Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/03/2009 G Issue 13326
الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430   العدد  13326
الرئيس البشير يزور أسمرة ويعود للخرطوم في أول زيارة للخارج منذ صدورمذكرة التوقيف

 

الخرطوم -نيروبي - (ا. ف. ب)

عاد الرئيس السوداني عمر البشير مساء أمس الاثنين إلى الخرطوم قادماً من إريتريا حيث قام بزيارة خاطفة هي الأولى له إلى الخارج منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه. وبحسب المصدر ذاته حطت الطائرة الرئاسية في مطار الخرطوم بعيد الساعة 17.00 (14.00 تغ).

وقال وزير الإعلام والناطق باسم الحكومة علي عبده في اتصال هاتفي (إنه يقوم بزيارة ليوم واحد وهي زيارة عادية جداً بين رئيسين. وهو يلبي دعوة الرئيس أسياس أفورقي).

ووجه أفورقي دعوة إلى البشير في 11 آذار - مارس للإعراب عن تضامنه مع الرئيس السوداني وذلك بعد سبعة أيام من إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكّرة اعتقال في حق البشير بعد اتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في إقليم دارفور غرب السودان.

وقالت الحكومة الإريترية في دعوتها إن (المسرحية التي تقوم بإعدادها ما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية تظهر بوضوح موقفاً معادياً للناس ومؤامرة تقوم بها قوى خارجية).

وصرح الوزير الإريتري الاثنين إن (إريتريا تعتبر أن قرار المحكمة الجنائية الدولية غير مسؤول ويشكل إهانة لذكاء البلدان الإفريقية). وأوضح أن الرئيسين (يلتقيان اليوم وسيبحثان مسائل ثنائية وإقليمية)، إلا أنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

ومثل السودان، تتسم العلاقات بين إريتريا والدول الغربية خاصة الولايات المتحدة بالفتور. ودانت عدد من الدول العربية والصين، الحليف الرئيسي للسودان، قرار المحكمة الجنائية الدولية ودعت إلى تعليق المذكرة.

ويواجه البشير خمس اتهامات بالجرائم ضد الإنسانية واتهامين بارتكاب جرائم حرب. كما أنه أول رئيس يتم إصدار مذكرة اعتقال بحقه أثناء فترة حكمه. وذكرت وسائل إعلام حكومية سودانية أمس الأول أن هيئة علماء السودان نصحت البشير بعدم السفر لحضور قمة عربية في قطر في نهاية مارس - آذار الجاري. ويقول خبراء دوليون إن 200 ألف شخص على الأقل قتلوا وإن أكثر من 2.7 مليون نزحوا عن ديارهم خلال نحو ست سنوات من القتال في دارفور بغرب السودان. وتقول الخرطوم إن عشرة آلاف فقط قتلوا في الصراع.

واندلع الصراع عندما حمل متمردون معظهم من غير العرب السلاح ضد الحكومة مطالبين بتمثيل أفضل واتهموا الخرطوم بتجاهل تنمية الإقليم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد