Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/03/2009 G Issue 13326
الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430   العدد  13326
قراصنة يهاجمون سفينة يابانية قبالة سواحل الصومال

 

طوكيو - (ا ف ب)

أعلنت شركة (ميتسوي أو اس كاي لاينز) البحرية الاثنين أن سفينة يابانية تنقل سيارات مستعملة هوجمت من قبل قراصنة قبالة سواحل الصومال لكنها نجحت في الإفلات منهم. وقالت أكبر شركة للشحن البحري في اليابان إن سفينتها (جاسمين ايس) التي ترفع علم جزر كايمان تعرضت لإطلاق نار من زورقين بعد ظهر الأحد على بعد حوالي 900 كلم شرق السواحل الصومالية.

وقالت الشركة في بيان أن الهجوم لم يؤد إلى وقوع ضحايا لكن السفينة التي تنقل 377 سيارة مستعملة تعرضت لأضرار في هيكلها وتناثر الزجاج في قمرة القبطان. وأضافت (زادت سفينتنا من سرعتها لمدة حوالي أربعين دقيقة) للإفلات من القراصنة.

ويأتي هذا الحادث بعد حوالي أسبوع على توجه مدمرتين يابانيتين إلى الصومال حيث ستقومان بحماية السفن اليابانية أو التي لها علاقة باليابان. وتنقل كل من السفينتين الحربيتين اللتين ستنضمان إلى السفن الأميركية والأوروبية والصينية المنتشرة في المنطقة، مروحيتين استطلاعيتين وزورقين سريعين وحوالي 400 جندي وعنصر من خفر السواحل. وقد تكون هذه المهمة أول مناسبة للجنود اليابانيين لاستخدام أسلحتهم في الخارج منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وينص الدستور السلمي الياباني الذي تم تبنيه بعد الهزيمة في 1945 على عدم استخدام قوات الدفاع الذاتي أسلحتها إلا في حال تعرض اليابان أو الرعايا اليابانيين لهجوم. وينص مشروع قانون عرض على البرلمان الياباني على السماح للمدمرتين بفتح النار بعد إطلاق عدة عيارات تحذيرية على سفن القراصنة التي تقترب من السفن الأجنبية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد