Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/03/2009 G Issue 13326
الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430   العدد  13326
إعدام شخص في وزيرستان بتهمة التجسس لقوات أمريكية
زرداري يخطب ود المعارضة لإنهاء الأزمة في باكستان

 

إسلام أباد - الوكالات

دعا الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري في كلمة بمناسبة اليوم الوطني لباكستان أمس الاثنين إلى مصالحة وطنية في الوقت الذي يسعى فيه لرأب الصدع مع المعارضة بعد نزع فتيل أزمة سياسية بإعادة كبير قضاة المحكمة العليا في البلاد لمنصبه.

وحالت إعادة افتخار تشودري لمنصب كبير قضاة المحكمة العليا قبل أسبوع دون وقوع مواجهة عنيفة في الشوارع. إلا أن التوتر استمر بين حزب زرداري ومنافسه الرئيسي حزب رئيس الوزراء الأسبق وزعيم المعارضة نواز شريف خاصة فيما يتعلق بالسيطرة على إقليم البنجاب أكثر أقاليم باكستان سكانا وأقواها من حيث النفوذ السياسي.

ويخشى حلفاء باكستان الغربيون أن تصرف التوترات السياسية البلاد التي تتمتع بقدرة نووية والحليف الرئيسي للولايات المتحدة بعيدا عن قتال التطرف المتنامي واحياء اقتصادها. وقال زرداري (في مثل هذا اليوم أحث الجميع على التحلي بروح التسامح والتكيف المتبادل واحترام الاختلاف وأدعو الجميع للمشاركة في الجهود الوطنية من أجل... التصالح وتضميد الجراح).

وأشار زرداري الذي يقود حزبه حكومة مدنية وصلت للسلطة قبل عام في أعقاب ثمانية أعوام من الحكم العسكري إلى أن (حكاماً مستبدين) وطأوا بأقدامهم حكم القانون والدستور في دورة قال: إنها يجب أن تنتهي.

وأضاف أن إعادة تشودري وقضاة آخرين لمناصبهم عزز آمال الناس بانتهاء هذه الدورة. وبعث زردراي زوج رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو التي اغتيلت رسالة مصالحة لشريف عبر رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني.

ورحب شريف بهذه الدعوة قائلاً: إن المصالحة أمر ضروري في هذا الوقت.

إلى ذلك أعدم مسلحون يعتقد أنهم من عناصر حركة طالبان شخصاً بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة القبائل الباكستانية المحاذية للحدود الأفغانية.

وقالت مصادر الشرطة وشهود عيان في مقاطعة وزيرستان الشمالي: (إنه تم العثور على جثة الشخص الذي أعدم صباح (أمس الاثنين) بالقرب من مدينة وأنا عاصمة المقاطعة وبجوارها رسالة تفيد بأنه كان يقوم بالتجسس على سكان المنطقة لصالح القوات الأمريكية المنتشرة في أفغانستان).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد