العليا من أهداف المشروع:

1- الارتقاء بمستوى الاختبارات التحصيلية

2- تطوير العملية التعليمية

3- اكتساب المعلمة مهارات عدة في:

* صياغة أسئلة جيدة ضمن مستويات التفكير الإدراكي العليا.

* مهارة الحكم على جودة الفقرات الاختيارية.

* مهارة الحكم مع برنامج الحاسوب (تحليل الفقرات الاختيارية).

مشروع تدوير أماكن جلوس الطالبات داخل الصف (في الحركة بركة)

إن من أبرز الأهداف التربوية السامية التي تسعى لتحقيقها وزارة التربية والتعليم في المملكة تنمية المهارات الأساسية ومنها المهارات الحركية للطالبة مما يجعل المجتمع الصفي مجتمعا متجدد الحركة، ولأن الدراسات التربوية أثبتت أن تبديل المواقع له أثره الكبير في كسر الملل الذي قد يجتاح نفس الطالبة من جراء ثبات موقعها داخل حجرة الصف وإلى تحسين فرص تعلمها لتصبح المتعلمة أكثر حيوية وتفاعلاً وهذا ما ينشده الجميع تحت مظلة التربية والتعليم، فقد حرصت الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء على تنفيذ مشروع (تدوير أماكن جلوس الطالبات داخل الصف) للوصول إلى نتائج مثمرة تربوياً وفكرياً وروحياً.

شعار المشروع: (في الحركة... بركة)

الأهداف:

- الارتقاء بالمستوى الدراسي للطالبة.

- كسر الملل الذي قد يتسرب إلى الطالبة بسبب الروتين اليومي.

-تساوي فرص استفادة الطالبات من معطيات المكان من حيث الإضاءة، السبورة، عرض الوسائل التعليمية، حركة المعلمة واهتمامها أثناء الشرح.

- زيادة التفاعل الإيجابي بين الطالبات.

وصف المشروع:

المشروع يقوم على تغيير موقع الطالبة بحيث ينتقل كل صف إلى الذي يليه ثم كل عمود للذي يليه دورياً كل أسبوعين في آن واحد بحيث لا ينتهي الفصل الدراسي إلا وقد تنقلت الطالبة في جميع المواقع بأفضل درجة يمكن تحقيقها من العدالة بين الجميع.

التقويم المتبادل

مشروع يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في أداء العاملين داخل النظام التعليمي بما يعين على إعداد مخرج تعليمي ذي جودة عالية.

يقوم أحد الأشخاص المحايدين بتوزيع استبيانات على المقوّمين بعد أن يوضح لهم الهدف منه وأهمية تحري الصدق والموضوعية عند التقويم، تجمع إدارة التقويم والجودة التربوية الاستبيانات و تقوم بتحليلها بواسطة إحدى برامج معالجة البيانات ومن ثم إعداد تقرير شامل في ضوء ما ورد إليها من نتائج.

من أهداف المشروع:

1- تعزيز روح الثقة المتبادلة بين الأفراد.

2- نشر ثقافة تعلم الموضوعية وتقبل الرأي الآخر.

3- بناء خبرة لدى الطالبات في تعلم التقييم وتدريبهن على تقييم المعلمة.

الإدارة تحقق الفوز بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز لمدة ثلاث سنوات متتالية

سعت الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء للمشاركة في جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز للدورة التاسعة والعاشرة والحادية عشرة.

حققت الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء الفوز بالجائزة في دورتها التاسعة إذ فازت في الفئات الثلاث:

فئة الطالبة المتميزة نورة الخوفي

الفائزة بفئة المعلمة المتميزة منال الباهلي

فئة الإدارة المدرسية فازت مديرة المتوسطة الأولى ليلى الموسى

كما فازت بالجائزة العاشرة فئة الطالبة المتميزة: أمجاد الدوسري

كما فازت بالجائزة الحادية عشرة في فئة الطالبة المتميزة عايشه السهلاوي فئة المعلمة المتميزة سارة الربيع

استعدادات تواكب الحدث

الاستعدادات في الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات في الأحساء تواكب الحدث حيث تم تشكيل العديد من اللجان منها اللجنة التحضيرية بإشراف عام للمدير العام محمد بن إبراهيم الملحم ورئيسة تنفيذية الأستاذة بدرية آل شيخ مبارك واللجنة الأدلة والمتابعة - اللجنة الإسكان - لجنة النقل - اللجنة مالية - اللجنة علمية - اللجنة الإعلامية - اللجنة الضيافة - اللجنة العلاقات العامة - اللجنة السكرتارية - اللجنة الطباعة - اللجنة التجهيزات والتقنيات.

وقد عقدت الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء مؤتمرا صحفيا بمقر الإدارة حول اللقاء الرابع عشر للإشراف التربوي والذي تستضيفه الإدارة وحول المعرض الدائم الذي تنظمه الإدارة.

شارك في المؤتمر سعادة المدير العام لتربية وتعليم البنات بالأحساء الأستاذ محمد بن إبراهيم الملحم، وسعادة المساعدة للشئون التعليمية الأستاذة نورة بنت صالح العمران، ومديرة مركز الإشراف التربوي بالهفوف الأستاذة بدرية المبارك.

أدارت الحوار مديرة وحدة الإعلام التربوي الأستاذة صباح محمد الجمال، وقد حضره عدد من ممثلي ومراسلي الصحف اليومية ووسائل الإعلام السعودية.

مدارس جواثا الأهلية:

سميت المدارس بمسمى جواثا نسبة إلى مسجد جواثا، وهو ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة.

فلسفة المدارس:

تقوم المدارس على الإيمان بأن القدرات البشرية لمجتمع المدرسة لا حد لها. فهي منظمة تربوية تعليمية توفر بيئة متوازنة وغنية، تهدف إلى مجتمع متكامل متجانس من الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين، والمدرسة ارتكازا على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحديث العملية ووسائل الشرح حتى تخرج أجيالا أكثر مهارة واحترافا.

وتعتمد المدارس على الأجهزة والمعدات والوسائط المتعددة والدعم الفني وصولا إلى مفهوم المدرسة الذكية (مدرسة المستقبل) حتى تحقق بناء الإنسان عقليا معرفيا ووجدانيا ومهاريا وسلوكيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد