Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/03/2009 G Issue 13326
الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430   العدد  13326
50 اتفاقية بين البلدين في مجال التعليم العالي
السفير الفرنسي يكشف عن مشروعات طاقة مستقبلية بين بلاده والمملكة

 

الجزيرة- جمال الحربي

كشف السفير الفرنسي لدي المملكة برتران بزانستو عن طرح مشاريع مستقبلية مشتركة بين المملكة وفرنسا، وقال: ستغطي هذه المشاريع عدة مجالات، أبرزها ما يتعلق بمجال الطاقة والبترول والصحة والتدريب والتعليم.. وقال برتران إن عدد الاتفاقيات التي تم إبرامها مؤخرا في مجال التعليم بلغ 50 اتفاقية لعدد من الجامعات الفرنسية، مبيناً أن تلك الجامعات الفرنسية على استعداد تام لاستقبال أكبر عدد ممكن من الطلبة السعوديين المبتعثين، وفي هذا السياق أوضح السفير الفرنسي أن عدد الطلاب السعوديين الذين التحقوا بالجامعات الفرنسية هذا العام قد بلغ أكثر من 500 طالب سعودي.

وأبان السفير أن هناك اتفاقية لإنشاء أجهزة كهربائية ذات ضغط عال ومتوسط للشركة السعودية للكهرباء، مضيفاً أنه في المستقبل القريب سيتم بناء وحدة إنتاج صناعية لصناعة الأجهزة الكهربائية؛ ويأتي ذلك لعدة أهداف، لعل من أهمها دعم استمرار نشاطات الشركة الفرنسية للكهرباء في المملكة.

جاء ذلك على هامش ورشة العمل التي نظمتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أمس تحت عنوان: (الدور الذي تلعبه المواصفات القياسية السعودية من أجل سلامة الأشخاص والمعدات)، وتم خلالها التوقيع على اتفاقية تعاون فني بين الهيئة واتحاد الصناعة الفرنسي. وأكد السفير أن التبادل التجاري بين المملكة وفرنسا ارتفع بنسبة 15% عن العام الماضي وبلغ 36 مليار ريال، وكان نصيب الصادرات السعودية التجارية إلى فرنسا أكبر؛ حيث بلغ حجم تلك الصادرات 24 مليار ريال، في حين وصل نصيب الصادرات الفرنسية التجارية إلى 12 مليار ريال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد